قطعت خرائط الضوضاء شوطا طويلا في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى التقدم في قوة معالجة أجهزة الكمبيوتر والحاجة إلى تلبية معايير أعلى للتحكم في الضوضاء.

 

ما هي خرائط الضوضاء؟

 

على غرار خريطة الطقس تُظهر المناطق كخطوط ملونة مختلفة اعتمادًا على مقدار الضوضاء الموجودة.

 

ما هي خرائط الضوضاء المستخدمة؟

 

تتمثل المهمة الأولى لخريطة الضوضاء في تحديد مقدار الضوضاء الموجودة في مناطق مختلفة، الوظيفة الثانية هي المساعدة في إضافة أي إجراءات وقائية للحد من إزعاج السكان المحليين.

 

كيف تصنع الخرائط؟

 

هناك طريقتان لعمل خرائط ضوضاء، أولاً يمكن مراقبة بيانات الضوضاء الفعلية في مواقع مختلفة في منطقة الاختبار، يمكن بعد ذلك رسم البيانات على الخريطة، بدلاً من ذلك يمكن التنبؤ بمستويات الضوضاء باستخدام بيانات حول استخدام الطريق ونوع حركة المرور الشائعة في المنطقة، تكلفة قياس البيانات لخرائط الضوضاء يدويًا باهظة التكلفة بالنسبة لمعظم المشاريع الكبيرة.

 

ما هي النتائج المعتادة لتخطيط الضوضاء؟

 

  • ملخص لنتائج تنبؤات خرائط الضوضاء.

 

  • حساب عدد الأشخاص الذين تأثروا بالضوضاء في منطقة الاختبار.

 

  • تحديد المشاكل التي تساهم أكثر في الضوضاء.

 

  • النظر في أي تدابير لتخفيف الضوضاء الموجودة بالفعل.

 

  • تم وضع خطة عمل لتقليل مقدار الإزعاج من خلال تخفيف الضوضاء.

 

ما هو تخطيط الضوضاء الموحدة؟

 

من الشائع أن تعرض خرائط الضوضاء نوعًا واحدًا فقط من الضوضاء أي ضوضاء حركة المرور أو السكك الحديدية أو الهواء. مع تعيين الضوضاء الموحدة يتم عرض جميع البيانات على خريطة واحدة.

 

مؤشرات الضوضاء الرئيسية لرسم خرائط الضوضاء هي مستويات الصوت المتوسطة طويلة الأجل، والتي يتم تحديدها على مدار جميع الفترات المقابلة من العام، يمكن تعريف كل هذه المؤشرات من حيث ديسيبل المرجّح، يمكن تحديد النتيجة من خلال طرق الحساب أو القياس، تُفضل طرق الحساب على نطاق واسع نظرًا للكمية الكبيرة من المواقع المتوسطة السنوية المطلوبة.

 

باستخدام أي من الطريقتين يجب تحديد شبكة من المستقبلات لقياس أو حساب مستويات الضوضاء، عند الحصول على النتائج باستخدام أدوات (GIS) يجب تطبيق الاستيفاء المكاني من أجل إعطاء تمثيل رسومي مستمر لمستويات الصوت، وفقًا لـ(END) يتم استخدام نطاقات خمسة ديسيبل لتمثيل الكفاف (عزل)، قد تكون الخرائط مفيدة لمراحل التخطيط أو للتقييم المسبق لخطط العمل أو تحديد المناطق الأكثر تلوثًا، علاوة على ذلك من خلال خريطة الضوضاء الاستراتيجية، يمكن إجراء تقييم لإظهار عدد الأشخاص المعرضين ضمن نطاقات ديسيبلات، يجب حساب مستويات صوت الواجهة أو تقديرها من الخريطة السابقة.