تتوفير طريقة وجهاز لإرسال أو استقبال إشارة بناءً على مخطط تجميع الناقل (CA) المتطور بين العقدة B (ENB) في نظام اتصالات متنقل يدعم مجموعة من الموجات الحاملة، بحيث يوفر معلومات قدرة المطراف في نظام اتصالات متنقل يدعم مجموعة من الموجات الحاملة، كما يوفر طريقة وجهاز لإرسال أو استقبال معلومات قدرة المطراف بناءً على مجموعة نطاقات في نظام اتصالات متنقل، يدعم مجموعة من الموجات الحاملة.

 

أساسيات إرسال واستقبال إشارة الموجات الحاملة في الاتصالات المتنقلة

 

يتم توفير إرسال أو استقبال معلومات قدرة المطراف على أساس خلية في نظام اتصالات متنقل يدعم مجموعة من الموجات الحاملة، وطريقة وجهاز لإرسال أو استقبال معلومات قدرة المطراف لكل مطراف أو مجموعة نطاق في نظام اتصالات متنقل يدعم مجموعة من الموجات الحاملة، كما يتم توفير طريقة لإرسال معلومات قدرة المطراف في نظام اتصال يدعم تعدد الموجات الحاملة.

 

تتضمن الطريقة إرسال رسالة تحكم بما في ذلك معلومات القدرة الطرفية، حيث تتضمن معلومات القدرة الطرفية واحدًا على الأقل من عنصر المعلومات (IE)، ويشير إلى ما إذا كان سيتم دعم حامل متعدد أم لا ويشير (IE) إلى ما إذا كان سيتم دعم مجموعة خلايا ثانوية (SCG) حامل، أو (IE) يشير إلى ما إذا كان سيتم دعم الاتصال المزدوج (DC).

 

يتم توفير طريقة لاستقبال معلومات قدرة المطراف في نظام اتصال يدعم تعدد الموجات الحاملة، بحيث تتضمن الطريقة تلقي رسالة تحكم بما في ذلك معلومات القدرة الطرفية، حيث تتضمن معلومات القدرة الطرفية واحدة على الأقل من (IE) تشير إلى ما إذا كان سيتم دعم حامل متعدد، أو (IE) يشير إلى ما إذا كان سيتم دعم حامل (SCG)، أو (IE) يشير إلى ما إذا كان يجب دعم (DC).

 

كما يتم توفير طريقة لإرسال معلومات قدرة المطراف في نظام اتصال يدعم مجموعة من الموجات الحاملة، بحيث تتضمن الطريقة إرسال رسالة تحكم بما في ذلك معلومات قدرة المطراف، حيث تشتمل معلومات قدرة المطراف على (IE) واحد على الأقل يشير إلى قدرة (DC)، كمايتم توفير طريقة لاستقبال معلومات قدرة المطراف في نظام اتصال يدعم تعدد الموجات الحاملة، وتتضمن الطريقة تلقي رسالة تحكم بما في ذلك معلومات قدرة المطراف، حيث تتضمن معلومات القدرة الطرفية على الأقل (IE) واحدًا يشير إلى قدرة (DC).

 

  • “ENB” هي اختصار لـ “Evolved Node B”.

 

  • “DC” هي اختصار لـ “Dual communications”.

 

  • “IE” هي اختصار لـ “information element”.

 

  • “SCG” هي اختصار لـ “Service Control Gateway”.

 

  • “CA” هي اختصار لـ “conveyor assembly”.

 

مبدأ إرسال واستقبال إشارة الموجات الحاملة في الاتصالات المتنقلة

 

يتضمن جهاز لإرسال معلومات القدرة المطرافية في نظام اتصال يدعم مجموعة من الموجات الحاملة ويشتمل الجهاز على جهاز إرسال تم تكوينه؛ لإرسال رسالة تحكم بما في ذلك معلومات القدرة الطرفية حيث تتضمن معلومات قدرة المحطة الطرفية واحدة على الأقل من (IE)، وتشير إلى ما إذا كان سيتم دعم حامل متعدد الحامل أو (IE) يشير إلى ما إذا كان سيتم دعم حامل (SCG).

 

يتم توفير جهاز لاستقبال معلومات القدرة الطرفية في نظام اتصال يدعم مجموعة من الموجات الحاملة ويشتمل الجهاز على جهاز استقبال تم تكوينه؛ لاستقبال رسالة تحكم بما في ذلك معلومات القدرة الطرفية، حيث تتضمن معلومات قدرة المحطة الطرفية واحدة على الأقل من (IE)، يتم توفير جهاز لإرسال معلومات القدرة المطرافية في نظام اتصال يدعم مجموعة من الموجات الحاملة.

 

يشتمل الجهاز على جهاز إرسال تم تكوينه لإرسال رسالة تحكم بما في ذلك معلومات قدرة المطراف حيث تتضمن معلومات قدرة المطراف (IE) واحدًا على الأقل يشير إلى قدرة (DC)، ويتم توفير جهاز لاستقبال معلومات القدرة الطرفية في نظام اتصال يدعم مجموعة من الموجات الحاملة، ويشتمل الجهاز على مستقبل تم تكوينه لاستقبال رسالة تحكم بما في ذلك معلومات قدرة المطراف، حيث تتضمن معلومات قدرة المطراف IE واحدًا على الأقل يشير إلى قدرة DC.

 

قد تتوافق (ENBs) مع العقدة القديمة B في نظام اتصالات محمول عالمي (UMTS)، ويتم توصيل (ENBs) بالطرف من خلال قناة لاسلكية وتؤدي دورًا أكثر تعقيدًا من العقدة القديمة B، وفي نظام (LTE) نظراً لأنّ جميع حركات مرور المستخدم بما في ذلك خدمة الوقت الفعلي، مثل خدمة الصوت عبر (VoIP) تتم خدمتها من خلال قناة مشتركة، فهناك حاجة إلى جهاز يجمع معلومات الحالة مثل حالة المخزن المؤقت.

 

وكذلك طاقة الرأس الحالة وحالة القناة وما شابه ذلك من المحطات ويقوم بإجراء عملية جدولة بناءً على معلومات الحالة التي تم جمعها، وقد يكون الجهاز هو (ENBs)، وكل من (ENBs) عادةً يتحكم في عدد من الخلايا، وعلى سبيل المثال من أجل تنفيذ معدل إرسال يبلغ (100 ميجابت في الثانية) يستخدم نظام (LTE) مخطط تعدد إرسال بتقسيم التردد المتعامد (OFDM)، في عرض نطاق يبلغ (20 ميجاهرتز) كتقنية الوصول إلى الراديو (RAT).

 

  • “UMTS” هي اختصار لـ “Universal Mobile Telecommunications System”.

 

  • “RAT” هي اختصار لـ “Radio Access Technology”.

 

  • “OFDM” هي اختصار لـ “Orthogonal Frequency Division Multiplexing”.

 

  • “LTE” هي اختصار لـ “Long Term Evolution”.

 

  • “VoIP” هي اختصار لـ “Voice over Internet Protocol”.

 

تطور مبدأ إرسال واستقبال إشارة الموجات الحاملة في الاتصالات المتنقلة

 

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم (ENBs) مخطط التشكيل والتشفير التكيفي (AMC) لتحديد مخطط التشكيل ومعدل تشفير القناة وفقًا لحالة القناة للنطاق، و(S-GW) هو جهاز يوفر حامل بيانات ويولد أو يطلق حامل بيانات تحت سيطرة (MME) و(MME) هو مسؤول ليس فقط عن وظيفة إدارة التنقل للمحطة ولكن أيضًا عن مجموعة متنوعة من وظائف التحكم وقد تكون مرتبطة بمجموعة من (ENBs).

 

تؤدي كيانات طبقة (PDCP) عمليات مثل عملية ضغط أو فك ضغط رأس (IP) وما شابه وتؤدي كيانات طبقة (RLC) عمليات، مثل عملية إعادة بناء وحدات بيانات بروتوكول (PDUs) في حجم محدد مسبقًا وعملية طلب التكرار التلقائي (ARQ) وما شابه ذلك، كما تقوم الكيانات بطبقة (MAC) والمتصلتان بكيانات طبقة (RLC) المتعددة المضمنة في طرف واحد، بإجراء عملية تعدد إرسال وحدات (RLC PDU) في (MAC PDU) وإزالة تعدد الإرسال (RLC PDU) من (MAC PDU).

 

وكيانات الطبقة المادية (PHY) هو كود القناة وتعديل بيانات الطبقة العليا لتوليد رموز (OFDM) ويتم إرسالها عبر قناة لاسلكية أو كيانات طبقة (PHY)، وتستخلص رموز (OFDM) وفك تشفير القناة المستلمة عبر قناة لاسلكية وتسليمهم إلى طبقاتهم العليا.

 

  • “MME” هي اختصار لـ “Mobility Management Entity” و”PHY” هي اختصار لـ “Physical Layer”.

 

  • “PDU” هي اختصار لـ “Packet Data Unit” و”PDCP” هي اختصار لـ “Packet Data Convergence Protocol”.

 

  • “RLC” هي اختصار لـ “Radio Link Control” و”MAC” هي اختصار لـ “Media Access Control”.

 

  • “ARQ” هي اختصار لـ “Automatic Repeat Request” و”AMC” هي اختصار لـ “Adaptive modulation and coding”.

 

  • “S-GW” هي اختصار لـ “Serving Gateway” و”IP” هي اختصار لـ “Internet Protocol”.