إلى جانب طبيعة الجزائر المنتوعة فهي تحتوي على العديد من المواقع والمعالم التاريخية الرائعة، حيث تركت كل حضارة مرت على تلك البلاد العديد من المعالم في جميع مدنها لتكون شاهداً حياً على عراقة والتطور المعماري الذي كان في تلك الفترة، وقد تنوعت هذه المعالم واختلاف حسب كل حضارة قامة ببناءها، ومن هذه المعالم مسجد الشهيد دهنان عبد القادر الذي يعد من المعالم المعمارية المهمة، والذي يتميز بتمصيم معماري كبير وفريد من نوعه.

 

خصائص مسجد الشهيد دهنان عبد القادر في الجزائر

 

  • يعرف مسجد الشهيد دهنان عبد القادر محلياً باسم مسجد السعودية، حيث يعتبر من أكبر المساجد التي بناءها في ولاية الشلف، حيث تم بنائه في عام 1982 ميلادي.

 

  • وقد تم تشييده من قبل شركة أجنبية وقد كفل تكاليف إنشاءه بشكل عام من قبل المملكة العربية السعودية ، حيث تم بناء هذا المسجد بعد النكبة التي حدثت على تلك الارض جراء زلزال كبير حدث في 10 أكتوبر في عام 1980 ميلادي.

 

وصف مسجد الشهيد دهنان عبد القادر في الجزائر

 

  • يعد تصميم مسجد دهنان عبد القادر مثالي ونموذجي للمساجد في تلك الفترة، حيث اشتمل هذا المسجد قاعة كبيرة مخصصة لصلاة الرجال، بالإضافة إلى قاعة أخرى كبيرة كانت مخصصة للنساء، كما احتوى المسجد على عدد من المرافق الاخرى مثل مركز ثقافي إسلامي بالإضافة إلى مكتبة للمطالعة ومدرسة قرآنية.

 

  • كما تميز المسجد بحجمه الكبير، حيث كان أكبر مسجد في الفترة التي بني فيها، وقد تميز تصميمه بوجد أربعة مآذن ذات تصميم سداسي مميز تحتوي على شرفة وسطية، بالإضافة إلى عدة منافذ.

 

  • كما يوجد في المسجد قبة مركز كبيرة الجدم مضلعة تكتسي باللون الاخضر يوجد حولها أربع قباب صغيرة باللون الأخضر.

 

  • كما تتميز واجهة المدخل بوجود ثلاثة أقواس مدعمة في كل طرف على عمودين، كما تمت زخرفتها بالنقوش والكتبابات القرآنية، كما يوجد أمام المدخل روقين تزينة أقواس مدعمة بأعمدة.

 

  • كما يوجد أمام المسجد ساحة كبيرة تستخدم للصلاة في الأعياد وصلاة التراويح وصلاة الجمعة، ومازال هذا المسجد صامداً إلى يومنا هذا يستقبل المصلين بشكل يومي.