يشمل نظام شبكة الاتصالات على شبكة وصول تحكم مشتركة وتمت إضافة شريحة شبكة وصول واحدة على الأقل وفقًا لنوع الخدمة الذي يطلبه الجهاز، وشبكة أساسية للتحكم المشترك وشريحة شبكة أساسية واحدة على الأقل مضافة وفقًا لنوع الخدمة الذي يطلبه الجهاز، كما يتم تحديد شريحة شبكة الوصول وشريحة الشبكة الأساسية حسب نوع الخدمة المطلوبة بواسطة الجهاز.

 

أساسيات نظام شبكة الاتصالات المتنقلة وطريقة تكوين الشبكة

 

بشكل عام لا تحتوي المعدات التي تشكل شبكة اتصالات متنقلة على تكوين مرن لذلك من الصعب إضافة وظيفة أو تعديلها، وليس من السهل توسيع نطاق المورد لأعلى أو لأسفل وليس من السهل تلقي متطلبات الخدمة المتنوعة بشكل فعال، نظراً لأنّه يتم دمج وظائف البرامج والأجهزة بشكل وثيق مع بعضها البعض ولا يتم فتح واجهات لعناصر المعدات المعنية.

 

قد تكون شبكة الوصول للتحكم المشترك عبارة عن شبكة وصول أولية يتم الوصول إليها كشبكة افتراضية عند محاولة اتصال جديد وفقًا لمكالمة جديدة، أو شريحة تحكم مشتركة لها وظيفة مشتركة من بين شرائح شبكة الوصول، وقد تؤدي شبكة الوصول للتحكم المشترك وظيفة تحكم مشتركة بما في ذلك المصادقة والتحكم في التنقل، وقد توفر خدمة لا تدعمها شريحة شبكة الوصول.

 

قد تكون الشبكة الأساسية للتحكم المشترك عبارة عن شبكة أساسية أولية يتم الوصول إليها كشبكة افتراضية عند محاولة اتصال جديد وفقًا لمكالمة جديدة، أو شريحة تحكم مشتركة لها وظيفة مشتركة بواسطة شرائح الشبكة الأساسية، وقد تحدد إحدى شبكات الوصول إلى التحكم الشائعة والشبكة الأساسية للتحكم المشترك شريحة شبكة نفاذ وشريحة شبكة أساسية تتوافق مع نوع الخدمة، والذي يطلبه الجهاز من بين مجموعة شرائح شبكة الوصول ومجموعة شرائح الشبكة الأساسية.

 

قد تسقط إحدى شبكات الوصول إلى التحكم الشائعة والشبكة المركزية للتحكم المشتركة إحدى شرائح شبكة الوصول المتعددة أو قد تسقط إحدى شرائح الشبكة الأساسية المتعددة، وقد تضيف إحدى شبكات الوصول إلى التحكم الشائعة والشبكة الأساسية؛ للتحكم المشترك شريحة شبكة وصول جديدة وشريحة شبكة أساسية جديدة تتوافق مع نوع الخدمة الذي يطلبه الجهاز، وقد يتوافق عدد من شرائح شبكة الوصول وعدد من شرائح الشبكة الأساسية المحددة وفقًا لنوع الخدمة المطلوبة من قبل الجهاز مع بعضها البعض.

 

مبدأ عمل نظام شبكة الاتصالات المتنقلة وطريقة تكوين شبكة

 

قد يختلف عدد شرائح شبكة الوصول وعدد شرائح الشبكة الأساسية المحددة وفقًا لنوع الخدمة المطلوبة من قبل الجهاز عن بعضها البعض، كما تتوفر طريقة لتكوين شبكة في نظام شبكة اتصالات بما في ذلك:

 

  • السماح لجهاز تكوين الشبكة الذي يعد واحدًا من شبكة وصول تحكم مشتركة وشبكة تحكم أساسية مشتركة لنظام شبكة الاتصالات؛ لتحديد شبكة الشريحة المقابلة لنوع الخدمة الذي يطلبه الجهاز.

 

  • والسماح لجهاز تكوين الشبكة بتوجيه شريحة الشبكة المحددة لتكوين مورد ووظيفة تتوافق مع نوع الخدمة، حيث تتضمن شريحة الشبكة شريحة شبكة وصول تتوافق مع نوع الخدمة وتتضمن أيضاً شريحة شبكة أساسية وفقاً لنوع الخدمة.

 

  • السماح لجهاز تكوين الشبكة بتحديد إضافة شريحة شبكة جديدة تتوافق مع نوع خدمة جديد يطلبه الجهاز.

 

  • السماح لجهاز تكوين الشبكة بتوجيه شريحة الشبكة المحددة لإضافتها لتكوين وظيفة تتوافق مع نوع الخدمة.

 

  • السماح لشريحة الشبكة المحددة لإضافتها لتلقي طلب التنشيط من جهاز تكوين الشبكة.

 

  • السماح لشريحة الشبكة المحددة لإضافتها لاكتشاف وظيفة الشبكة المقابلة وربط وظيفة الشبكة المكتشفة.

 

  • وبعد تحديد شريحة الشبكة المراد إضافتها ويتم تنفيذ العملية وإرسال استجابة لطلب التنشيط إلى جهاز تكوين الشبكة.

 

  • السماح لجهاز تكوين الشبكة بتحديد إسقاط شريحة الشبكة المقابلة لنوع الخدمة الحالي عند تغيير نوع الخدمة المطلوبة بواسطة الجهاز.

 

  • السماح لجهاز تكوين الشبكة بإرشاد شريحة الشبكة المحددة لإسقاطها لتحرير المورد المقابل والوظيفة.

 

تطور عمل نظام شبكة الاتصالات المتنقلة وطريقة تكوين شبكة

 

قد يتضمن تحديد شريحة الشبكة تحديد شريحة الشبكة عن طريق النظر بشكل إضافي في ملف تعريف المشترك بما في ذلك معلومات تسجيل المشترك والتوثيق، وقد يتوافق جهاز تكوين الشبكة مع شبكة أولية يتم الوصول إليها كشبكة افتراضية عند محاولة اتصال جديد وفقًا لمكالمة جديدة، أو شريحة تحكم مشتركة لها وظيفة مشتركة من بين شرائح الشبكة.

 

قد يتم تكوين شريحة شبكة وصول وشريحة شبكة أساسية لأنواع الخدمة المعنية وقد يتوافق عدد من شرائح شبكة الوصول، وعدد من شرائح الشبكة الأساسية المضمنة في شريحة الشبكة المحددة وفقًا لنوع الخدمة المطلوبة من قبل الجهاز لبعضهم البعض، والسماح لمدير الشبكة بالتحكم في شبكة الوصول والشبكة الأساسية لتلقي متطلبات الخدمة بما في ذلك نوع الخدمة للجهاز.

 

كما يتم السماح لمدير الشبكة بتحديد شريحة الشبكة التي تفي بمتطلبات الخدمة والسماح لمدير الشبكة بتكوين معلومات تكوين الشبكة على مورد ووظيفة شريحة الشبكة المحددة، والسماح لمدير الشبكة بإرسال معلومات تكوين الشبكة إلى شريحة الشبكة المحددة، بحيث يمكن لشريحة الشبكة المحددة تكوين المورد والوظيفة، حيث قد تتضمن شريحة الشبكة شريحة شبكة وصول تتوافق مع نوع الخدمة وقد تتضمن أيضًا شريحة الشبكة الأساسية حسب نوع الخدمة.

 

قد يتضمن تحديد شريحة الشبكة ربط شريحة شبكة وصول تتوافق مع نوع الخدمة وشريحة الشبكة الأساسية لتكوين شريحة شبكة، وفي هذه الحالة قد يتضمن تكوين شريحة الشبكة واحدًا على الأقل من تغيير تكوين شريحة شبكة الوصول والحفاظ على تكوين شريحة الشبكة الأساسية، والحفاظ على تكوين شريحة شبكة الوصول وتغيير تكوين شريحة الشبكة الأساسية، وتغيير تكوين شريحة شبكة الوصول وتكوين شريحة الشبكة الأساسية.

 

تمثل شريحة الشبكة (NS) مجموعة من وظيفة الشبكة المنطقية ومورداً تم تكوينه باستخدام مفهوم المحاكاة الافتراضية لمورد شبكة، وذلك لدعم متطلبات خدمة الاتصال للمستخدمين المعنيين وكما يمكن أيضًا الإشارة إلى شريحة الشبكة على أنّها مثيل شريحة الشبكة (NSI)، ويمكن أيضاً الإشارة إلى شبكة أولية على أنّها شبكة افتراضية أو (RAN افتراضي)، أو جزء مشترك لشبكة الوصول إلى وظيفة شبكة التحكم (CCNF-AN) أو شبكة أساسية مشتركة لوظيفة شبكة التحكم (CCNF-CN) الجزء، وقد تعني شبكة الوصول خلية.

 

يمثل الجهاز أنواعاً مختلفة من المعدات الطرفية وعلى سبيل المثال (UE) أو المركبات أو أجهزة الاستشعار أو الروبوتات أو المشتركين، وقد يكون لبروتوكول التحكم في الشبكة (NCP) أي نوع نفس معنى نوع الخدمة وقد يعني أحد متطلبات الخدمة، كما يخصص منسق الخدمة الموارد السلكية أو اللاسلكية كالحوسبة أو التخزين أو الشبكات لشريحة الشبكة (NS) من خلال مدير الموارد (RM)، ويديرها ويخصص عناصر الوظيفة السلكية أو اللاسلكية إلى المعدات المقابلة لكل شريحة شبكة (NS) من خلال مدير وظيفة (FM) ويديرها.

 

  • “NS” هي اختصار لـ “Network Service” و”FM” هي اختصار لـ “function manager”.

 

  • “RM” هي اختصار لـ “Resource Management” و”NCP” هي اختصار لـ “network control protocol”.

 

  • “UE” هي اختصار لـ “User Equipment” و”NSI” هي اختصار لـ “Network Side Interface”.

 

  • “RAN” هي اختصار لـ “Radio Access Network” و”CCNF” هي اختصار لـ “Common core network function”.