ما هي خرسانة النسيج الفايبرية؟

خرسانة النسيج الفايبرية: هي نسيج من الأسلاك الملحومة وعبارة عن سلسلة من الأسلاك الطولية المتوازية الملحومة لتقاطع الأسلاك بطريقة الانصهار الكهربائي مع تباعد دقيق. تتم أعمال اللحام بواسطة الآلات التي تضمن الأبعاد الدقيقة وتؤدي إلى توفير كبير في الوقت والعمالة والمال. في هذه المقالة، سوف ندرس المواصفات العامة والمزايا والاستخدامات والمقارنة لخرسانة ألياف الأسلاك الملحومة.

المواصفات العامة لخرسانة ألياف الأسلاك الملحومة:

1- مواد خرسانة ألياف الأسلاك:

المواد المستخدمة في تصنيع الأسلاك للألياف الملحومة هي إمّا قضبان حديدية من الفولاذ المقاوم للصدأ أو قضبان فولاذية مجلفنة تتمتع بمقاومة ممتازة للتآكل ويمكن استخدامها في الظروف الرطبة. تتوافق الأسلاك مع مواصفات لقضبان الفولاذ الخفيف ومتوسط الشد والأسلاك الفولاذية الصلبة المسحوبة من أجل التعزيز الخرساني والتي تحدد قوة شد نهائية تبلغ 570 نيوتن لكل مم 2 وقوة مميزة تبلغ 480 نيوتن لكل مم 2.

2- الشكل والحجم لخرسانة ألياف الأسلاك الملحومة:

الأشكال المتوفرة بشكل شائع من ألياف الأسلاك الملحومة هي المستطيل والمربع. حيث يمكن تصنيع القماش بعرض يصل إلى 3000 مم وبأطوال محدودة باعتبارات النقل. عندما يتم توفيرها في شكل صفيحة مسطحة جاهزة، يكون الطول القياسي 5500 مم بخلاف ذلك، يمكن توفير القماش على شكل ملفوف بأطوال قياسية 15 م ، 30 م أو 45 م.


عادة ما يتم تصنيع الأسلاك المستخدمة في صناعة القماش في نطاق يتراوح من 2 مم إلى 12 مم. تم تصنيعها وفقًا لمواصفات لنسيج الأسلاك الفولاذية المسحوبة من أجل التعزيز الخرساني مع مسافات طويلة ومتقاطعة من الأسلاك تتراوح من 25 مم إلى 400 مم.

3- القطع والتشكيل لخرسانة ألياف الأسلاك الملحومة:

يمكن قطع نسيج الأسلاك الملحومة بسهولة بمساعدة قواطع الأسلاك. إذا كانت الشبكة ستوضع في سلم، فيمكن ثنيها بسهولة بالحجم المطلوب وتثبيتها.

4- اللف والتخليص لخرسانة ألياف الأسلاك الملحومة:

نظرًا لأن ألياف الأسلاك متوفرة في أي أحجام مطلوبة، فعادة ما لا يكون اللف مطلوبًا، ولكن في هذه الحالة، إذا كان التجليخ مطلوبًا، يوصى بحد أدنى 6 بوصات من اللف. كممارسة قياسية، يتم إعطاء خلوص من 1 إلى 3 بوصات بين نسيج السلك والقوالب.

5- اهتزاز خرسانة ألياف الأسلاك الملحومة:

يوصى بِالخرسانة البلاستيكية المهتزة المقواة بِشبكة من الألياف الملحومة من أجل ضمان توزيع المزيج بالكامل وأن القماش مدمج بشكل صحيح في كل مكان لتقليل التشقق.

مزايا نسيج الأسلاك الملحومة في الخرسانة:

1- قوة تصميم أعلى:

السلوك الهيكلي لنسيج الأسلاك الملحومة هو نفس سلوك قضبان قضبان التشوهة ذات قوة إنتاجية عالية أو قضبان الصلب الطري العادية. ترجع القوة الأعلى إلى القوة المميزة للأسلاك الملحومة.

2- أفضل الترابط:

العامل الرئيسي المسؤول عن ترابط الخرسانة هو مساحة السطح المحيطية. تعتبر الوصلات الميكانيكية الصلبة عن طريق اللحامات إلى الأسلاك المتقاطعة مسؤولة بشكل أساسي عن نقل الضغط من الخرسانة إلى الفولاذ والعكس بالعكس في حالة نسيج الأسلاك الملحومة. بحيث يضمن كل من اللحامات الصلبة القادرة على مقاومة حتى 210 نيوتن لكل مم 2 نقلًا سريعًا وكاملًا للضغط داخل مفصلتين ملحمتين من القسم الحرج.

3- مقاومة فعالة للكسر:

الخواص الرئيسية للألياف السلكية الملحومة التي تساعد في تقليل التشققات في الخرسانة هي التثبيت الميكانيكي القوي للحامات عند كل تقاطع والتباعد القريب بين الأسلاك الرقيقة. يُعَد التباعد القريب بين الأسلاك أكثر فاعلية في مواجهة ظواهر عدم التحميل أو الضغوط التي يسببها الإجهاد بسبب الانكماش وتغيرات درجة الحرارة. وتحافظ هذه الخاصية للألياف السلكية الملحومة على السلامة الهيكلية للبلاطة.

4- اقتصادية:

الميزة الأكثر وضوحًا وحسمًا في استخدام نسيج الأسلاك الملحومة هي التوفير الفوري والإيجابي في العمالة والوقت. لا يوجد قطع للقضبان، ولا توجد علامات أو تباعد بينها، وفوق كل ذلك لا يوجد ربط شاق لأسلاك الربط.

5- مرونة في التسليم والوضع:

استخدام الأسلاك الرقيقة يضفي على القماش السلكي مرونة كبيرة في التعامل. إلى جانب التوافر بأطوال طويلة في شكل لفة، يوفر نسيج الأسلاك الملحومة الحل المثالي والملائم لجميع أنواع أعمال الإصلاح عن طريق إعادة التجصيص.

استخدامات خرسانة النسيج الفايبرية:

  1. الألواح الهيكلية المسطحة أو الألواح ذات البناء الخشبي.

  2. ألواح أرضية كبيرة المساحة على الأرض والأرصفة وممرات المطارات والمآزر وما إلى ذلك لتحقيق وصلات خالية من التشققات وأسطح أقل.

  3. العناصر الخرسانية ذات الأشكال المنحنية أو الصعبة مثل الأقواس والقباب وبتلات اللوتس وغيرها، حيث مرونة نسيج الأسلاك الملحومة وجاهزيتها للاستخدام تساعد الطبيعة على طول الطريق.

  4. عناصر مسبقة الصب رقيقة أو يصعب تعزيزها مثل الأجزاء المسطحة ذات الأقواس المنحنية أو الأصداف القطعية المكافئة أو عوارض السقف المطوية.

  5. الإنتاج الضخم القياسي للخرسانة المسلّحة والعناصر سابقة الإجهاد مثل ألواح الجدران.

  6. قماش ربط أثناء استخدام المدفع الرشاش أو أثناء إعادة الجِبص المطلوب لإصلاح الهياكل وإعادة تأهيلها.

  7. التشكيل غير المضغوط أو تقوية الشكل المستخدمة في العوارض الخرسانية سابقة الإجهاد للصندوق.