توفر خطوط الهاتف بنية تحتية موجودة بالفعل في المنزل يمكن استخدامها لاتصالات النطاق العريض والشبكات المنزلية، ويمكن توصيل عقدة اتصالات بكل منفذ هاتف في المنزل لتوفير شبكة عبر خطوط الهاتف، ومع ذلك فإنّ معظم المنازل ليست موصلة بأسلاك كافية لتوفير التوصيلات في كل مكان في المنزل، كما قد تحتوي بعض المنازل على منفذ هاتف واحد فقط في المنزل بأكمله لذلك فإنّ تغطية شبكة خطوط الهاتف محدودة.

 

أساسيات خطوط الهاتف في الاتصالات

 

ينقل اتصال خط الهاتف إشارات عبر البنية التحتية الحالية لخط الهاتف، لذلك أينما يوجد خط هاتف سيتم نقل الصوت أو البيانات دون تشغيل أسلاك إضافية، كما يتم استخدام الاتصال خلال خط الهاتف الحالي للوصول المتزامن إلى الإنترنت ومشاركة الطابعة والملفات وألعاب الشبكة.

 

يتم ربط البيانات والصوت بخط الهاتف ونقلها إلى الأجهزة الأخرى عبر خطوط الهاتف، وتستخدم اتصالات خط الهاتف شبكة إيثرنت وخطوط الهاتف للبنية التحتية، ويخطط مطورو خطوط الهاتف لتوفير محولات “USB” و”Ethernet” للشبكة المنزلية.

 

تتمثل إحدى طرق زيادة التغطية والاستمرار في استخدام خطوط الهاتف للتواصل في الجمع بين شبكة الهاتف إمّا مع اتصالات خطوط الطاقة أو الاتصالات اللاسلكية أو الطرق الثلاثة جميعها، حيث يوفر هذا الهجين تغطية ممتازة في جميع أنحاء المنزل والمكتب الصغير.

 

الحل الحديث لخطوط الهاتف هو ببساطة استخدام اتصالك بالإنترنت لخطوط هاتفك، وبهذه الطريقة ستدفع أقل بكثير لمزود خدمة الهاتف؛ لأنّه ليس لديهم خطوط مادية تذهب إلى منشأتك، والصوت عبر بروتوكول الإنترنت “VOIP” هو طريقة لاستخدام اتصال الإنترنت لتسهيل خدمة الهاتف، وموفرو “VOIP” هم مقدمو الخدمة الذين يبيعون خطوط الهاتف على الإنترنت هذه.

 

وهم أقل تكلفة بكثير من خطوط الهاتف العادية خاصةً بالنسبة لأولئك الذين لديهم العديد من أرقام الهواتف، كما يستخدم موفرو خدمة “VOIP” طريقة تسمى “SIP Trunking” لربط الأجهزة أي نظام هاتف “PBX” بأرقام الهواتف تماماً كما اعتدت على الاتصال.

 

  • “PBX” هي اختصار لـ “Private-Branch-eXchange”.

 

  • “VOIP” هي اختصار لـ “Voice-over-Internet-Protocol”.

 

  • “SIP” هي اختصار لـ “Session-Initiation-Protocol”.

 

  • “USB” هي اختصار لـ “Universal-Serial-Bus”.

 

أنواع خطوط الهاتف في الاتصالات

 

1- خط PSTN التماثلي

 

شبكة الهاتف العامة المحولة: هي الشبكة التماثلية لجميع العقارات السكنية والتجارية، وتُستخدم الخطوط التماثلية المصنوعة من النحاس بشكل أساسي في حركة الصوت بالإضافة إلى أجهزة الفاكس و”PDQ”، كما يمكن أيضاً توصيل خط تماثلي بمودم للاتصال الهاتفي بالإنترنت على الرغم من أنّ هذه التقنية أصبحت قديمة.

 

  • “PDQ” هي اختصار لـ ” Product Data Quality”.

 

  • “PSTN” هي اختصار لـ “Public Switched Telephone Network”.

 

المشكلات الشائعة مع خطوط الهاتف PSTN التماثلية

 

في الأيام الأولى كانت المكالمات الهاتفية تنتقل كإشارات تماثلية خلال الأسلاك النحاسية، وتطلبت كل مكالمة هاتفية إلى سلك نحاسي خاص بها يربط بين الهاتفين، ومع ذلك فقد ثبت أنّ هذه التكنولوجيا غير موثوقة بشكل متزايد.

 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل خط الهاتف معيباً خاصةً مع الجودة المتدهورة للبنية التحتية للشبكة النحاسية القديمة، وكلما كان العقار أقدم من المرجح أن يكون الوضع أسوأ خاصةً إذا لم يتم تنفيذ مستوى عالٍ من الصنعة عند تثبيته لأول مرة، ويمكن أن تتأثر الخطوط النحاسية بأبسط الأشياء مثل الطقس والخطوط التي يتم التقاطها في الأشجار خارج المبنى على البنية التحتية للكابلات العلوية.

 

إحدى المشكلات المفاجئة في خطوط النحاس هي السرقة، وعادة ما يتم سرقتها من صناديق الهاتف والوحدات، ويتسبب لصوص النحاس في اليأس بين المجتمع الأوسع كل عام عن طريق سرقة الاتصالات النحاسية وكابلات الإنترنت من الخزانات المحلية ممّا يترك المستخدمين منفصلين عن العائلة والأصدقاء.

 

2- الخطوط متعددة

 

متعدد الخطوط: هو مجموعة من خطوط الهاتف التماثلية برقم هاتف واحد، ويُعرف الخط الأول بخط الصرف الرئيسي بينما تُعرف الخطوط الإضافية بالخطوط الثانوية.

 

تتم إضافة الخطوط الإضافية إلى خط الهاتف الرئيسي فلا داعي لرقم جديد، كما يمكن أن يكون هذا مفيداً للعمل التجاري برقم هاتف واحد، حيث يحتاج المستخدم إلى أكثر من خط واحد لتلقي المكالمات وإنّ إضافة خط ثانوي إلى خط “PSTN” تماثلي موجود يعني أنّه إذا وصلت مكالمة إلى خط متصل، فسيتم ببساطة تمرير المكالمة إلى الخط المتاح التالي ويكون هو نفسه في المكالمات الصادرة.

 

نظرياً لا يوجد حد لعدد خطوط الهاتف الإضافية التي يمكن ربطها برقم هاتف واحد، ومع ذلك فإنّ الحجم المتاح مقيد بسعة التبادل المحلي، وهذه الخدمة مناسبة لمنظمات المكاتب الصغيرة.

 

3- الخطوط الرقمية

 

هناك مجموعة متزايدة من التقنيات للاتصالات التجارية وتوفير الإنترنت بدءاً من استخدام خط الهاتف القياسي، والوصول إلى الإنترنت عبر الاتصال الهاتفي إلى تثبيت خط الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة “ISDN“، وهناك نوعان من حلول المهاتفة الرقمية هي “ISDN2e” و”ISDN30e”.

 

لا يقتصر الاختيار بين استخدام خطوط “PSTN” التماثلية القياسية و”ISDN” على السعر فقط، حيث باستخدام “ISDN”، ستكون الشركات قادرة على تقديم ميزات جديدة في نظام الهاتف الخاص بالشركة والاستفادة من التطبيقات الإضافية والتي ستمكن الأعمال من النمو.

 

  • “ISDN” هي اختصار لـ “Integrated Services Digital Network”.

 

4- خطوط ISDN

 

الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة “ISDN”: هي خدمة صوت وبيانات عالية الأداء ومناسبة للشركات الصغيرة، ويسمح حل للمستخدم بإجراء مكالمتين في وقت واحد.

 

الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة “ISDN2”: هو ما يعادل خطي هاتف رقمي يُعرفان أيضاً بالقنوات، ويمكن أن تعمل قناتان بشكل مستقل ممّا يسمح لك بإجراء مكالمة أو استخدام الإنترنت أو استقبال فاكس في نفس الوقت.

 

نظراً لأنّ الاتصال رقمي فهناك فائدة إضافية تتمثل في زيادة الوضوح للمكالمات الصوتية بسرعة “64 كيلوبايت في الثانية” مقارنة بـ “56 كيلوبايت” مع الخطوط التماثلية التقليدية، ونتيجةً لذلك يمكن إرسال ملفات البيانات ورسائل البريد الإلكتروني الأكبر حجماً واستلامها بسرعة وأمان أكبر، وإذا كان عملك يتطلب مزيداً من الاتصالات أسفل الخط فيمكن إضافة المزيد من دوائر “ISDN2” إلى الإعداد الحالي في أزواج.

 

الإجراءات المستخدمة لتحديد خط الهاتف المستخدم

 

1- الاختيار المسبق للناقل في خطوط الهاتف

 

الاختيار المسبق لمشغل الشبكة: هو أداة تسمح للشركات والمؤسسات بتحديد مزود خدمة بديل لتوجيه مكالماتهم الصوتية، وبخلاف “BT” مسبقاً دون طلب رموز إضافية على الهاتف أو برمجة أجهزتك في الموقع للقيام بذلك، ولا تدرك العديد من الشركات والمؤسسات أنّه باستخدام مورد ثانوي يمكن تحقيق وفورات كبيرة على المكالمات الهاتفية سواء كانت محلية أو وطنية أو دولية أو مكالمات للهواتف المحمولة.

 

2- التوجيه الأقل التكلفة LCR

 

التوجيه الأقل التكلفة “LCR”: هو إجراء يستخدم دائماً لتحديد مزود خدمة الهاتف الأقل تكلفة عند الاتصال بمكالمة، كما يعتمد توجيه أقل تكلفة عادةً على وظيفة الاتصال ممّا يسمح للمستخدمين بتحديد مزود خدمة الهاتف المطلوب عن طريق طلب رمز وصول محدد، ويهدف التوجيه الآلي بأقل تكلفة إلى التخلص من الاختيار اليدوي المرهق للأقل تكلفة.

 

  • “LCR” هي اختصار لـ “Least-cost routing”.

 

3- تأجير خطوط البيع بالجملة WLR

 

تأجير خطوط البيع بالجملة “WLR”: هو تأجير خطوط البيع بالجملة، وإنّها طريقة تسمح لمقدمي خدمة الهاتف البديلة بتأجير خطوط الوصول بشروط البيع بالجملة من “BT”، وإعادة بيع الخطوط للعملاء ممّا يوفر فاتورة واحدة تغطي كلاً من إيجار الخط والمكالمات الهاتفية.

 

  • “WLR” هي اختصار لـ “Wholesale line renta”.

 

4- تفكيك الحلقة المحلية LLU

 

تفكيك الحلقة المحلية “LLU”: هي منشأة تسمح للشركات والمؤسسات بخلاف “BT” بتركيب معدات الاتصالات الخاصة بها في بورصة “BT” المحلية، ويمكن لمزودي خدمة الهاتف بعد ذلك أنّ يقدموا خدماتهم المباشرة عبر الهاتف أو النطاق العريض للمستهلكين، ويوجد الآن أكثر من 30 شركة مختلفة تقدم خدمات غير مجمعة للمنازل والشركات الصغيرة.

 

  • “LLU” هي اختصار لـ “Local Loop Unbundling”.