عندما يأتي فصل الصيف يبحث الناس عن طرق لتخفيض درجات الحرارة والحصول على الأجواء الباردة والمناسبة، حيث يلجأ الناس لشراء مكيف منزلي مناسب، يوجد الكثير من أنواع وأشكال المكيفات، منها المكيف الصحراوي، المكيف الشباكي، المكيف السبلت والمكيف المركزي، حيث يوجد مكيفات مكلفة في تكلفتها وصيانتها مثل المكيف المركزي، في هذا المقال سنتعرف على أهم النصائح عند شراء مكيف مركزي.

أجزاء المكيف المركزي المنزلي:

  • الوحدة الخارجية: تركب هذه الوحدة خارج المنزل، تتكون من العيديد من الأجهزة منها المروحة، الضاغط، اللوحة الكهربائية وكذلك ملفات المكثف.

  • ملفات المبخّر (Evaporator): توجد هذه الملفات داخل المنزل.

  • الأنابيب وخطوط التبريد: تعمل هذه الأنابيب على الربط بين المعدات الخارجية والداخلية.

  • سائل التبريد: يوجد هذا السائل في خطوط التبريد والأنابيب، يتحرك سائل التبريد بين الوحدة الخارجية والداخلية.

  • القنوات (Ducts): تعمل القنوات على نقل الهواء البارد إلى المنزل.

  • منفاخ (Blower) وفلاتر التهوية (Filters): تعمل الفلاتر على تنقية الهواء الخارج من المكيف، توجد هذه الفلاتر عند مخرج المكيف، يقوم المنفاخ بدفع الهواء إلى الغرف.

  • الترموستات (Thermostat): تتحكم الترموستات في سرعة الهواء الموجود في القنوات، كذلك يتحكم في درجات الحرارة.

نصائح عند شراء المكيف المركزي:

1) حجم المكيف:

يجب معرفة حجم المكيف المناسب للمنزل، يعرف حجم المكيف بقدرته، تقاس بالطن أو Btu/hr، من الأفضل أن نستعين بأحد الأخصائيين لاختيار الحجم المناسب.

2) كفاءة المكيف:

تعرف الكفاءة بكمية التبريد الذي يستطيع أن يوفرة المكيف في كل واط من الكهرباء، المقصود بالتوفير هو توفير الطاقة الكهربائية، حيث نختار دائماً المكيفات الموفرة والأقل استهلاكاً للكهرباء، قد تكون تكلفتها أعلى لكن يمكن تعويضها بتوفير الكهرباء.

3) صيانة المكيف المركزي:

يجب معرفة الخطة الخاصة بالصيانة المستمرة للمكيف، كذلك يجب معرفة عدد سنوات الضمان للمكيف، الصيانة للمكيف المركزي مهمة.

4) ترموستات قابل للبرمجة:

الترموستات الإلكترونية مهمة جداً، من الممكن التحكم بدرجة الحرارة المناسبة من خلال هذه التروموستات، كذلك خفض تكاليف الكهرباء وتشغيل المكيف بالعديد من الوضعيات مثل وضعية المروحة، تعمل وضعية المروحة على تقليل استهلاك الكهرباء، أيضاً من الممكن برمجة هذه الترموستات.

5) اختيار شركة تركيب موثوقة:

يجب اختيار شركة تركيب موثوقة لتركيب المكيف، نحرص دائماً على اختيار شركات تكون ذات خبرة قديمة في هذا المجال.