“Kalayaan” وهي عبارة عن منطقة صيد غنية مهددة ومزودة بالعديد من النباتات والحيوانات، حيث تتميز الجزيرة بطبيعتها الخلابة وشواطئها الرملية الطويلة، كما تعد منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي، وتطالب فيها العديد من الدول القريبة: كالصين وتايوان وفيتنام.

 

الموقع الجغرافي لجزيرة كاليان

 

تقع جزيرة كاليان في الفلبين غرب جزيرة بالاوان في بحر الفلبين الغربي في المحيط الهادئ، تبلغ مساحتها حوالي 290 كيلو متراً مربعاً ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 193 نسمة، وتحتوي الجزيرة على قرية واحدى تدعى “Pag-asa”، حيث تعد المركز الإداري الوحيد لها، وتتكون الجزيرة من الشعاب المرجانية والحجر الرملي، كما تحتوي على العديد من السهول والأراضي المنبسطة، والتي تزرع بالعديد من المحاصيل؛ كالموز والأرز والذرة.

 

مناخ جزيرة كاليان

 

تتمتع جزيرة كاليان بمناخٍ استوائي؛ دافئ وماطر صيفاً معتدل شتاءً، يمتد موسم الصيف من مايو إلى أغسطس، حيث تصل درجات الحرارة إلى 31 درجة مئوية في أحر الشهور خلال العام شهر مايو، أما موسم الشتاء فيمتد من ديسمبر إلى فبراير مع درجات حرارة تصل إلى 27 درجة مئوية في أبرد الشهور خلال العام شهر يناير، وتسقط الأمطار في الجزيرة على مدار العام خاصةً في الفترة ما بين يونيو إلى يناير، حيث يعتبر شهر أكتوبر الأكثر تساقطاً للأمطار بمتوسط 19 يوماً، أفضل الأوقات لزيارة الجزيرة من يناير إلى إبريل.

 

أهم المناطق السياحية في جزيرة كاليان

 

1. شلالات باجسانجان

 

وتعتبر واحدة من أشهر الشلالات الموجودة في الفلبين، والتي يمكن الوصول إليها عن طريق رحلة نهرية على زورقٍ صغير، حيث تتميز بمنظرها الرائع المنهمر من أعلى المنحدر، ومياهها الباردة الصافية المناسبة للسباحة والغطس.

 

2. كنيسة سان خوان باوتيستا

 

وهي عبارة عن كنيسة قديمة تشبه إلى حدٍ بعيد كنيستي تاناي وباراس في مقاطعة ريزال، حيث تعتبر من أهم المواقع التاريخية في الجزيرة والتي يتساوى جمالها بجمال الكنائس الفلبينية الأخرى، إلا أنه لم يتم ذكرها كثيراً في أدبيات السفر.

 

3. شلالات كالايان التوأم

 

وتعتبر إحدى أشهر الأماكن لمحبي الطبيعة والمغامرات في الجزيرة، والتي تتميز بسقوطها الرائع منتهية ببركة من المياه الصافية المناسبة للسباحة والغطس والتدليك، كما يمكن الاستمتاع بالقفز من أعلى الشلال خاصةً للأشخاص الذين يحبون المغامرة، بالإضافة إلى المشي حولها والإستمتاع بجمال الطبيعية والعديد من الفراشات حولها.