كانت الهواتف المحمولة موجودة منذ بعض الوقت، وفي البداية كانت وظيفته الوحيدة هي تزويد الأشخاص بوسائل الاتصال والاتصال في أي وقت دون الاتصال بأي خط، كما تطورت في النهاية وأضافت المزيد من الميزات مثل الرسائل النصية.

 

ما هو الهاتف الذكي؟

 

الهاتف الذكي: هو هاتف خلوي مزود بميزات متقدمة لذا لا يمكن استبدال المصطلحين حتى لو استخدمهما الناس بهذه الطريقة في بعض الأحيان، ومن الناحية الفنية يُعد الهاتف الذكي هو هاتف محمول لكن الهاتف المحمول ليس دائماً ذكياً.

 

ما هو الهاتف المحمول؟

 

يُطلق على الهاتف المحمول في كثير من الأحيان اسم الهاتف الخلوي، كما تتصل أجهزة الاتصال هذه بشبكة اتصالات لاسلكية من خلال موجات الراديو أو الإرسال عبر الأقمار الصناعية، حيث توفر العديد من الهواتف المحمولة اتصالات صوتية وخدمة الرسائل القصيرة “SMS” وخدمة رسائل الوسائط المتعددة “MMS”، وقد توفر الهواتف الحديثة أيضاً خدمات الإنترنت مثل تصفح الويب وإمكانيات المراسلة الفورية والبريد الإلكتروني.

 

  • “SMS” هي اختصار لـ “Short Messaging Service”.

 

  • “MMS” هي اختصار لـ “Multimedia Messaging Service”.

 

أساسيات الهاتف المحمول والهاتف الذكي:

 

قبل إطلاق الهاتف الذكي كان الناس غالباً يحملون جهازين هاتفاً خلوياً ومساعداً رقمياً شخصياً “Personal digital assistant”، والمساعد الرقمي الشخصي هو مهيئ رقمي، حيث يمكن للمستعملين الحصول على تقويم، حيث يمكنهم إدخال المهام والمواعيد وقائمة جهات الاتصال من بين أشياء أخرى وقام الهاتف الذكي بدمج هذين الجهازين في جهاز واحد.

 

1- هاتف خلوي:

 

  • قم بإجراء المكالمات وإرسال النصوص والتقاط الصور والوصول إلى الإنترنت.

 

  • بديل أرخص للهاتف الذكي.

 

  • واجهة مباشرة وبسيطة.

 

2- الهواتف الذكية:

 

  • قم بإجراء المكالمات وإرسال النصوص والتقاط الصور والوصول إلى الإنترنت وممارسة الألعاب واستخدام التطبيقات.

 

  • قد يتضمن مساعداً رقمياً مثل “Siri” أو “Google Now”.

 

  • نظام تشغيل متطور مع خيارات التخصيص.

 

مبدأ عمل الهاتف المحمول والهاتف الذكي:

 

يُعتبر الهاتف الذكي جهاز كمبيوتر صغير يمكنه إرسال واستلام المكالمات، كما ترتبط معظم الهواتف الذكية بمتجر مجاني “Google Play” به الكثير من التطبيقات، والتي تبدل الهاتف إلى شيء أكثر ذكاءً من الهاتف المحمول العادي.

 

كما تتضمن تطبيقات الهواتف الذكية الألعاب ومحرري الصور “Photo Editors” وخرائط التنقل وتطبيقات الميزانية ومعالجات النصوص وخيارات متصفح الويب المتعددة، كما توفر بعض الهواتف مساعداً افتراضياً مدمجاً مثل “Siri” الخاص بـ “Apple iPhone” والذي يستجيب للتعليمات الشفهية.

 

كما تعمل الهواتف المحمولة بإرسال واستلام المكالمات الصوتية وإرسال الرسائل النصية، والهواتف الذكية تقوم بهذه الأشياء وأكثر، وكم يعتمد على نظام تشغيل الهاتف الذكي، كما تحتوي الهواتف الذكية على الكثير من الأشياء المشتركة لأجهزة الكمبيوتر بدلاً من الهواتف المحمولة، وغالباً ما تأتي لوحة المفاتيح المدمجة أو الكاملة بشكل قياسي في الهواتف الذكية لأنّها ضرورية لكتابة الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني بسرعة.

 

تستخدم الهواتف الذكية نظام تشغيل يمكن التعرف عليه وغالباً ما يستخدم على الهواتف الأخرى، كما يوفر نظاماً أساسياً ثابتاً، حيث يمكن للمستخدمين تثبيت تطبيقات الطرف الثالث وتعمل هذه التطبيقات على توسيع قدرة الهاتف، ويمكن شراؤها غالباً من المتاجر عبر الإنترنت التي يوفرها صانع نظام التشغيل كما من المتوقع أن تحتوي الهواتف الذكية على عميل بريد يستطيع الاتصال بخادم البريد والحصول على الرسائل.

 

عمل إدخال “iPhone” إنتاج الهواتف المحمولة التي تحاكي بعض ميزات الهاتف الذكي دون أن تكون واحدة تماماً، كما يتضمن ذلك الهواتف المحمولة التي تعمل باللمس وهواتف المراسلة المزودة بلوحات مفاتيح “QWERTY” كاملة الشاشة، وقد أدى هذا إلى طمس الخط الفاصل بين الاثنين بشكل أكبر ومع تطور التكنولوجيا أكثر في المستقبل، ولن يكون هناك سبب لعدم تمتع الهواتف المحمولة بنفس وظائف الهواتف الذكية وفي هذا الوقت ستكون جميع الهواتف الذكية.

 

ما هو الفرق بين الهاتف المحمول والهاتف الذكي؟

 

1- أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة:

 

  • تحتوي كل من الهواتف المحمولة والهواتف الذكية على أنظمة تشغيل محمولة “operating systems” وهو البرنامج الذي يعمل على تشغيل واجهاتهم.

 

  • عادةً ما يكون نظام تشغيل الهاتف المحمول مباشراً مع الحد الأدنى من القوائم وعدد قليل من الطرق لتعيين أشياء مثل لوحة المفاتيح الافتراضية، وأنظمة تشغيل الهواتف الذكية أكثر تطوراً.

 

  • مع إضافة التطبيقات لا يتوفر كمية تقريباً لما يمكنك فعله بهاتف ذكي، بما في ذلك التأكد من البريد الإلكتروني والحصول على إرشادات التنقل خطوة بخطوة.

 

  • الهواتف الذكية سهلة التعيين وتحتوي على ميزات إمكانية الوصول حتى يتمكن الأشخاص الذين يمتلكون الكثير من القيود الجسدية من استعمال الهاتف.

 

2- التوفر:

 

لا تزال الهواتف المحمولة متاحة من مجموعة مختلفة من مقدمي الخدمات، ومع ذلك يصعب العثور عليها ولقد أخذت الهواتف الذكية مكان الهواتف المحمولة بالكامل تقريباً، لذلك قد يستغرق البحث عن جهاز بسيط وميزانية وقتاً أطول.

 

قد لا تدعم بعض شركات الاتصالات الهواتف غير الذكية، ابحث عن جهاز ثم انظر أين يمكنك الحصول على جهاز بدلاً من الذهاب إلى المتجر والبحث عن الهواتف المحمولة، وهذا لا يعني أنّه من المستحيل العثور على هاتف غير ذكي ولكن الأجهزة الأساسية لبعض الشركات لا تزال هواتف ذكية.

 

في الوقت الحالي إذا كنت تنظر إلى هاتف محمول فالاحتمالات أنّه يأتي بأسلوب واحد، وهاتف من جزأين تنقلب فيه الشاشة من لوحة المفاتيح، كما قد ترى أيضاً أشكالاً أخرى لكنّ الهواتف القابلة للطي هي عامل الشكل الأكثر انتشاراً.

 

الهواتف الذكية متاحة بأحجام وأنواع أكثر، وعلى الرغم من أنّ معظمهم يستعملون نفس التصميم الأساسي من شاشة كبيرة في علبة مستطيلة الشكل، ولكن حتى مع هذا المظهر تتوفر خيارات في حجم الشاشة ودقتها وجودة الكاميرا والمزيد.

 

3- كيفية عمل الهاتف المحمول والهاتف الذكي:

 

بمجرد اتخاذ قرار بشأن الهاتف تتنتوع خيارات الخدمة والخطة المقدمة، وعادةً ما يتم إتاحت الهواتف المحمولة كجزء من خطة مدفوعة مسبقاً أو الدفع حسب الاستعمال، حيث يمكنك شراء وقت الاتصال أو استعمال البيانات في أجزاء تستعملها خلال استخدامك لها، كما قد يكون هذا النظام أقل ملاءمة من الخطط الأكثر شيوعاً والتي توفر حديثاً ثابتاً ونصاً ومجمعات بيانات شهرياً مع فاتورة منتظمة.

 

هناك اعتبار آخر يتعلق بالتوافر وهو الشركات التي يمكنك استخدامها مع جهازك، بينما تقدم شركات مثل “AT&T” و”Sprint” و”Verizon” جهاز “Apple iPhone”، وعلى سبيل المثال تميل طرازات الهواتف المحمولة إلى أن تكون مقفلة بمزود واحد.

 

إذا كنت تعمل على إجراء واستلام المكالمات فيمكن للهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية التعامل مع هذه الوظيفة، وإذا كنت ترغب في الوصول إلى متجر لتشغيل الألعاب واستخدام تطبيقات أخرى فاختر هاتفاً ذكياً، كما تتضمن الهواتف الذكية على العديد من خيارات التعيين والوظائف بما في ذلك الإشارات والإنذارات وميزات الحماية للحفاظ على البيانات والجهاز آمنين.

 

سعر الهواتف المحمولة أقل من سعر الهواتف الذكية والتي سيطرت وتطورة على معظم الهواتف المحمولة غير الذكية في السوق، كما سيكون لديك وقت أسهل في الحصول على هاتف ذكي مقارنةً بالهاتف المحمول الأساسي لكن هذا لا يزال ممكناً.