كما نعلم جميعًا فإن (AutoCAD) عبارة عن برنامج تصميم وصياغة يضيف الكمبيوتر تم تطويره بواسطة (Autodesk)، يتم استخدامه في مجالات مختلفة مثل البناء والتصنيع والبحث وما إلى ذلك، تتوفر العديد من إصدارات هذا البرنامج بناءً على طبيعة العمل.

 

أهمية الأوتوكاد

 

يساعد (AutoCAD) المستخدمين على رسم رسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد للمنتج أو المشروع، كمهندس تصميم أو تصميم محترف هدفنا الرئيسي هو جعل عملنا أسهل وفعال من حيث الوقت، لهذا نجرب العديد من الطرق لتقليل متانة عملنا. يعد النموذج في (AutoCAD) أحد هذه الميزات التي تساعدنا على تقليل عملنا وتوفير الوقت، قبل البدء في مشروع تصميم جديد، يتعين علينا تغيير العديد من الإعدادات في صفحة الرسم مثل الوحدات والأحجام وأنماط الأبعاد والطبقات وما إلى ذلك، ليس من السهل والعملي إجراء الإعدادات في كل مرة تبدأ فيها رسمًا جديدًا.

 

للتغلب على هذه المهمة يمكنك استخدام القوالب في (AutoCAD) مع جميع الإعدادات التي تريدها في مشروع معين، بمجرد تعيين قالب الرسم هذا مع جميع إعداداتك المخصصة يمكنك حفظه واستخدامه في أي وقت لرسوماتك، يتم حفظ القوالب بامتداد (DWT) وبعد حفظ عملك في ملف قالب يتم حفظه بامتداد (DWG).

 

كيفية إنشاء قالب في أوتوكاد

 

فيما يلي الخطوات المختلفة لإنشاء قالب في (AutoCAD):

 

الخطوة 1: لإنشاء قالب مخصص هي فتح برنامج (AutoCAD) وتحديد خيار الرسم الجديد كما هو موضح في الصورة أدناه، هو نفسه بالنسبة لجميع أنواع برامج (AutoCAD) المختلفة مثل الميكانيكية والكهربائية والسباكة والكهربائية.

 

 

الخطوة 2:  بعد تحديد خيار الرسم سيتم فتح صفحة أخرى تعرض قوالب محفوظة مختلفة على شاشتك، من الملفات المختلفة المحددة حدد نموذج (acad) كما هو موضح في الصورة أعلاه وانقر فوق فتح، هذا هو المكان الذي توجد فيه قوالبنا المحفوظة، بعد حفظ القالب المخصص الخاص بك يمكنك فتحه من هذا الموقع نفسه.

 

 

الخطوة 3:  بعد ذلك سيتم فتح صفحة رسم جديدة في برنامجك، هذا هو النموذج الذي يمكنك من خلاله ضبط إعداداتك المخصصة، قم بتغيير الإعدادات التي تريدها في مشروعك، يمكنك ضبط التفضيلات أو الأبعاد في الرسم يمكنك تحرير كتلة العنوان ومسح أو إضافة عناصر الرسم وتحديث نمط البعد وما إلى ذلك، بعد تحديث كل الإعدادات الخاصة بك تحتاج إلى حفظ ملف القالب

 

 

الخطوة 4:  لحفظ القوالب في (AutoCAD) تحتاج إلى النقر فوق الرمز “A” في الزاوية اليسرى العلوية من الصفحة، ثم انقر فوق حفظ كخيار وحفظ نسخة من الرسم كقالب رسم، تحقق من الصورة أعلاه للرجوع اليها.

 

 

الخطوة 5:  أثناء حفظ ملف النموذج حدد امتداد “.dwt” من القائمة المنسدلة، يمكنك مشاهدة العديد من الامتدادات الأخرى بما في ذلك (.dwg) في القائمة المنسدلة، كما تعلم (.dwt) هو امتداد الملف لقوالب الرسم.

 

 

الخطوة 6:  بعد تحديد الامتداد أدخل اسمًا لملفك، يمكنك إعطاء أي اسم تريد. ثم احفظ النموذج كما هو موضح في الصورة أعلاه.

 

 

الخطوة 7:  عند النقر فوق زر حفظ سيتم فتح مربع حوار، هذا يسمح لك بإضافة وصف للقالب الخاص بك، في خيار النموذج يضيف مربع الحوار وصفًا موجزًا ​​للإعدادات التي أضفتها إلى القالب كما هو موضح في الصورة أعلاه. يساعدك هذا في إلقاء نظرة عامة على كل قالب في (AutoCAD) قبل المشروع.

 

 

الخطوة 8: بمجرد حفظ القوالب في (AutoCAD) سيكون متاحًا في مجلد القالب وعندما تفتح رسمًا جديدًا يمكنك تحديد القالب الذي تم إنشاؤه حديثًا، كما هو موضح في الصورة أعلاه سيكون نموذجك مرئيًا في نهاية قائمة قوالب أخرى، حدد القالب الخاص بك وانقر فوق فتح لبدء الرسم باستخدام القالب المخصص الخاص بك.

 

الخطوة 9:  بعد فتح القالب الخاص بك يمكنك رسم ما تريد في ملف القالب الخاص بك، وبعد الانتهاء من عملك يمكنك حفظه باستخدام امتداد (.dwg)، لذلك سيتم حفظه كملف رسم أكاد بدلاً من قالب، كما هو موضح في الصورة أعلاه انقر فوق حفظ باسم وفي مربع الحوار حدد امتداد (.dwg) من القائمة المنسدلة وانقر فوق حفظ.

 

القوالب في (AutoCAD) هي الأساس لعملك، يساعدك على إنشاء رسم مستقبلي بسهولة بدون إعدادات أولية، يؤدي استخدام القوالب إلى تقليل وقت العمل وتقليل فرصة ارتكاب الأخطاء في الإعدادات وتحقيق التوحيد في كل عمل في مشروع واحد، من الأفضل دائمًا إنشاء قوالب لأنه يخدمك في عملك الحالي إلى الأعمال المستقبلية، يمكن تعيين الوحدات وإعدادات الصياغة والطبقات وخصائصها والمقاييس وأنماط الأبعاد وأنماط النص وإعدادات الرسم وما إلى ذلك في نموذجنا.