يتم توفير الأنظمة والطرق والوسائط القادرة على توليد وتنفيذ التدفقات في حالات الطوارئ، وإنّ تدفق الطوارئ قابل للتخصيص بدرجة كبيرة، ويمكنه الاتصال بالعديد من أصحاب المصلحة أي وجهات الاتصال في حالات الطوارئ وموظفو مزود خدمة الطوارئ، كما يمكن تشغيل الأنظمة والأساليب والوسائط بطرق مختلفة بما في ذلك مدخلات المستخدم مثل الأوامر الصوتية أو بواسطة أجهزة الاستشعار وعلى سبيل المثال باستخدام قدرات الكشف عن الصوت.

 

أساسيات نظام إدارة تدفق الاتصالات في حالات الطوارئ

 

قد يطلب أي شخص في حالة الطوارئ المساعدة باستخدام جهاز اتصال محمول مثل الهاتف الخلوي للاتصال برقم طوارئ معين، أو رقم هاتف وصول مباشر لمزود خدمة الطوارئ المحلي مثل مركز إرسال الطوارئ، كما يتم تخصيص هذه المكالمة لواحد أو أكثر من المستجيبين الأوائل بواسطة مزود خدمة الطوارئ.

 

ومع ذلك عادةً ما تقتصر هذه الاتصالات على المكالمات الصوتية ذات الوظائف الضيقة؛ لأن ّمعظم مزودي خدمات الطوارئ الذين يتلقون مكالمات الطوارئ يفتقرون حالياً إلى القدرة على اتصالات أكثر تعقيداً، كما تتمثل إحدى الميزات التي توفرها الأنظمة والخوادم والأجهزة والأساليب، والوسائط الخاصة بالتطبيق الفوري في القدرة على إنشاء نصوص تدفق طوارئ مخصصة بسهولة وكفاءة للتعامل مع تنبيهات الطوارئ.

 

في بعض النماذج يتم تجميع البرامج النصية للتدفقات في حالات الطوارئ في تدفقات الطوارئ المخصصة باستخدام العديد من اللبنات الأساسية لتدفق الطوارئ، كما توفر هذه الكتل هيكلاً معيارياً يسمح للمستخدمين المصرح لهم بتحديد كتل بناء معينة حسب الرغبة لإنشاء تدفقات طوارئ فريدة مصممة خصيصاً لاحتياجات المستخدمين، كما يتم تصوير الكتل على واجهة مستخدم رسومية تسمح للمستخدمين بسحب وإسقاط الكتل الإنشائية لإنشاء تدفقات طارئة بسهولة.

 

وميزة أخرى توفرها الأنظمة والخوادم والأجهزة والأساليب والوسائط الخاصة بالتطبيق الفوري هي عمليات إدارة الاستجابة للطوارئ التي تنفذ نصوصاً مخصصة لتدفق الطوارئ بناءً على تنبيه الطوارئ، حيث يشتمل تنبيه الطوارئ على معرّف تدفق الطوارئ الذي يتم استخدامه لتحديد نص تدفق الطوارئ ليتم تنفيذه استجابةً لاستلام التنبيه.

 

وبالتالي قد يوفر نظام إدارة مكالمة واحد العديد من البرامج النصية المخصصة لتدفق الطوارئ بناءً على معايير مختلفة، مثل نوع الجهاز الذي يرسل تنبيه الطوارئ ووظائف الجهاز ونوع الطوارئ، كما توفر الأنظمة والخوادم والأجهزة والأساليب والوسائط الخاصة بالتطبيق الفوري هي تسهيل اتصالات الاستجابة للطوارئ.

 

مبدأ عمل نظام إدارة تدفق الاتصالات في حالات الطوارئ

 

توفر العديد من الشركات والمؤسسات أجهزة وخدمات لمراقبة حالات الطوارئ المحتملة مثل الأجهزة القابلة للارتداء التي تراقب معدلات ضربات القلب، أو أنظمة المركبات الذكية التي يمكنها اكتشاف وقوع السيارة في حادث، ومع ذلك نظراً للمتطلبات التنظيمية للاتصالات في حالات الطوارئ فإنّ القليل من الخدمات والأجهزة قادرة على توصيل المستخدمين النهائيين مباشرة بالمستجيبين للطوارئ.

 

توفر أنظمة الإدارة الخدمات والأجهزة بالبنية التحتية اللازمة لربط المستخدمين النهائيين بالمستجيبين للطوارئ من خلال تكامل بسيط وقابل للتخصيص، كما تتمثل إحدى الميزات التي توفرها الأنظمة والخوادم والأجهزة والأساليب والوسائط الخاصة بالتطبيق الفوري في القدرة على إنشاء نصوص تدفق طوارئ مخصصة بسهولة وكفاءة للتعامل مع تنبيهات الطوارئ، كما يتم تجميع البرامج النصية للتدفقات في حالات الطوارئ في تدفقات الطوارئ المخصصة باستخدام العديد من اللبنات الأساسية لتدفق الطوارئ.

 

توفر الأنظمة والخوادم والأجهزة والأساليب والوسائط الخاصة بالتطبيق الفوري هي أنّه يمكن إرسال تنبيه الطوارئ عن طريق الأوامر الصوتية، زفي كثير من الحالات قد يجد المستخدم أنّه من الأسهل التواصل لفظياً بدلاً من فتح هاتف ذكي والاتصال برقم طوارئ، وعلى سبيل المثال قد يكون المستخدم يقود سيارته وغير قادر على أخذ عجلة القيادة.

 

وميزة أخرى توفرها الأنظمة والخوادم والأجهزة والأساليب والوسائط الخاصة بالتطبيق الفوري هي أنّه يمكن تنشيط المستشعرات بواسطة مشغلات الصوت، ويمكن إرسال تنبيه الطوارئ دون إدخال المستخدم وكما يمكن بدء تدفق طوارئ قابل للتخصيص بدرجة عالية للتعامل مع حالة الطوارئ، وعلى سبيل المثال الاتصال بالمستخدم والاتصال بجهات الاتصال في حالات الطوارئ وإجراء مكالمة طوارئ حسب الحاجة، وفي أحد الجوانب يتم توفير أنظمة إدارة تدفق الطوارئ التي تشتمل على:

 

1- محرر تدفق الطوارئ

 

  • توفير مجموعة من اللبنات الأساسية لتدفق الطوارئ المتاحة للاختيار، وكل مجموعة من اللبنات الأساسية لتدفق الطوارئ تشتمل على تعليمات لأداء وظيفة الاستجابة للطوارئ.

 

  • توفير بيئة تفاعلية يتم من خلالها تجميع كتل بناء تدفق الطوارئ بشكل مرئي في نص تدفق طوارئ مخصص مرتبط بواحد على الأقل من معرف تدفق الطوارئ ومعرف تنظيمي.

 

2- خادم الاستجابة للطوارئ. في بعض النماذج.

 

  • تلقي تنبيه الطوارئ من جهاز إلكتروني وتنبيه الطوارئ الذي يشتمل على الأقل على معرف تدفق الطوارئ والمعرف التنظيمي.

 

  • تحديد نص تدفق الطوارئ المرتبط بواحد على الأقل من معرف تدفق الطوارئ والمعرف التنظيمي.

 

  • تنفيذ البرنامج النصي لتدفق الطوارئ لإنشاء وإدارة جلسة اتصال مرتبطة بإنذار الطوارئ.

 

  • يشتمل البرنامج النصي لتدفق الطوارئ على كتلة إنشاء لتدفق الطوارئ مكونة بتعليمات تطالب خادم الاستجابة للطوارئ بالاتصال بمركز إرسال الطوارئ “EDC”، وإضافة “EDC” إلى جلسة الاتصال وإنشاء مخرجات بناءً على استجابة بواسطة “EDC”.

 

ملاحظة: “EDC” هي اختصار لـ “emergency dispatch center”.

 

تطور عمل نظام إدارة تدفق الاتصالات في حالات الطوارئ

 

يشتمل البرنامج النصي لتدفق الطوارئ على كتلة بناء واحدة على الأقل لتدفق الطوارئ بها تعليمات تحث خادم الاستجابة للطوارئ على تنفيذ خطوات تشمل:

 

  • إرسال رسالة تفاعلية إلى حساب مرتبط بالمستخدم.

 

  • تلقي تأكيد استلام الرسالة التفاعلية.

 

  • إنشاء رابط اتصال بين المستجيب للطوارئ والحساب المرتبط بالمستخدم استجابة لتلقي تأكيد الاستلام.

 

  • يشتمل الحساب على رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني أو معرّف مراسلة أو معرّف الجهاز أو ملف تعريف وسائط اجتماعية للمستخدم أو جهة اتصال في حالات الطوارئ للمستخدم.

 

  • يشتمل نص تدفق الطوارئ على كتلة بناء واحدة على الأقل لتدفق الطوارئ بها تعليمات تحث خادم الاستجابة للطوارئ على إنشاء جلسة اتصال كمكالمة صوتية، ومع ثلاثة مشاركين على الأقل يتم اختيارهم من المجموعة التي تتكون من مستخدم للجهاز الإلكتروني، وجهة اتصال في حالات الطوارئ وأفراد مقدم خدمة الطوارئ وممثل خدمة العملاء وممثل تنظيمي ومستجيب أول.

 

يشتمل البرنامج النصي لتدفق الطوارئ على كتلة إنشاء تدفق طوارئ واحدة على الأقل بها تعليمات تحث خادم الاستجابة للطوارئ على تنفيذ خطوات تشمل:

 

  • الوصول إلى قائمة أولويات الحسابات المرتبطة بالمستخدم.

 

  • محاولة الاتصال بحساب موجود في قائمة الأولويات حسب الأولوية.

 

  • محاولة الاتصال بحساب تالي في القائمة ذات الأولوية بترتيب الأولوية عندما يفشل الاتصال بجهاز مرتبط سابق.

 

  • يتم توصيل الكتل الإنشائية المجاورة لتدفق الطوارئ في نص تدفق الطوارئ بحيث يشكل ناتج الكتلة الإنشائية السابقة مدخلاً لبنة بناء تالية.

 

  • يشتمل البرنامج النصي لتدفق الطوارئ على كتلة إنشائية مكونة بتعليمات للاتصال بجهة اتصال طوارئ واحدة على الأقل لمستخدم للجهاز الإلكتروني، استجابة لمدخل يمثل مهلة المكالمة أو لم يتم الرد على المكالمة.

 

  • يتم تشغيل تنبيه الطوارئ عن طريق اكتشاف صوت إطلاق أو أمر صوتي واحد على الأقل.

 

  • يكون الجهاز الإلكتروني عبارة عن جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف محمول أو زر ذعر أو هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول، أو نظام طوارئ للمركبة أو خادم أو جهاز يمكن ارتداؤه أو جهاز استشعار أو جهاز إنترنت الأشياء أو جهاز ذكي..