أهمية الصيانة الدورية للطائرات أمر مهم جداً، والأدوات التي تجعل ذلك ممكناً لا يقل أهمية، وفي حين أنّ هناك بالتأكيد مجموعة متنوعة من الأدوات عالية التخصص المستخدمة في صيانة الطائرات، يمكن للأدوات البسيطة في كثير من الأحيان إنجاز المهمة، حيث تشمل أدوات الأغراض العامة المطارق والمفكات والكماشة والشدات والمحركات.

 

أنواع الأدوات العامة المستخدمة على الطائرة

 

أولاً: المطارق

 

هناك العديد من المطارق التي قد يكون مطلوبًا من ميكانيكي الطيران استخدامها، عادة ما يتم قياس حجم مطارق الرأس المعدنية وفقًا لوزن الرأس وحده بدون المقبض. وهناك نوع من المطارق برأس مصنوع من الجوز أو الجلود الخام أو المطاط إنها مفيدة لتشكيل الأجزاء المعدنية الرقيقة دون التسبب في تجاعيد أو خدوش بزوايا مفاجئة، وتستخدم دائمًا مطرقة خشبية عند ضرب إزميل أو حفر.

 

عند استخدام برأس معدني أو غيرها، يجب اختيار المطرقة الأنسب للعمل  والتأكد من أن المقبض محكم عند ضرب ضربة بالمطرقة، واستخدام الساعد كامتداد للمقبض والقيام بأرجحة المطرقة بثني الكوع وليس الرسغ، حيث أنه من الأفضل القيام بضرب العمل بشكل مباشر بالوجه الكامل للمطرقة، عند ضرب أداة معدنية بمطرقة معدنية، يوصى بشدة باستخدام نظارات السلامة أو النظارات الواقية، والمحافظة دائمًا على وجوه المطارق ناعمة وخالية من الخدوش أو الرقائق أو الحفر لمنع تشوه العمل.

 

ثانياً: المفكات

 

يمكن تصنيف مفك البراغي حسب شكله ونوع الشفرة وطول النصل، وهي مصنوعة لغرض واحد فقط، وهو فك أو شد المسامير اللولبية أو البراغي ذات الرأس اللولبي، حيث أنه عند استخدام مفك البراغي الشائع حدد أكبر مفك براغي يناسب نصله المسمار اللولبي الذي يحتاج إلى لفه جيدًا.

 

يجب أن يملأ مفك البراغي العادي 75 بالمائة على الأقل من فتحة المسمار، إذا كان حجم مفك البراغي خاطئًا، فإنه يقطع فتحة اللولب وينتج عنها نتوءات، مما يجعله غير قابل للاستخدام قد يكون الضرر شديدًا لدرجة أن استخدام مستخرج لولبي قد يكون مطلوبًا وقد ينزلق مفك البراغي ذي الشفرة ذات الحجم الخطأ ويتلف الأجزاء المجاورة من الهيكل أيضًا.

 

حيث يتم استخدام مفك البراغي الشائع فقط في حالة وجود براغي أو أدوات تثبيت ذات رأس مشقوق على متن الطائرة، مثال على أداة التثبيت التي تتطلب استخدام مفك براغي شائع هي أداة التثبيت ذات نمط (camlock) التي تستخدم لتأمين القلنسوة في بعض الطائرات.

 

هناك نوعان من براغي الرأس الغائرة للاستخدام الشائع هما فيليبس و (Reed & Prince)، كل من رؤوس فيليبس و (Reed & Prince) المجوفة اختيارية لعدة أنواع من البراغي، كما هو مبين في الشكل فإن الرأس المجوف لـ (Reed & Prince) يشكل صليبًا مثاليًا، حيث أن مفك البراغي المستخدم مع هذا المسمار موجه في النهاية ونظرًا لأن لولب فيليبس يحتوي على مركز أكبر قليلاً في التقاطع، فإن مفك البراغي فيليبس يكون حادًا في النهاية.

 

مفك فيليبس غير قابل للتبديل مع (Reed & Prince)، ولكن يؤدي استخدام نوع خاطئ من مفك البراغي إلى تشويه مفك البراغي ورأس المسمار وعند تدوير مسمار برأس مجوف، يجب استخدام فقط مفك البراغي ذي الرأس المجوف المناسب بالحجم الصحيح أكثر مفكات البراغي المتقاطعة شيوعًا هي فيليبس رقم 1 ورقم 2 حيث تم تصميم كل منها لاستخدامها في براغي ذات أحجام محددة ويتم استخدام مفك براغي فيليبس رقم 1 في مسامير ذات حجم 2 و3 و4، بينما يتم استخدام عدد 2 فيليبس لأحجام البراغي 5 و6 و7 و8 و9.

 

يمكن استخدام مفك البراغي عندما تكون المساحة الرأسية محدودة حيث يتم تصميم مفكات الإزاحة مع ثني كلا الطرفين بزاوية 90 درجة على مقبض السيقان. باستخدام الأطراف البديلة، يمكن تثبيت معظم البراغي أو فكها حتى عندما تكون مساحة التأرجح محدودة، ويتم تصنيع مفكات الإزاحة لكل من براغي الرأس القياسية والمغطاة تتوفر أيضًا مفكات البراغي ذات الزاوية اليمنى، وغالبًا ما يثبت أنها لا غنى عنها عند العمل في أماكن قريبة.

 

لا ينبغي استخدام مفك البراغي للنحت ولا تستخدم مفك براغي لفحص الدائرة الكهربائية؛ لأن القوس الكهربائي سيحرق طرفه ويجعله غير فعال، في بعض الحالات، قد يقوم القوس الكهربائي بدمج الشفرة في الوحدة التي يتم فحصها، ممّا يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي.

 

عند استخدام مفك براغي على جزء صغير، يجب الإمساك دائمًا بالجزء في الملزمة أو ضعه على طاولة العمل وعدم الإمساك الجزء في اليد، فقد ينزلق مفك البراغي ويسبب إصابة جسدية خطيرة، وتسمح المفكات ذات الأطراف القابلة للاستبدال، والتي يشار إليها عادةً بمفكات البراغي (10 في 1) بالتغيير السريع لطرف مفك البراغي والاستبدال الاقتصادي للرأس عند التآكل، حيث تتوفر مجموعة متنوعة من رؤوس مفكات البراغي، بما في ذلك المسطحة والمتقاطعة (Reed & Prince و فيليبس) و(Torx) وهو نمط على شكل نجمة من 6 نقاط ونصائح محرك مربعة للاستخدام مع المقابض.

 

حل مفك البراغي اللاسلكي المحمول باليد محل معظم مفكات البراغي الأوتوماتيكية أو الحلزونية لإزالة عدة براغي من هيكل الطائرة، كما يجب توخي الحذر عند استخدام مفك براغي كهربائي وإذا تم ضبط القابض الانزلاقي على إعداد مرتفع جداً عند تثبيت المسمار، فسوف ينزلق طرف مفك البراغي ويدور أعلى رأس المسمار ، مما يؤدي إلى إتلافه.

 

كما يجب بدء تشغيل المسمار يدويًا لتجنب دفع المسمار في لوحة الجوز أو الجوز بطريقة متقاطعة، حيث لتجنب إتلاف الفتحة أو الوعاء الموجود في رأس المسمار، لا يوصى باستخدام مثاقب كهربائية لاسلكية مزودة بمحرك طرف قابل للإزالة لإزالة البراغي أو تثبيتها؛ لأنّ المثقاب لا يحتوي على قابض انزلاقي مثبت.

 

ثالثاً: كماشة وأدوات القطع من النوع ذو الزردية

 

إنّ الكماشة المستخدمة بشكل متكرر في أعمال إصلاح الطائرات هي المائل والمقدمة ومنقار البط ويشير حجم الكماشة إلى طولها الإجمالي والذي يتراوح عادة من (5 بوصة) إلى (12 بوصة)، كما تستخدم كماشة الأنف المستديرة لتجعيد المعدن، ولم يتم تصنيعها للعمل الشاق لأنّ الضغط الزائد يؤدي إلى ضغط الفكين والتي غالباً ما يتم لفها لمنع تندب المعدن.

 

كماشة (Needlenose) لها فكوك نصف دائرية بأطوال متفاوتة، بحيث يتم استخدامها لحمل الأشياء وإجراء التعديلات في الأماكن الضيقة، كما تشبه كماشة منقار البط من حيث أنّ الفكين رقيقان ومسطحان ولهما شكل فاتورة بطة يتم استخدامها حصريًا لف سلك الأمان.

 

عادةً ما يُشار إلى الكماشة القطرية بالأقطار أو “السدود”، والقطر هو قاطع قصير الفك بشفرة موضوعة بزاوية طفيفة على كل فك، كما يمكن استخدام هذه الأداة لقطع الأسلاك والمسامير والبراغي الصغيرة ودبابيس الكوتر إلى جانب كونها لا غنى عنها عملياً في إزالة أو تركيب سلك الأمان، كما يتم استخدام كماشة منقار البط وكماشة القطع القطرية على نطاق واسع في الطيران لوظيفة أسلاك الأمان.

 

قاعدتان مهمتان لاستخدام الزردية

 

  • لا تجعل كماشة تعمل فوق طاقتها، والصنف طويل المقدمة حساس بشكل خاص، ومن السهل فصلها أو كسرها أو شق الحواف وإذا حدث هذا فهي عملياً عديمة الفائدة.

 

  • لا تستخدم الزردية لقلب الصواميل، حيث في بضع ثوانٍ فقط يمكن أن يتلف زوج من الكماشة صامولة أكثر من سنوات الخدمة.