من المحتمل أن تكون المقصورة واحدة من أكثر الأجزاء التي يمكن التعرف عليها في الطائرة بالنسبة للمسافر العادي، حيث أن مقصورة الطائرة هي جزء مهم منها، وتقع عمومًا في القسم الأوسط، حيث يجلس الركاب أثناء الرحلة، كما يمكن أن تختلف الخدمات المقدمة على كابينة الطائرات وهذا يعتمد على حجم الطائرة، لكن في الطائرات التجارية المثالية تكون بها مقصورة الركاب تتكون من مقاعد مصفوفة ومقصورات علوية بالإضافة لدورات المياه والمطبخ ووسائل راحة للسلامة.

 

أين يتم تركيب المقاعد في مقصورة الركاب

 

أي شخص كان على متن طائرة تجارية وجلس في مقصورة الطائرة، عادة ما يتم ترتيب مقاعد الركاب في صفوف على جانبي الممر أو الممشى، حيث يعتمد عدد المقاعد في كل صف على حجم الطائرة، ويمكن أن تتضمن الطائرات ذات الحجم الصغير على مقعد واحد أو مقعدين فقط في كل صف، بينما تحتوي الطائرات الأكبر على مقاعد أكثر، كما توجد صفوف المقصورات العلوية المخصصة لتأمين الأمتعة المحمولة أثناء الرحلة فوق المقاعد.

 

 

ما هي درجات أو أقسام المقاعد في الطائرة

 

في كثير من الأحيان، تكون مقاعد الكابينة مقسمة إلى أقسام مفصولة خاصة على الطائرات الكبيرة وعددها أربعة منها:

 

  • الدرجة الاولى ( First Class).

 

  • درجة رجال الاعمال ( Business Class ).

 

  • الدرجة السياحية الممتازة ( Premium Economy Class).

 

  • الدرجة السياحية أو الإقتصادية ( Economy Class).

 

الدرجة السياحية لديها أرخص المقاعد، حيث هذه المقاعد أصغر حجمًا وبها مساحة أقل بين المقاعد المجاورة لها وأيضًا بين المقاعد الأمامية والخلفية، كما تعتبر درجة رجال الأعمال عمومًا مميزة في الراحة والتكاليف من الدرجة الاقتصادية، ويتم حجز أفخم أماكن الإقامة في مقصورة الطائرة لحاملي تذاكر الدرجة الأولى، وهي تعتبر من الأحسن حيث تعد مقاعد الدرجة الأولى هي الخيار الأغلى ثمناً وهي عمومًا أكثر اتساعًا وهدوءًا، إلى جانب كونها أفضل حضورًا وعادة ما تتميز بعروض وجبات أفضل الكرسي فيها ممكن أن يتحول إلى سرير وفيها تلفاز خاص.

 

ما هي ميزات الأمان غير العادية في مقصورة الركاب

 

أي شخص يريد السفر عن طريق الطيران ويصعد إلى الطائرة قد يراوده التفكير في سلامة المقصورة، وقد يبدأ المسافرون المتكررون في ملاحظة بعض الأشياء فيها ويتساءلون ما هي هذه الأشياء وهنا نلقي نظرة على بعض الميزات التي قد لا تعرفها أو قد تراودك الأسئلة عن سبب وجودها.

 

شرائط الفلورسنت Fluorescent strips

 

توجد إضاءة أرضية للطوارئ مثبتة داخل مقصورة الطائرة، على الرغم من أنها قد لا تكون في الواقع إضاءة بل أشرطة فلورية متوهجة، حيث تحتوي بعض الطائرات أيضًا على أضواء صغيرة على مقاعد الممر وهناك إضاءة طارئة في المخارج، كما أنها ستضيء هذه تلقائيًا إذا فقدت الطائرة مصدر الطاقة الخاص بها وإذا كان هناك دخان في المقصورة فمن الصعب رؤيته ويمكن أن تصاب بالارتباك بسهولة، لكن يميل الدخان إلى الارتفاع، لذلك يمكن للمسافرين وأفراد الطاقم تحديد الممر ورؤية طريق الخروج بشكل أكثر وضوحًا بفضل الأضواء، مما يسمح بالإخلاء السريع للطائرة.

 

مدخل المرحاض Lavatory entry

 

تتوفر أيضًا دورات مياه في مقصورة الطائرة ليستفيد منها الركاب وتحتوي هذه الإصدارات المصغرة من الحمامات العادية على مراحيض وأحواض وأحيانًا مرايا ليستفيد منها الركاب، وفي حالة الطوارئ أو وجود أي مشكلة محتملة لدى أحد الركاب او تعرض لانهيار أو غيبوبة أثناء تواجده في المرحاض وأصبح يحتاج لأحد أفراد الطاقم إلى الوصول إليه، يمكن فتح الباب من الخارج عند قفله من الداخل، حيث توجد لوحة صغيرة بها زر تبديل أسفلها يسمح للطاقم بتحرير القفل والدخول.

 

أقنعة أكسجين إضافية للرضع Extra oxygen masks for infants

 

في معظم الطائرات، توجد أقنعة أكسجين إضافية تسقط أثناء تخفيف الضغط أي (فقدان ضغط المقصورة) وهي تسمح للأطفال الرضع بالجلوس في حضن والديهم، حيث إنها لا تتواجد في كل صف بل يخصص الطاقم الأرضي هذه المقاعد للآباء والأمهات الذين معهم أطفال وعلى متن الرحلة لا يتجاوز عدد الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال رضع عدد أقنعة الأكسجين الإضافية حتى تكفي الجميع.

 

في مقصورة أي طائرة إيرباص، يمكن لطاقم المقصورة التحقق من عدد المقاعد المخصص وعدد الرضع عن طريق سحب قطعة بيضاوية صغيرة تخبر الطاقم بعدد أقنعة الأكسجين الموجودة في هذا الصف، وهناك ميزة أخرى في PSU (وحدة خدمة الركاب) فوق المقاعد وهي وجود ثقب صغير، إذا لم تسقط أقنعة الأكسجين عندما يتم تخفيف الضغط يمكن لأحد أفراد الطاقم استخدام الدبوس الموجود على شارة الاسم لتحريرها حتى تنزل.

 

ملاحظة: “PSU” اختصار لـ”passenger service unit”.

 

المثلث The triangle

 

يوجد فوق بعض النوافذ في المقصورة مثلث أسود صغير، حيث أن هذا هو أفضل مكان لطاقم المقصورة أو طاقم الطائرة لمراقبة أي جليد على الجناح أو مشاكل في اللوحات عليه.

 

مطفأة حريق أوتوماتيكية Automatic fire extinguisher

 

فقط في حالة محاولة الراكب أخذ سيجارة وهو مختبئًا في المرحاض ويلقي بعقبها في سلة المهملات، التي ستكون مملوءة بالكثير من المواد الورقية وبالتالي ستشكل مزيجًا خطيرًا فإن مطفأة الحريق الأوتوماتيكية في سلة المهملات ستنشط وتطفئ الحريق.

 

ملاحظة: (التدخين محظور على متن طائرة وهناك غرامات كبيرة على من يقوم بذلك) 

 

الفتحة الموجودة في النافذة The hole in the window

 

يوجد ثقب صغير في قاعدة كل نافذة راكب يطلق عليه (bleed hole)، حيث أنه يمنع النافذة من الضباب أو التجمد تمامًا، وهذا يساعد على تنظيم ضغوط الهواء المختلفة من داخل المقصورة وخارجها والتي يمكن أن تضغط على نوافذ الطائرة.

 

خطافات صفراء Yellow hooks

 

توجد خطافات صفراء على أجنحة معظم طائرات الركاب، للثبات وسحب أنفسهم عبر الجناح خاصة أثناء الهبوط والإخلاء على الماء، حيث أنه يكون هناك خط إرساء فوق مخارج الطوارئ داخل الخزانة العلوية لطاقم المقصورة لربط الخطافات الصفراء بالجناح ومساعدة الركاب على الخروج، كما يمكن أيضًا استخدام الخطافات لربط أطواف النجاة للحفاظ على ثباتها أثناء الإخلاء بالمياه.

 

أخيرًا، هل تعلم أن وسادة مقعدك قابلة للإزالة؟ هذا عملي لأغراض التنظيف ولكنه أيضًا مثبط للحريق (ضرورية في حالة وجود حريق على متن الطائرة) ويمكن استخدامها أيضًا كجهاز طفو أثناء الإخلاء في الماء.

 

ميزات أخرى في مقصورة الركاب

 

من أهم مميزات مقصورة الطائرة أنها يجب أن تكون مضغوطة، في الارتفاعات العالية حيث هناك يكون الهواء رقيقًا جدًا بحيث يتعذر على الإنسان أن يتنفسه، ويضمن الضغط على كبائن الطائرات أن الركاب سيكونون قادرين على التنفس بشكل صحيح أثناء رحلاتهم، وعندما يصلون إلى ارتفاعات أعلى بكثير من تلك التي يمكن للناس عادةً البقاء على قيد الحياة فيها تتوفر أقنعة الأكسجين في كل مقعد في مقصورة الطائرة، وهي جاهزة للاستخدام في حالة وقوع حادث يؤدي إلى فقدان ضغط الهواء.

 

ميزات السلامة الأخرى مخزنة أيضًا في مقصورة الطائرة، يعرف مضيفو الطيران أين مكان وكيفية استخدام طفايات الحريق وأدوات الإسعافات الأولية في حالة الطوارئ، بالإضافة لنوافذ الهروب الخاصة حيث أنها هي أيضًا عناصر مميزة للمقصورة في حالة كان هناك ضرورة للإخلاء.