الشفافية في (Illustrator) هو الجزء الأساسي في (Adobe Illustrator) مع إمكانية إضافة الشفافية إلى عملك الفني دون ملاحظته، بالرغم من أن تسجيل التأثيرات الشفافة في عملك الفني أمر بسيط، فمن الضروري أن تفسر كيفية عمل الشفافية.

 

كيفية إنشاء تأثير شفاف في Illustrator

 

تحدد الشفافية حالة المزج وشفافية الكائنات لإنتاج أقنعة عتامة أو لإخراج جزء من كائن واحد بالجزء العلوي من كائن شفاف، دعونا نطبق تأثير الشفافية ببعض الرسوم التوضيحية.

أولا يمكنك إلحاق الشفافية بالعمل الفني عن طريق تنفيذ أي من النقاط التالية:

  • تقليل عتامة الكائنات بحيث يصبح العمل الفني الموجود أسفل الكائن محسوسًا.

 

  • الاستفادة من أقنعة العتامة لإنتاج تفاوت في الشفافية.

 

  • الاستفادة من وضع المزج لتغيير كيفية اتصال الألوان بين الكائنات التي تتداخل.

 

  • تسجيل الشبكات والتدرجات اللونية التي تدمج الشفافية.

 

  • تسجيل أنماط الرسوم أو التأثيرات التي تتضمن الشفافية مثل الظل المسقط.

 

  • استيراد ملفات (Adobe Photoshop) التي تتضمن شفافية.

 

الشفافية الأساسية

 

الخطوة 1:  افتح (Adobe Illustrator) وارسم أو اكتب نصًا على لوح الرسم، ثم انقر فوق نافذة (window) وحدد الشفافية.

 

الخطوة 2: سوف تحصل على مربع حوار.

 

الخطوة 3:  تنظيم التعتيم من أجل توفير بعض الشفافية للنص، نبقيها مثلاً 50٪

 

الشفافية باستخدام وضع المزج

 

الخطوة 1: ارسم مستطيلاً على لوح الرسم واملأه بلون خالص.

الخطوة 2: الآن قم بتكرار المستطيل الذي قمت بإنشائه ضعه فوق الأصل واملأه بتدرج لوني نصف قطري بالأبيض والأسود.

 

الخطوة 3: التدرج ثابت الآن، قم بتقليل شفافية الشريط الأسود (opacity) إلى 30٪.

 

الخطوة 4: وشريط أبيض إلى 10٪.

 

الخطوة 5: عندما نقوم بتقليل الشفافية يصبح الكائن الموجود خلفه مرئيًا ويبدو أن كلاهما يندمج جيدًا.

 

  • تشير كلمة الشفافية إلى أي تعديلات في أوضاع التعتيم والمزج.

 

  • تدير أوضاع المزج كيفية تواصل ألوان المجموعات أو الكائنات أو الطبقات مع بعضها البعض، يتم تعريفها على أنها خاصة بوضع الألوان وتحقق نتائج مميزة في تنسيقات (CMYK و RGB)، لملاحظة نتيجة أوضاع المزج تحتاج إلى إلحاق عنصر أبيض أو متعدد الألوان خلف عملك الفني.

 

  • تسمح أقنعة العتامة باستخدام المناطق الفاتحة والداكنة في كائن واحد كقناع للكائنات التكميلية، يحدد اللون الداكن (الأسود) الموجود داخل القناع مناطق من الفن المقنع ستكون شفافة تمامًا، يحدد الضوء (الأبيض) الموجود داخل القناع مناطق من الفن المقنع ستكون مرئية تمامًا وضبابية، تسمح درجات الرمادي بمقياس من الشفافية.

 

قناع الشفافية التعتيم

 

الخطوة 1: حدد أي صورة ترغب في استخدامها والصقها أو فتحها على العمل الفني.

 

الخطوة 2:  الآن قم بإنشاء أي شكل تريده فوق الصورة، املأ الشكل بأي لون تريده، بعد ذلك انقر فوق أداة الكتابة وأدخل نصًا على الشكل الذي أنشأته.

 

الخطوة 3:  الآن حدد النص الخاص بك وقم بقصه بالضغط على (Command + X) في (Mac) و(Ctrl + X) في (Windows)، اختر الآن كائن الشكل الخاص بك وقم بإظهار لوحة الشفافية، بمجرد فتحه يمكنك رؤية معاينتين، الكائن الموجود على الجانب الأيسر هو كائن الشكل الذي حددته، الشخص الموجود على الجانب الأيمن هو القناع، حيث ستلصق كائن النص بالضغط على (Command + F) في (Mac) و(Ctrl + F) في (Windows)، تأكد من عدم تحديد خيار المقطع (clip) وخيار عكس القناع (invert mask)، الآن يمكنك أن ترى أن بعض أجزاء الصورة مرئية من خلال النص، بهذه الطريقة يمكنك تحقيق الشفافية من خلال أقنعة العتامة.

 

  • ستلاحظ أيضًا أنه عندما يتم تحرير القناع يتم تأمين جميع الكائنات الأخرى مما يشير إلى أنك في وضع قناع العتامة، إذا كنت بحاجة إلى إجراء تغييرات على عناصر أخرى من العمل الفني فافتح لوحة الشفافية وانقر فوق الجزء الذي يمثل الكائن المقنع.

 

  • يمكن استخدام كائن التقنيع وقناع العتامة لتعديل شفافية العمل الفني، يعطي قناع العتامة الشكل الذي يتم من خلاله عرض الكائنات الأخرى، يحدد كائن التقنيع المناطق الشفافة ومستوى الشفافية، يمكنك استخدام أي كائن ملون أو صورة نقطية ككائن اخفاء.

 

يمكن استخدام الشفافية لتشكيل Knockout

 

استخدم خيار (Opacity & Mask Define Knockout Shape) لإنشاء تأثير خروج يطابق عتامة الكائن، في مناطق القناع القريبة من عتامة 100٪ سيكون تأثير الضرب قويًا في المناطق ذات العتامة الأصغر سيكون تأثير الضرب أقل قوة، على سبيل المثال إذا كنت تستخدم كائنًا مقنعًا بالتدرج اللوني كضربة قاضية فستتم إزالة العنصر الأولي على التوالي، يمكنك إنتاج نماذج خروج الغير بائن باستخدام كائنات نقطية ومتجهة، هذه الطريقة فعالة للغاية بالنسبة للكائنات التي تستخدم وضع مزج غير العادي وهو التحديد الافتراضي.