الاعتبارات الهيكلية لصيانة الهياكل الفولاذية:

 

يجب استشارة المهندسين الإنشائيين للتأكد من أن طريقة الإصلاح ستعيد الهياكل الفولاذية إلى القوة المطلوبة وأنه تم اختيار الطريقة الأكثر فعالية للإصلاح. وعادة ما يتم استبدال الأعضاء الحاملة للحمل عند فقد 30% أو أكثر من الفولاذ بسبب التآكل أو عند تشوهها. حيث أنه إذا ظهرت على الأعضاء المجاورة علامات تدهور خطير، فقد يكون من الأكثر اقتصادًا استبدال الإطارات الكاملة أو الانحناءات.

 

لا ينبغي إزالة العضو المجهد قبل أن يتم تخفيف الضغط عن طريق نقل الحمل إلى الأعضاء المجاورين أو بواسطة أعضاء مؤقتة جديدة ودعم كافٍ. حيث أنه عند استبدال البايلات، يجب نقل الحمولة مؤقتًا إلى بايلات أخرى بواسطة دعامات أو عوارض باستخدام الرافعات.

 

قد يتطلب استبدال الأعمدة على جدران الرصيف حفر الردم لتخفيف الأحمال الجانبية. وفي بعض الحالات، قد يكون تقوية الأعضاء الحاليين أكثر اقتصادية أو عملية بدلاً من استبدالهم. كما أن هذا صحيح بشكل خاص حيث يكون التآكل خطيرًا في منطقة محدودة فقط.

 

صيانة البايلات الفولاذية:

 

قد تتطلب الأساسات الفولاذية حماية طلاء أو قد يكون هناك بعض من يحتاجون إلى حماية كاثودية. كما يجب فحص أنظمة الحماية الكاثودية نفسها بحثًا عن الأنودات المستنفدة والوصلات المتآكلة أو المفكوكة والاستمرارية الكهربائية، وما إلى ذلك وصيانتها على أساس سنوي لضمان الحماية المستمرة للفولاذ.

 

1. صيانة بايلات الشكل (H):

 

قد يكون تقوية بايلات الشكل (H) عن طريق لحام الصفائح الفولاذية على فلنجات وشبكة مناسبة في مناطق التآكل الموضعية، مثل منطقة المد والجزر. كما يجب أن تكون ألواح التقوية ذات سماكة كافية لاستعادة القوة الأصلية للبايلات ومساحة كافية لتشمل وتمتد إلى ما وراء أطراف المنطقة المتآكلة.

 

يجب تنظيف الفولاذ القديم وتقليصه إلى النقطة التي يضمن فيها سُمك المعدن لحامًا قويًا. حيث يجب تغطية جميع الحواف المقطوعة بالريش، ويجب عمل اللحام بالكامل حول اللوحة لإزالة الشقوق. وطريقة أخرى للتعزيز تستخدم التغليف في الخرسانة المسلحة.

 

طريقة التغليف في الخرسانة، يتم لحام قضبان التسليح على طول المحور الرئيسي للعضو الذي تم إصلاحه، عبر المنطقة المتضررة. كما يتم لحام أو ربط الأربطة عند جميع التقاطعات باستخدام حديد التسليح ويتم وضع شكل حول الركيزة ويتم وضع الخرسانة بالداخل.

 

عندما يكون الاستبدال ضروريًا، يجب تصنيع الركيزة الجديدة بدقة لتتناسب مع القديم، مع التأكد من وضع فتحات المسامير والمسامير بشكل صحيح. وعند استبدال دعامات المحامل، يتم تحريك البايلات الجديدة بشكل عام بجانب القديم بزاوية طفيفة. ومن ثم، يتم قطعها عند الارتفاع المناسب.

 

بالإضافة إلى، وتغطيتها (عادةً باللحام على لوح فولاذي)، ثم يتم سحبها إلى موضعها باستخدام كتلة ومعالجة. وإذا تمت إزالة البايلات القديمة قبل دفع البايلات الجديدة، فيجب نقل الحمولة مؤقتًا إلى أن تتحمل البايلات الجديدة ذلك.

 

2. إصلاح البايلات الورقية المتآكلة:

 

عادة ما تكون البايلات الورقية بمثابة حاجز للاحتفاظ بالتعبئة. وبالتالي، يجب توخي الحذر الشديد أثناء استبدال واحد أو أكثر من الركائز لمنع الفشل ومرور التعبئة عبر المساحات المفتوحة في الماء. وفي كثير من الأحيان، يتم ترقيع الثقوب الصغيرة عن طريق لحام الصفائح الفولاذية فوقها

 

عادة ما يتم استبدال أو حماية البايلات الورقية المتدهورة بشدة من خلال دفع بايلات ورقية جديدة أمامها. وفي الحالة الأخيرة، يجب تثبيت حواجز جديدة وقضبان ربط وأعمدة ميتة، ويجب ملء الفراغ بين الأكوام القديمة والجديدة بالأتربة أو الرمل أو الحصى أو الخرسانة الممتلئة جيدًا.

 

هناك طريقة بديلة لإصلاح البايلات الورقية المتدهورة وهي تركيب كسوة خرسانية. حيث يجب تنظيف الفولاذ القديم من الصدأ والقاذورات البحرية والملوثات الأخرى قبل تركيب غطاء خرساني بسُمك 6 بوصات على الأقل. وبشكل عام، يتم استخدام شكل خشبي مثبت بمسامير لهذا الغرض.

 

عندما يمكن الوصول إلى الجزء الخلفي من الحاجز، يمكن تغليف الحاجز الفولاذي بالكامل بالخرسانة بسماكة لا تقل عن 3 بوصات على كل جانب. وعندما يتم استبدال الردم، يجب إضافته في طبقات (ويفضل أن تكون مادة حبيبية) وضغطها جيدًا.

 

لِاستبدال قضبان الربط المتدهورة، يتم حفر خندق من الصفائح المتراكِمة، ويتم تثبيت القضبان الجديدة بمشابك ربط جديدة واحدة تلو الأخرى. حيث يجب تغطيتها بطبقة من البيتومين وشريط من القماش وطلاء بيتوميني نهائي. كما يجب فحص المناطق وإجراء الإصلاحات اللازمة قبل ردم الخندق.

 

إصلاح قضبان الربط الفولاذية:

 

1. صيانة دعامات الأنابيب:

 

يشبه إصلاح دعامات الأنابيب عمومًا إصلاح دعامات بايلات الشَكل (H) نظرًا لشكلها الأسطواني، فمن السهل حمايتها باللفائف مقارنة بالدعامات الأخرى.

 

2. صيانة المكونات الداعمة:

 

يجب إصلاح أو استبدال المكونات الداعمة للفولاذ (الحواجز والأقواس)، حسب الضرورة. وبقدر الإمكان، يجب أن تكون موجودة فوق خط المياه العالي حيث يكون التآكل أقل حدة.

 

3. صيانة خطوط المنفعة:

 

الهدف الأساسي هو الحفاظ على أنظمة التوزيع للمرافق بأكبر قدر ممكن من الناحية الاقتصادية مع استمرار توافقها مع متطلبات التشغيل والممارسات الهندسية السليمة والحماية المناسبة للحياة والصحة والممتلكات. حيث يجب إجراء جميع الإصلاحات اللازمة على النحو الذي يتطلبه الفحص الدوري.

 

قد تتطلب هذه الإصلاحات استبدال العناصر أو إحكام التوصيلات السائبة أو شد أو إعادة تغليف غدة الصمام وغدد ختم القناة أو لحام الأجزاء أو الأقسام المعيبة. كما يجب صيانة أنظمة الحماية الكاثودية وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة. ويجب إجراء عمليات استبدال واسعة النطاق للأنظمة المعيبة وفقًا للمعايير الجديدة لأعمال البناء.

 

في أنظمة توزيع الغاز، يتم إصلاح الأنابيب المتسربة عن طريق غلق الغاز وشد الوصلات وإعادة فحص التسربات ببراغي الصابون. وعند العمل على أنظمة نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، يجب أن يكون المساعد دائمًا متاحًا لتقديم المساعدة أو الإسعافات الأولية.

 

4. صيانة تركيبات الإرساء:

 

تشمل صيانة تركيبات الإرساء إحكام أو استبدال المسامير، استبدال التركيبات المتصدعة أو المكسورة أو المتآكلة بشدة وتقوية أو استبدال الأساسات. كما يجب حماية رؤوس البراغي المعرضة للجو من التآكل عن طريق وضع ثقوب المسامير في آنية بالرصاص المصبوب أو باستخدام معجون إيبوكسي.

 

يجب أن تكون التركيبات الجديدة من الفولاذ المصبوب وأن تكون على الأقل بنفس الحجم والسعة كتلك التي تحل محلها. كما يجب رسمها بقطران الفحم.

 

5. صيانة الهياكل العائمة:

 

يجب إصلاح الثقوب الموجودة في جوانب الهياكل العائمة، مثل العائمة والمصاعد والجمال، عن طريق اللحام على ألواح الفولاذ. كما يجب أن تكون الألواح مستديرة وأن يكون اللحام سلسًا قدر الإمكان لتجنب الظروف التي تسرع من التآكل. كما يمكن إجراء الترقيع المؤقت عن طريق ربط الألواح فوق الثقوب أو باستخدام معجون الإيبوكسي إذا كان لحام الألواح يتطلب رسوًا جافًا.

 

ستعمل الحماية الكاثودية على حماية الفولاذ الموجود تحت الماء من التآكل، ويجب استخدام الطلاءات الواقية فوق الماء. ونظرًا لمقاومتها لأضرار الصدمات والتآكل، يوصى باستخدام طبقات الزنك غير العضوية لأسطح العمل الفولاذية على الصنادل والرافعات.