عادة ما يتم إجراء مسح المبنى المعروف سابقًا باسم المسح الإنشائي بواسطة المُقرض، يقترح لجميع الممتلكات الشخصية والمستأجرة والتجارية، من أجل معرفة الحالة العامة لأوراق اعتماد البناء وأعطاله فإن “مسح المبنى” هو فحص كامل لكل جانب من جوانب الممتلكات، تحتوي مسوحات المباني على تقييم شامل ومهني وتأكد من أن المبنى في حالة مرضية.

 

مسح المباني

 

نظرًا لأن تصنيف العقارات السكنية يتضمن عددًا من أنواع المباني المختلفة فمن الأهمية بمكان أن يتم تحديد مدى المسح بين المساح والعميل. بشكل عام يُظهر مسح المبنى الهيكل والتشطيب والأقمشة والمظهر الخارجي ومحيط المبنى، وبالمثل غالبًا ما يتم تزويدك برؤية خبير مساح غير متحيز للمبنى المعني، يعتمد تقرير المساح بانتظام على رغبات العميل من حيث الشكل والمحتوى.

 

 الأهمية بمكان تقديم التقرير

 

من الأهمية بمكان أن يقدم التقرير حسابًا دقيقًا للمبنى بما في ذلك أي أوجه قصور ملحوظة وأي إجراءات تصحيحية يتم اتخاذها للحفاظ على هذه الأخطاء بما في ذلك النفقات المرتبطة، لا ينبغي خلط “مسح المبنى” مع “استطلاعات التقييم” أو “استطلاعات مشتري المنازل” يتم إنشاء “مسح المباني” وإكماله على أساس الترتيب والأسلوب الخاص بالمساحين بناءً على احتياجات العميل وتفضيلاته، عادة أكثر اكتمالا وأكثر وصفية من مسح مشتري المساكن، لذلك من المهم للغاية أن يفهم المشتري الفرق بين أنواع الاستطلاعات العديدة المتاحة.

 

من ناحية أخرى عادة ما يتم تنظيم مسح التقييم للمقرض بدلاً من المشتري أو المقترض، ويهدف إلى أسئلة المقرضين ويركز أكثر على ضمان القرض، لا تركز على الأمور التي تنطوي على اهتمامك الشخصي فيما يتعلق بالمبنى نفسه، دائمًا ما يكون “استبيان مشتري المنازل” أقل تكلفة من “مسح المباني” ولكنه عمومًا أغلى من “استبيان التقييم”.

 

يقدم المعهد الملكي للمساحين المعتمدين (RICS) تنسيق مجموعة محمية بحقوق الطبع والنشر تستخدم لهذا النوع المحدد من الاستبيان، الشغل الشاغل لهذه المؤسسة هو المباني الأقدم والمرتبة بشكل جيد والتي تظهر العيوب الرئيسية الواضحة التي تؤدي إلى تغيير قيمة المنزل إذا تم تصحيحها، من الأمور المهمة التي يجب تذكرها عند التفكير في هذا هو أنه يختلف عن “مسح المبنى” الذي يتم إجراؤه دائمًا بواسطة المُقرض.

 

الفائدة الرئيسية من إجراء مسح المبنى هو أنه يعطي صورة أوسع للمبنى الذي تريد شراءه، يمكن أن يساعدك حقًا في الوصول إلى القرار المالي الصحيح، يمكن القيام بذلك بعدة طرق مثال على ذلك هو التفاوض للحصول على ضمان أفضل مع المزود الذي اخترته بناءً على العيوب المحتملة التي يحميها الضمان وما يضمن لك الحصول على ما تحدده القيمة، من الضروري تسليم نسخة من تقرير مساح المباني إلى مزود الضمان بتفويض من البائع، في حالة وجود أي عيوب في التقرير يوصى بإخبار مزود الضمان أو مطالبة البائع بتصحيح المشكلة قبل إتمام العقد النهائي.