في عام 2012م وطبولوجيا الشبكة المحددة (802.11) كان يمكن استخدام الشبكة المتداخلة في حالة عدم توفر الشبكة السلكية ولا يمكن توصيل (Aps) بشبكة سلكية لإنشاء (ESS)، كما تُستخدم وظيفة الشبكة لتوفير التوزيع اللاسلكي لحركة مرور الشبكة.

 

ما هي مجموعة خدمات الشبكة الأساسية MBSS

 

مجموعة خدمات الشبكة الأساسية (MBSS): هي مجموعة نقاط الوصول التي توفر توزيعًا شبكيًا وكما تسمى أي نقاط وصول شبكية متصلة بالشبكة السلكية بوابات شبكية، بحيث ستشكل جميع نقاط الوصول غير المتصلة بالشبكة السلكية اتصالات التوصيل اللاسلكي مرة أخرى إلى بوابات الشبكة وتُعرف باسم نقاط الشبكة، ويُعرف الاتصال بين نقطة الشبكة والبوابة المتداخلة بنظام التوزيع اللاسلكي (WDS).

 

  • “ESS” هي اختصار لـ “Extended Service Set”.

 

  • “Aps” هي اختصار لـ “access points”.

 

  • “MBSS” هي اختصار لـ “mesh Network Services Set”.

 

  • “WDS” هي اختصار لـ “wireless distribution system”.

 

مبدأ عمل MBSS

 

عادةً ما يتم استخدام (5 جيجاهرتز) في التوصيل وتعمل العقد الشبكية مثل أجهزة التوجيه، حيث يقررون أفضل مسار للعودة إلى بوابات الشبكة، حيث في هذه الحالة يعتمد التوجيه على (L2 MAC) وليس على (IP)، وبروتوكول اختيار المسار من (MBSS) هو استدعاء (HWMP) باستخدام مقاييس مثل (RSSI) و(SNR) وتحميل العميل وعدد القفزات لتحديد أفضل مسار، كما يمكن أن يكون داخل (MBSS) نقاط (Mesh STA) أو (Mesh) كلها متصلة بوابات (Mesh) أو (Mesh Portals) على الحافة.

 

  • تنشئ نقطة الوصول اتصالاً شبكيًا لاسلكيًا بأقرب نقطة وصول متاحة نحو البنية التحتية السلكية.

 

  • يمكن توصيل واحد أو أكثر من Aps بشبكة سلكية ويمكن للباقي الاتصال ببعضها البعض لاسلكيًا.

 

  • تُستخدم وظائف الشبكة لتوفير توزيع لاسلكي لحركة مرور الشبكة، وتشكل مجموعة نقاط الوصول التي توفر توزيعًا شبكة مجموعة خدمة أساسية للشبكة (MBSS).

 

  • يتم توفير نقطة وصول إلى الشبكة، والتي تجمع بين وظيفة نقطة الوصول ووظيفة نقطة الشبكة.

 

  • على غرار نقطة الوصول، تقوم نقطة الوصول المعشقة بترحيل حزمة يتم إرسالها من كائن (BSS) من خلال توفير خدمة شبكة لاسلكية تقليدية، وهو كائن (BSS) باستخدام خدمة شبكة مقابلة.

 

  • في هذه الحالة، يتم دعم كل مجموعة خدمة أساسية متشابكة (MBSS) و(BSS) بشكل عام على واجهة شبكة مختلفة، حيث يتم تشغيل كل من (MBSS) و(BSS) بشكل مختلف في ظل ظروف مختلفة.

 

  • ومع ذلك نظراً لأنّ عددًا من الواجهات يصبح كبيرًا، فإنّ حجم محطة الاتصال يصبح أكبر وبالتالي تصبح تكاليف التصنيع أكبر.

 

ملاحظة: “HWMP” هي اختصار لـ “Hybrid Wireless Mesh Protocol” و”RSSI” هي اختصار لـ “Received Signal Strength Indicator”.

 

ملاحظة: “BSS” هي اختصار لـ “Basic Service Set” و”SNR” هي اختصار لـ ” signal-to-noise ratio”.

 

أساسيات عمل MBSS

 

يُعد (MBSS) بأنّه نظام يستخدم طريقة اتصال (Wi-fi)، حيث يتلقى حزمة من مجموعة الخدمات الأساسية (BSS) أو مجموعة الخدمات الأساسية للشبكة (MBSS) في العملية، ويحدد وضع التشغيل البيني المرتبط بالحزمة المستلمة في العملية، كما يعالج النظام الحزمة المستلمة عبر واجهة (Wi-Fi) واحدة وفقًا لوضع عملية الاتصال المحدد في العملية.

 

يمكن تطبيق النظام على محطات الاتصال التي يمكن تفسيرها باستخدام كائن (BSS) من (BSS) أو نقطة شبكة من (MBSS)، بحيث يتحقق النظام من الحزمة المستلمة لتحديد وضع التشغيل البيني عند استقبال الحزم من كائنات (BSS) الأخرى أو نقاط الشبكة الأخرى، ويتحقق النظام من الحزمة المستلمة لتحديد وضع التشغيل البيني باستخدام واجهة (Wi-Fi) واحدة.

 

كمثال يحدد النظام وفقًا للتجسيد الحالي وضع التشغيل البيني إمّا كوضع تشغيل نقطة وصول أو وضع تشغيل نقطة شبكة اعتمادًا على الحزمة المستلمة، وعندما يحدد النظام وضع التشغيل البيني كوضع تشغيل نقطة الوصول، فإنّ نظام التجسيد الحالي ينقل الحزمة المستلمة إلى كائن (BSS) الذي يتوافق مع (BSS)، ويعالج وضع التشغيل البيني كعملية نقطة الوصول الوضع.

 

عندما يحدد النظام وضع التشغيل البيني كوضع تشغيل نقطة الشبكة، فإنّ النظام ينقل الحزمة المستلمة إلى كائن (MBSS) الذي يتوافق مع (MBSS) ويعالج وضع التشغيل البيني باعتباره وضع التشغيل (MP)، يشير وضع التشغيل (MP) المستخدم باستمرار إلى وضع تشغيل نقطة الوصول التقليدية، ويتم تنفيذ وضع تشغيل نقطة الوصول بواسطة كائن BSS.

 

كما يُشير وضع تشغيل نقطة الشبكة إلى وضع تشغيل نقطة الشبكة التقليدية ويتم تنفيذ وضع تشغيل نقطة الشبكة بواسطة كائن (MBSS)، كما يمكن دعم كل من وضع تشغيل نقطة الوصول التقليدية ووضع تشغيل نقطة الشبكة التقليدية في نفس الوقت باستخدام واجهة واحدة، ويقوم النظام بالتحقق ممّا إذا كانت الحزمة المستلمة تتضمن معلومات عنوان التحكم في الوصول إلى الوسائط (MAC) حول كائن (BSS).

 

وكذلك الذي يتوافق مع (BSS) لتحديد وضع التشغيل البيني وكنتيجة لعملية التحقق عندما تتضمن الحزمة المستلمة معلومات عنوان (MAC) حول كائن (BSS)، يمكن تحديد وضع التشغيل البيني على أنه وضع تشغيل نقطة الوصول، كما يتحقق النظام ممّا إذا كانت الحزمة المستلمة تتضمن معلومات عنوان (MAC) حول كائن (MBSS)، والذي يتوافق مع (MBSS).

 

كنتيجة للتحقق عندما تتضمن الحزمة المستلمة معلومات عنوان (MAC) حول كائن (MBSS)، يمكن تحديد وضع تشغيل الواجهة على أنّه وضع تشغيل نقطة الشبكة، وبالتالي يمكن تشغيل النظام الذي يستخدم طريقة اتصال (Wi-Fi) بمرونة إما كوظيفة نقطة الوصول أو وظيفة نقطة الشبكة اعتماداً على الحزمة المستلمة.

 

  • “MAC” هي اختصار لـ “Media Access Control”.

 

تطور عمل MBSS

 

يقوم النظام بتخزين معلومات ملف تعريف (BSS) التي تتوافق مع معلومات ملف تعريف (BSS) و(MBSS) التي تتوافق مع (MBSS) لتحديد وضع التشغيل البيني، كما يتم تضمين (BSSID) و(SSID) وما إذا كان سيتم تنشيط وظيفة شبكة في معلومات الملف الشخصي، بالإضافة إلى ما إذا كان سيتم تنشيط وظيفة نقطة الوصول وما إذا كان هناك وضع مخصص، ويمكن تضمين معلومات القناة الخاصة بـ (BSS) الحالي في معلومات الملف الشخصي.

 

يتحقق النظام من أي معلومات ملف تعريف معلومات ملف تعريف (BSS) ومعلومات ملف تعريف (MBSS) تتوافق مع الحزمة المستلمة في العملية، ونتيجة للتحقق يُحدد النظام إمّا وضع التشغيل البيني كأسلوب تشغيل نقطة الوصول عندما تتوافق الحزمة المستلمة مع معلومات ملف تعريف (BSS)، أو يحدد وضع التشغيل البيني كوضع تشغيل نقطة شبكة عندما الحزمة المستلمة تتوافق مع معلومات ملف تعريف MBSS.

 

وعلى سبيل المثال يتحقق النظام ممّا إذا كان (BSSID) للحزمة المستلمة يتوافق مع معلومات ملف تعريف (BSS)، وكنتيجة للتحقق عندما يتوافق (BSSID) مع معلومات ملف تعريف (BSS) ويحدد وضع التشغيل البيني مثل وضع تشغيل نقطة الوصول في العملية.

 

هندسة شبكة (IEEE 802.11s) الكيان الرئيسي هو (MP)، وقد يتم تجميعها مع كيان واحد أو أكثر مثل نقاط الوصول (APs) والبوابات)، كما تتكون مجموعة الخدمات الأساسية للشبكة (MBSS) من عُقد شبكية متداخلة متصلة ببعضها البعض وتتواصل من خلال روابط متعددة الأقسام، بحيث يمكن أن تتكون من نقاط الشبكة (MP) وبوابات الشبكة (MPP) ونقاط الوصول المعشقة (MAP) التي يمكن ربط المحطات (STA) بها، ويقوم (MPP) بتوصيل (MBSS) بالشبكات الخارجية.

 

  • “MP” هي اختصار لـ “Mesh Point”.

 

  • “MPP” هي اختصار لـ “Mesh Point portal”.

 

  • “BSSID” هي اختصار لـ “Basic Service Set Identifier”.

 

  • “SSID” هي اختصار لـ “service set identifier”.