ما هو طوب بوروثرم الطيني المستخدم للبناء؟

 

في الآونة الأخيرة، صادفنا تكنولوجيا جديدة في صناعة البناء مثل البرمجيات والواقع المعزز والخرسانة ذاتية الإصلاح. وعلى الرغم من أن مشتري المنازل يولون اهتمامًا أقل عندما يتعلق الأمر بمواد البناء. كما يركز الناس عمومًا على التصميمات الداخلية والخارجية للمنزل ولكن غالبًا ما ينسون التحقق من جودة مواد البناء.

 

يتم اتخاذ القرارات بناءً على اختيار عشوائي، وليس لأي سبب. كما يجب أن تكون الفكرة هي بناء الهياكل التي يتم إنشاؤها لتكون ذات جودة عالية ومتانة وصديقة للبيئة. حيث عثرت صناعة مواد البناء على مادة فريدة للجدران تسمى طوب بوروثرم.

 

طوب بوروثرم الطيني عبارة عن طوب طيني مثقوب أفقيًا أو رأسيًا. كما يتم تصنيعها بأحجام متنوعة (الحجم الشائع 400 × 200 × 200 مم) من الطين الطبيعي ورماد الفحم وقشر الأرز وملاط الجرانيت. حيث يستخدم المصطلح (porotherm) لهذا النوع من الطوب بسبب خصائص العزل الحراري المطلوبة.

 

يوفر ثقب الطوب الطيني نظامًا استثنائيًا للجدران يسهل العزل الحراري ممّا ينتج عنه برودة داخلية في المواسم الحارة والظروف الداخلية الدافئة في المواسم الباردة. حيث أن طوب البوروثرم الطيني سهل الاستخدام واقتصادي وصديق للبيئة.

 

بالإضافة إلى، أنه يمكن استخدامه لبناء كل من الجدران غير الحاملة والجدران الحاملة. حيث طوب البوروثرم خفيف الوزن، متين، قوي ويمتلك مقاومة مرضية للنار. كما يمكن استخدامه مع الملاط الجاف الذي يلغي الحاجة إلى وقت المعالجة.

 

خصائص طوب بوروثرم الطيني:

 

تم تصميم طوب بوروثرم لتوفير كفاءة ومتانة أفضل وسهولة الاستخدام أثناء تشييد المنازل ومباني المكاتب ومرافق البنية التحتية الأخرى. وهم طوب طيني مثقوب أفقيا أو رأسيا. كما يتم تصنيعها بأحجام متنوعة من الطين الطبيعي ورماد الفحم وقشر الأرز وملاط الجرانيت.

 

إنّها تساعد في توفير نظام الجدران الذي يساعد في العزل الحراري ممّا ينتج عنه برودة داخلية في الصيف الحار والداخلية الدافئة في المواسم الباردة. وبصرف النظر عن كون هذه الصلصال صديقة للبيئة، فهي اقتصادية وسهلة الاستخدام. كما أن أبرز الخصائص لهذا النوع من الطوب هي:

 

  • قوة الانضغاط أكبر من 3.5 ميجا باسكال.

 

  • عزل حراري وصوتي عالي.

 

  • أخف من البلوك الخرساني الصلب التقليدي بنسبة 60%.

 

  • تتراوح الكثافة إلى 783 كجم لكل م³.

 

  • كبير الحجم ولكن خفيف الوزن ينتج عنه حمولة ميتة منخفضة.

 

  • امتصاص الماء حوالي 15.

 

مزايا طوب بوروثرم الطيني:

 

1. قوة جيدة:

 

قوة الانضغاط لِطوب بوروثرم أكبر من 3.5 ميجا باسكال. حيث أنه تطبيق درجة حرارة عالية أثناء عملية التصنيع ووجود مادة (teeracotta) في تركيبها يمنح المادة قوة ممتازة.

 

2. العزل الحراري:

 

يحتوي طوب بوروثرم على عزل حراري كبير يتم الحصول عليه بسبب ثقب الطوب.

 

3. متانة عالية:

 

قوة الضغط العالية ومقاومة الحريق ومقاومة الكربنة تجعل طوب البوروثرم عالي التحمل وعمر طويل. حيث تبلغ نسبة امتصاص الماء حوالي 15% وهذا هو سبب انخفاض مخاطر الرطوبة أو التشققات أو انكماش الجدران إلى حد كبير.

 

4. فعالة من حيث التكلفة:

 

لا يوفر طوب البورثرم الكثير من الطاقة فحسب، بل يقلل أيضًا من تكلفة البناء والتشغيل. حيث سيؤدي استخدام هذا النوع من الطوب إلى التخلص من الحاجة إلى استخدام المكيفات في الصيف والسخانات في الشتاء، وبالتالي توفير الطاقة. ولا يتطلب الأمر رملًا وأسمنتًا لبناء الجدار، وبالتالي يقلل من تكلفة البناء. أخيرًا، ليس لديها تكلفة صيانة.

 

5. صديقة للبيئة:

 

يحتوي طوب البوروثرم على محتوى معاد تدويره. ونظرا لعدم استخدام المواد الكيماوية في تركيبتها فلا تسبب الحساسية.

 

6. سرعة البناء:

 

تزداد سرعة بناء الجدار بشكل كبير عند استخدام طوب البوروثرم. ويرجع ذلك إلى وزن الطوب الخفيف، وسهولة التعامل معه، والقضاء على وقت المعالجة لأن الرمل والأسمنت غير ضروريين لبناء جدران من الطوب.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن قصها وإزميلها بسهولة ممّا يجعل تركيب التركيبات أسهل بكثير. أخيرًا، يضمن طوب بوروثرم موقع عمل نظيفًا وجافًا وهذا هو السبب في أنه لا يترك أي حطام ليتم التخلص منه.

 

عيوب طوب بوروثرم الطيني:

 

  • لا يمكن استخدام طوب البوروثرم الطيني في تشييد الهياكل الضخمة بسبب كثافته التي تتراوح من 694 إلى 783 كجم لكل م³.

 

  • يمكن أن يتعرض لهجمات الملح بسبب امتصاصه للماء والذي يبلغ حوالي 15% وبالتالي ستنخفض قوة الهيكل.

 

  • لا يمكن استخدام طوب بوروثرم في بناء الأساسات وأعمال البلاطة الأساسية في مناطق منسوب المياه الجوفية المرتفع. وذلك لأن مثل هذه الطوب قد لا تكون قادرة على تحمل الضغط السلبي للماء والعمل الشعري.

 

تطبيقات طوب بوروثرم الطيني:

 

  • هياكل الجدران الحاملة وغير الحاملة.

 

 

  • حشو الألواح داخل الهياكل المؤطرة.

 

  • الجدران داخلية وخارجية متجانسة.

 

  • الورقة الداخلية لجدران تجويف من الطوب.

 

  • الأوراق الداخلية والخارجية لجدران التجويف المقدمة.