نبذة عن مدينة مطرح:

تعد مدينة مطرح من أكبر المدن في سلطنة عمان وأكثرها أهمية من الناحية التجارية، فهي تقع على الجانب الغربي من خليج مطرح وعلى مقربة من مدينة مسقط، وهي من المراكز الاستراتيجية والتجارية الهامة في عمان، لذلك فقد أنشئت بها الحصون والقلاع، ومن ذلك قلعة مطرح، وهي من القلاع العربية التي بناها العمانيون، وهي تقوم على قمة منعزلة فوق نتوء صخري قريب من الشاطئ.


وتتكون حالياً من ثلاثة أبراج دائرية تصل بينها أسوار مكونة من مساحات مستطيلة ضيقة غير منتظمة الشكل تنحدر بشكل حاد بانحدار الصخرة التي بنيت عليها، ويقع أكبر هذه الأبراج على قمة الصخرة بينما الباقيان على مستوى أدنى.

سمات قلعة مطرح في سلطنة عمان:

هذه القلعة شانها شأن القلاع العمانية الأخرى، فهي ذات أسوار سميكة تقدر بحوالي 2 متر وأبراجها خصصت لإطلاق النيران، وتعرف باسم أبراج البنادق، كالتي نراها في قلاع المملكة والتي تشكل على فتحات لإطلاق النار، كما تشمل القلاع على آبار خاصة تمد القلعة بالمياه لأطول فترة ممكنة في حالة وقوعها تحت الحصار.


كذلك استعمل في تشييد تلك القلاع الطوب المحلى ذو اللونين الأسمر والمائل للاصفرار، سواء المحروق أو اللين، ومعظم القلاع العمانية تضم خرانات نومية وغرف استقبال الوالي أو حاكم الأقليمين وجزء منفصل يسمى المجلس المجلس ويخصص للرجال وقاعة للنساء، كذلك عدد قليل من الأبواب بارتفاع متر واحد تؤدي إلى البوابات الرئيسية، لذا فإن معظم الزوار لابد وأن ينحنوا قبل الدخول.


أما البوابات الخارجية فإنها سميكة لمقاومة الزمن، عليها أبواب خشبية من جذوع النخيل أو الأشجار، ومثبت عليها شراع من النحاس أو الحديد، كذلك فإن القلاع قد امتازت بخصائص لم نراها في قلاع المملكة، من حيث اشتمالها على أماكن مخصصة لاستقبالات الرجال وأخرى مخصصة للنساء باعتبار هذه الأماكن مقر إدارة الإقليم المشيدة فيه بجانب عناصر الدفاع الأخرى المنفصلة في أبراج مربوطة بأسوار القلعة، وهي تتشابه مع القصور القلاعية كقصر المصمك بالمنطقة الوسطى من المملكة.


كذلك اشتملت هذه القلاع أو القصور القلاعية على بوابات قصيرة تتقدم المدخل الرئيسي للإعاقة قبل الوصول إلى مدخل القلعة الرئيسي الذي يمتاز بسمكه وحصانته، كما يغلفه باب من الخشب المأخوذ من الأشجار المثبت عليه عوارض خشبية بالحديد.