محرك السيرفو أو المحرك المؤازر هو نوع من المحركات يمكنه الدوران بدقة كبيرة، عادةً ما يتكون هذا النوع من المحركات من دائرة تحكم كهربائية توفر معلومات دقيقة عن الوضع الحالي لعمود المحرك، وتسمح هذه المعلومات لمحركات المؤازرة بالدوران بدقة كبيرة، وإذا كنت ترغب في تدوير جسم معين في بعض الزوايا أو المسافات المحددة فالمحرك المؤازر افضل خيار.

 

ما هو محرك السيرفو

 

المحرك المؤازر مصنوع من محرك بسيط يمر عبر آلية مؤازرة (servomechanism)، وإذا كان المحرك يعمل بواسطة مصدر طاقة تيار مستمر فإنه يسمى محرك سيرفو (DC – Direct Currant)، وإذا كان محركًا يعمل بالتيار المتردد فإنه يسمى محرك سيرفو التيار المتردد، نحن ستناول فقط محرك سيرفو “DC”.

 

بصرف النظر عن هذه التصنيفات الرئيسية هناك العديد من أنواع المحركات المؤازرة الأخرى بناءً على نوع ترتيب التروس او المسننات وخصائص التشغيل، عادة ما يأتي محرك سيرفو بترتيب تروس يسمح لنا بالحصول على محرك سيرفو عالي العزم في مساحه صغيرة وخفيفة الوزن، نظرًا لهذه الميزات يتم استخدامها في العديد من التطبيقات مثل لعبة السيارات وطائرات الهليكوبتر “RC” والطائرات والروبوتات وما إلى ذلك.

 

تم تصنيف المحركات المؤازرة بالكيلو جرام / سم (كيلوجرام لكل سنتيمتر). يخبرك هذا كجم / سم مقدار الوزن الذي يمكن لمحرك سيرفو رفعه على مسافة معينة، على سبيل المثال: يجب أن يكون محرك سيرفو 6 كجم / سم قادرًا على رفع 6 كجم إذا تم تعليق الحمولة على بعد 1 سم من عمود المحرك، فكلما زادت المسافة قلت سعة تحمل الوزن، يتم تحديد موضع محرك سيرفو بواسطة نبضة كهربائية ويتم وضع دائرته بجانب المحرك.

 

أين تستخدم محركات السيرفو

 

 

يتم استخدام المحركات المؤازرة في كثير من الأجهزة والأدوات التي نستخدمها يوميا، تستخدم الأجهزة الإلكترونية المنزلية، مثل مشغلات أقراص DVD و محركات مثل محرك الخلاط الكهربائي المنزلي. وتستخدم السيارات أيضًا محركات مؤازرة حيث في السيارات الحديثة، تُستخدم محركات مؤازرة للتحكم في سرعتها حيث عند الضغط على دواسة الوقود، فإنه يرسل إشارات كهربائية إلى كمبيوتر السيارة، حيث يقوم الكمبيوتر بعد ذلك بمعالجة هذه المعلومات وإرسال إشارة بالصمام الخانق لضبط سرعة المحرك، حتى الطائرات التجارية تستفيد أيضًا من الماكينات لدفع وسحب كل شيء داخل الطائرة.