توفر قناة منح الوصول (AGCH) معلومات مفيدة للغاية حول قنوات (TCH) أو (SDCCH) التي يحتاجها الهاتف المحمول إلى مزيد من الاستخدام أثناء الاتصال بالشبكة.

 

ما هي قناة منح الوصول AGCH

 

قناة منح الوصول (AGCH): هي القناة من الشبكة إلى المشترك المحمول (MS) في الوصلة الهابطة لنظام (GSM)، ويحمل المعلومات التي سيحدد الهاتف المحمول بواسطتها ما إذا كان الوصول إلى الشبكة مسموحًا به أم مرفوضًا.

 

ملاحظة: “AGCH” هي اختصار لـ “Access Grant Channel”.

ملاحظة: “GSM” هي اختصار لـ “Global System for Mobile”.

ملاحظة: “MS” هي اختصار لـ “mobile station”.

ملاحظة: “TCH” هي اختصار لـ “Traffic Channel”.

ملاحظة: “SDCCH” هي اختصار لـ “Stand-alone Dedicated Control CHannel”.

 

كيفية عمل قناة منح الوصول AGCH

 

يستخدم الاندفاع العادي لرسم خرائط معلومات (AGCH)، وفي البنية متعددة الأطر المكونة من (51 إطارًا) يتم شغل أول فترتين زمنيتين (TS0) في أرتال (TDMA) المتتالية لكل من (FCCH) و(SCH)، ويتكرر هذا كل (10 رتل) الأربعة التالية محجوزة لـ (BCCH) والباقي بواسطة (CCCH (AGCH / PCH)).

 

تستمع المحطة المتنقلة إلى قناة تجريبية (PICH) ترسلها المحطة الأساسية وبعد اكتشاف القناة (PICH) تتزامن المحطة المتنقلة مع رموز (OFDM) المرسلة من المحطة القاعدة، وتستمع المحطة المتنقلة إلى قناة (BCH) لتتابع نفاذ عشوائي ورقم ناقل فرعي مخصص لقناة منح الوصول (AGCH)، ثم ترسل تتابع النفاذ العشوائي في قناة نفاذ عشوائي.

 

بعد إرسال عدد كبير من دورات تتابع النفاذ العشوائي تقوم المحطة المتنقلة بفحص (AGCH) لتحديد ما إذا كانت المحطة الأساسية قد منحت نفاذ المحطة المتنقلة أم لا، ويفضل إرسال تسلسل الوصول العشوائي بقدرة تحددها البيانات المنقولة على قناة (AGCH)، وإذا لم تُمنح المحطة المتنقلة نفاذًا إلى المحطة القاعدة فإنّ المحطة المتنقلة تعيد إرسال تسلسل الوصول العشوائي بقدرة أعلى.

 

  • تتزامن المحطة المتنقلة مع رمز تعدد الإرسال بتقسيم التردد المتعامد المرسل بواسطة المحطة الأساسية، ثم ترسل المحطة المتنقلة تسلسل الوصول العشوائي في قناة وصول عشوائي.

 

  • تستمع المحطة المتنقلة إلى قناة التحكم في البث لتتابع نفاذ عشوائي لا تشغله مجموعة أخرى من المحطات المتعددة ولرقم الموجة الحاملة الفرعية المقابل لقناة منح النفاذ.

 

  • بعد إرسال عدد كبير من دورات تسلسل الوصول العشوائي، تدفع فحوصات المحطة المتنقلة قناة منح الوصول لتحديد ما إذا كانت المحطة الأساسية قد منحت الوصول إلى المحطة المتنقلة أم لا.

 

  • يتم إرسال تسلسل الوصول العشوائي بواسطة المحطة المتنقلة بقدرة تحددها مجموعة من البيانات المنقولة على قناة منح الوصول قناة (AGCH).

 

  • إذا لم يتم منح المحطة المتنقلة الوصول إلى المحطة الأساسية، فإنّ إعادة إرسال المحطة المتنقلة تدفع تسلسل الوصول العشوائي بقوة أعلى.

 

  • عند الكشف عن تسلسل الوصول العشوائي، تظهر المحطة الأساسية شعار مشغول في قناة التحكم في البث عن طريق إزالة تسلسل الوصول العشوائي من قناة التحكم في البث.

 

  • تنقل المحطة الأساسية معلومات مسبقة عن التوقيت عن قناة منح الوصول.

 

ملاحظة: “TDMA” هي اختصار لـ “Time-division multiple access”.

ملاحظة: “PICH” هي اختصار لـ “Pilot Channel”.

ملاحظة: “OFDM” هي اختصار لـ “Orthogonal Frequency Division Multiplexing”.

ملاحظة: “BCH” هي اختصار لـ “Broadcast Channel”.

ملاحظة: “FCCH” هي اختصار لـ “Frequency Correction Channel”.

ملاحظة: “CCCH” هي اختصار لـ “Common Control Channel”.

ملاحظة: “PCH” هي اختصار لـ “Paging Channel”.

 

خصائص عمل قناة منح الوصول AGCH

 

  • تكتشف منطقة التحكم المعلومات المادية ذات الصلة وقبل إرسال رسالة طلب القناة الخاصة بها عن طريق قناة الإشارة المشتركة ذات الصلة للوصول بشكل عشوائي (P-RACH)، استخدمها لضبط الوقت المتزامن ومستوى الطاقة، ثم قم بقطعها والاستماع إلى منحة الوصول ذات الصلة قناة (P / S-CCPCH) و(AGCH) للحصول على طلب إشارة إلى قناة الحركة المخصصة الموصوفة للقناة من الشبكة.

 

  • يكون لكل طلب قناة لعمليات الشبكة، بحيث تشكل رسالة التخصيص أكبر قدر من معلمة التكوين لكل قناة مخصصة أعمال نقل الشبكة التلقائية، ويتم إدراج رسالة التخصيص في قناة منح الوصول ذات الصلة (P / S- CCPCH) و(AGCH) من نفس القدر ويتم إرسالها عن طريق الرابط السفلي.

 

  • كما أنّ (P / S-CCPCH) ورسالة التخصيص (AGCH) قد انتهت أيضًا من العملية التي تدخل قناة مخصصة لقناة منح الوصول ذات الصلة، وعلى قناة معينة محددة لهذا الغرض يشار إليها في (GPRS) كقناة نفاذ عشوائي (RACH).

 

  • إذا تم استلام رسالة طلب الوصول بنجاح، تستجيب (BS) عبر قناة منح نفاذ وتخصص قنوات الوصلة الهابطة وقنوات الوصلة الصاعدة المستخدمة لنقل البيانات بين (BS) و(MS)، وتشكل قنوات الوصلة الهابطة أو الصاعدة المخصصة اتصالاً افتراضياً بين المحطة القاعدة ومحطة الخدمة المتنقلة

 

ملاحظة: “P-RACH” هي اختصار لـ “Physical Random Access Channel”.

ملاحظة: “GPRS” هي اختصار لـ “General Packet Radio Services”.

 

كيفية الإرسال في قناة منح الوصول AGCH

 

  • في عملية إرسال الإشارات لإعداد مكالمة (GSM) عندما يكتشف الجهاز لاسلكي من منارة أن الجهاز اللاسلكي يراقبها، سيرسل الجهاز اللاسلكي دفعة قصيرة جدًا مرة أخرى على قناة الوصول العشوائي (RACH) إلى البرج طالبًا قناة مؤقتة، وهناك لا توجد معلومات تعريف للجهاز اللاسلكي في انفجار (RACH).

 

  • يحتفظ البرج بفترة زمنية وقناة وربما مجموعة من القنوات للتنقل الترددي للقناة المؤقتة ثم يستجيب إما على قنوات الاستدعاء أو منح الوصول، بمعلومات تشير إلى القناة المحجوزة والفاصل الزمني والقناة المحجوزة هي قناة التحكم المخصصة المستقلة (SDCCH).

 

  • ثم يتواصل الجهاز اللاسلكي والبرج ذهابًا وإيابًا على (SDCCH) وهذا من بين أمور أخرى لتحديد هوية الجهاز اللاسلكي وإعداد قناة مرور للمكالمة الواردة، ويتم تشفير الاتصال بين البرج والجهاز اللاسلكي على (SDCCH) في وقت مبكر، ولكنّ حقيقة أنّ الاتصالات على القناة مشفرة لا تمنع نظام التحييد من مهاجمتها.

 

  • بمجرد اكتمال إشارة التحكم في إعداد المكالمة يوجه البرج الجهاز اللاسلكي إلى قناة مرور لبدء محادثة صوتية ويصدر رسالة “التنبيه” لتنبيه الجهاز اللاسلكي بوجود مكالمة واردة، كما تتسبب هذه الرسالة في رنين الجهاز اللاسلكي ويمكن بالتالي استخدامه للحفاظ على الجهاز اللاسلكي، كما أنّه إذا تسبب هجوم على رابط (SDDCH) الأمامي في فشل إعداد المكالمة قبل أن يتلقى الجهاز اللاسلكي رسالة “التنبيه” فلن تتمكن المكالمة للجهاز اللاسلكي من الحفاظ عليه.

 

  • يستخدم نظام التحييد استراتيجيتين للتعامل مع حالة وضع الخمول أي إعداد المكالمة استباقية أو تفاعلية على أساس أن لا شيء يمنع الجمع بين كلتا الاستراتيجيتين، حيث في الحالة الاستباقية بمجرد اكتشاف البرج يتحرك نظام التحييد لقمع قنوات الاستدعاء أو قنوات منح الوصول

 

  • وكذلك التخييم على تلك القنوات حتى يصبح البرج غير قابل للاكتشاف في منطقة التشغيل، كما تتمثل الإستراتيجية الأخرى في تقديم منارة تعقب تطغى على جميع الأجهزة اللاسلكية بمراقبتها، بدلاً من إشارات الشبكة الحية، حيث في كلتا الحالتين يتم قطع أي احتمال لإجراء مكالمة واردة

 

  • وفي الوضع التفاعلي، يقوم نظام التحييد بدلاً من ذلك بالتخييم على قنوات (SDCCH) العكسية، ويبحث عن نشاط التقريب بواسطة جهاز لاسلكي، وعند اكتشاف مثل هذا النشاط يهاجم نظام التحييد الجراحي قناة (SDCCH) الأمامية المقترنة قبل أن تصل رسالة التنبيه إلى الجهاز اللاسلكي.

 

في النهاية، تنتمي قناة منح الوصول (AGCH) إلى قنوات التحكم في شبكات (GSM) وتُستخدم لإرسال إرشادات لتخصيص القناة ومعلومات حول تخصيصات القنوات المكتملة، لقناة التحكم المخصصة المستقلة (SDCCH).