يجب تحديد طرق الرسم بالأوتوكاد، والتحكم ببعض الأوامر الأساسية وهذه الأوامر كافية لرسم غالبية الأشكال ثنائية الأبعاد، وفي هذا المقال سنتعلم بعض أوامر التعديل التي ستجعل الرسم أسهل وأسرع.

 

أشهر أوامر التعديل في الاوتوكاد:

– (Mirror).

– (Rotate).

– (Join).

– (Copy).

– (Move).

– (Break).

– (Stretch).

– (Scale).

 

اختيار الأشكال Selection

 

نحتاج في الكثير من أوامر الأوتوكاد إلى اختيار الأشكال لتعديلها أو القيام بأمور أخرى، وعادة ما تظهر في أوامر الأوتوكاد عبارة (Select Objects)، وقد قمنا في الفصول السابقة باختيار الأشكال اما واحده واحدة أو عن طريق مستطيل، بالضغط في زاوية الشاشة ثم التحرك إلى الزاوية المقابلة لتغطية الأشكال المطلوبة بالمستطيل.

 

ثم ضغط كبسة الماوس لاختيار هذه الأشكال، قبل التحدث عن الخيارات الأخرى للاختيار، نذكر هنا خاصية (Noun/Verb) في الاختيار؛ وهي أنه يمكن اختيار الأشكال ثم تشغيل الأمر أي أننا نحدد “الاسم” (وهو الأشكال التي سنطبق عليها الأمر) قبل “الفعل” (وهو العمل الذي سنقوم به على الأشكال).

 

خيارات اختيار الأشكال في الأوتوكاد

 

الاختيار بمستطيل متصل أو مستطيل متقطع

 

اذا قمنا بتنفيذ أي أمر، وطلب منا اختيار الأشكال (Select Objects)، سنلاحظ ان المؤشر سيتحول إلى صغير، عندها يمكن اختيار الاشكال إما بالضغط بالماوس بشكل مفرد على الأشكال أو الاختيار بشكل جماعي بالضغط بالماوس على منطقة فارغة ثم نحرك الماوس فيفتح مستطيل، فاذا -حركنا الماوس لليسار، يظهر مستطيل متقطع (Crossing Window) واذا حركنا الماوس لليمين.

 

 

 

الفرق بين هذين المستطيلين هو أنه حتى يختار المستطيل المتقطع الأشكال، يكفي أن يقع جزء من الشكل داخل هذا المستطيل كما هو مبين في الشكل الأول، وحتي يختار المستطيل المتصل الأشكال، يجب أن يقع الشكل بكامله داخل المستطيل كما هو مبين في شكل الثاني، هذه المعلومات تفيدنا بأنه إذا أردنا اختبار أشكال كبيرة أي أكبر من حجم الشاشة) نستعمل المستطيل المتقطع ويكفي هنا أن نجعله يغطي جزء منها ليختارها.

 

وإذا أردنا أن تختار اشكال صغيرة من بين اشكال كبيرة نستعمل المستطيل المتصل ونجعله يغطي الأشكال الصغيرة بكاملها فيختارها دون أن يختار الأشكال الكبيرة، وكأنها عملية انتقاء الأشكال الصغيرة كما في الشكل الثاني.

 

إزالة شكل من حالة الاختبار

 

في بعض الأحيان تكون عملية الاختبار طويلة ومتعبة، فاذا حدث ان اخترنا شكل بالخطأ فسنضطر إلى إلغاء عملية الاختيار بكاملها والبدء من جديد، بدلا من ذلك، يمكن أن نعكس العملية خلال الاختبار بإدخال حرف R، عندها سيقوم الأوتوكاد بإظهار (Remove objects) وسيقوم بإزالة أي شكل نختاره بعد ذلك من قائمة الاختيار، لإرجاع حالة الاختيار، ندخل الحرف A، كما ويمكن عمل (Undo) لإلغاء آخر شكل اخترناه.

 

يمكن إزالة شكل من حالة الاختيار بطريقة أبسط وهي اختيار هذا الشكل مع الضغط على (Shift)، حيث يتم:

 

  • اختيار جميع الأشكال: ندخل كلمة All.

 

  • اختيار الأشكال التي اخترناها سابقة: ندخل حرف P.

 

بعد الاختبار تظهر الأشكال المختارة بشكل متقطع لتمييزها عن الأشكال الأخرى، وعند الانتهاء من الاختيار نضغط (Enter) للانتقال إلى الخطوة التالية.