ما هي الاساسات الخرسانية الفردية؟

 

الاساسات الخرسانية الفردية: هي واحدة من أكثر أنواع الأساسات شيوعًا وأبسطها استخدامًا في جميع أنحاء العالم. كما أن الأساسات مهمة جدًا للمبنى. وفي نهاية المطاف يتم نقل حمولة المبنى بالكامل إلى الأرض من خلال الأساس. حيث يجب تصميم الاساسات الفردية لتجنب تجاوز قدرتها على التحمل وتوفير السلامة ضد الانقلاب أو الانزلاق مع منع الأرض من الاستقرار.

 

يجب تطبيق الاساسات الفردية عندما لا تتغير الخصائص الميكانيكية للأرض بشكل كبير في منطقة الأساس. وهو يتكون من أكثر أنواع الأساس فائدة من الناحية المالية. حيث أن الاساسات الفردية هي الأكثر استخدامًا لقواعد عمود الخرسانة المسلحة لأنها بسيطة وأكثر اقتصادا. كما يتم استخدام الاساسات الفردية لدعم عمود واحد. الاساسات الفردية هي قواعد مستقلة يتم توفيرها لكل عمود.

 

تسمّى المسافات التي يتم توفيرها تحت كل عمود بشكل مستقل بأنها الاساس الفردي. وعادة ما تكون مربعة أو مستطيلة أو دائرية في المقطع. كما يتم وضع الاساسات الفردية على طبقة نظافة من الخرسانة المسلحة. وقبل وضع الخرسانة المسلحة، يتم رش سائل مكافحة النمل الأبيض على الوجه العلوي من الخرسانة المسلحة لتقييد النمل الأبيض لإتلاف الاساس.

 

يتم توفير الاساسات الفردية بحيث تكون قدرة تحمل التربة عالية بشكل عام وتتكون من لوح سميك قد يكون مسطحًا أو متدرجًا أو مائلًا. ويعتبر هذا النوع من الاساس أكثر اقتصادا عند مقارنته بالنوع الآخر من الاساسات.

 

الهدف من تصميم الاساسات الخرسانية الفردية:

 

  • تحديد منطقة الاساسات.

 

  • تحديد سماكة الاساسات.

 

  • تحديد تعزيز تفاصيل الاساسات مع لحظة مرضية واعتبار قوة القص.

 

 

يتم تنفيذ كل هذه الأشياء مع مراعاة الأحمال على الأسطح وسعة التحمل الآمنة (SBC) للتربة ودرجة الخرسانة والتسليح. كما يجب ألا يقل الحد الأدنى للغطاء للتسليح الرئيسي عن 50 مم على سطح التلامس مع وجه الأرض. ويجب ألّا يقل قطر التسليح الرئيسي عن 10 مم.

 

خطوات التصميم المتبعة للاساسات الخرسانية الفردية:

 

  • التعرّف على منطقة القواعد بناءً على الأحمال المحللة.

 

  • افتراض سمك مناسب للاساس.

 

  • اكتشاف القسم الحرج للثني والقص.

 

  • اكتشاف عزم الانحناء وقوى القص في القسم الحرج.

 

  • التحقق من كفاية السماكة المفترضة.

 

  • التعرّف على تفاصيل التعزيز.

 

  • التحقق من ضغوط التحمل.

 

  • التحقق من طول التطوير.

 

تعتبر سعة التحمل الآمنة للتربة دائمًا وظيفة لاعتبار التسوية إذا تم السماح بالمزيد من التسوية أو النظر فيها. والحجم الأصغر للقدم سيفي بالغرض والعكس صحيح. لكن الهبوط غير المتكافئة للأساسات المختلفة في المبنى ستؤدي إلى تشقق الهيكل. كما يجب أن يتم عمل الأسطح شبه المنحرفة بعناية شديدة للتأكد من الحفاظ على المنحدر العلوي.

 

ما هي أنواع الاساسات الخرسانية الفردية؟

 

هناك أنواع مختلفة من الاساسات الخرسانية الفردية مثل الاساسات المنتشرة، والاساسات المتدرجة والاساسات المائلة، إلخ. وعادة ما تكون مربعة أو مستطيلة أو دائرية الشكل. كما يتم تحديد كل نوع من أنواع القدم بناءً على حالة التربة وتكوين الأحمال المفروضة. وتعد المساند المعزولة واحدة من أكثر أنواع القواعد اقتصادا وتستخدم عند تباعد الأعمدة على مسافات طويلة نسبيًا.

 

1. الاساسات الخرسانية المنتشرة:

 

الاساسات الخرسانية المنتشرة تكون مربعة أو مستطيلة أو دائرية الشكل وهي مبنية تحت كل عمود بشكل مستقل. حيث سُمك الاساسات المسطحة الفردية موحد. ويتم توفيره لتقليل لحظات الانحناء وقوى القص في أقسامها الحرجة. كما يمكن بناؤها من الخرسانة العادية أو الخرسانة المسلحة لزيادة قدرة تحمل الحمولة القصوى.

 

2. الاساسات الخرسانية المائلة:

 

تم تصميم وتنفيذ الاساسات الخرسانية المائلة أو شبه المنحرفة بأقصى قدر من الاهتمام للحفاظ على منحدر علوي يبلغ 45 درجة من جميع الجوانب. حيث أن كمية التسليح والخرسانة المستخدمة في بناء القاعدة المائلة أقل من تلك المستخدمة في القاعدة المعزولة. لذلك، فإنّه يقلل من استخدام الخرسانة والتسليح.

 

3. الاساسات الخرسانية المتدرجة:

 

في السابق، كان بناء هذا النوع من الاساسات الخرسانية الفردية شائعًا، لكن تطبيقه انخفض في الوقت الراهن. حيث يستخدم في تشييد المباني السكنية البسيطة. ويتم تكديس الدرجات المتدرجة على بعضها البعض كخطوات. بشكل عام، يتم تكديس ثلاثة مقاطع عرضية خرسانية فوق بعضها البعض لإنشاء خطوات.

 

مزايا الاساسات الخرسانية الفردية:

 

  • اقتصادية عندما توضع الأعمدة على مسافات أطول.

 

  • يمكن للعمال ذوي المعرفة القليلة أو المعدومة البناء بسهولة.

 

  • سهولة الانشاء وسهولة حفر وتشكيل وتقوية وضع الخرسانة.