يتمثل الاختلاف الرئيسي بين المعرض والمتحف في أن المعرض عبارة عن عرض تقديمي منظم، وعرض لمجموعة مختارة من العناصر أو الصور، أما المتحف فهو مؤسسة تحتوي على قطع أثرية وأشياء أخرى ذات أهمية علمية أو فنية أو ثقافية أو تاريخية أو غيرها.

 

الفرق بين المعرض والمتحف

 

كما أن كل من المتحف والمعرض يتم استخدامهما لتقدير الفن والتعرف عليه والتعبير عنه، فكل منهما يستضيف الأحداث بشكل متكرر، كما يتم من خلالهما عرض الفن في بيئة محكومة، وغالبًا ما تفتح غرفًا بدون الكثير فيها من أجل إبراز الفن على الجدران

 

كما أن المتاحف الفنية غير الربحية والمعارض والمراكز الفنية ذات المجموعات الدائمة عادةً ما تحتوي على جزء صغير من الأعمال الفنية التي يمتلكونها معروضة للجمهور في أي وقت. وفي بعض الأحيان تسمى المعروضات طويلة المدى لأجزاء من مجموعة المكان الخاصة بالمعارض “المستمرة” أو “الدائمة”. المتاحف هي المكان الأول لعرض وتلقي التعليقات على إبداعاتك.

 

يقوم المعرض إما بشراء الأعمال الفنية بشكل مستقل لبيعها للعملاء أو الفنانين المميزين الذين يبيعون أعمالهم الفنية، ومن ثم يمكن للمعرض أن يحقق ربحًا من تلك المعروضات أيضًا. في المتاحف، نادراً ما يبيعون قطعهم وبدلاً من ذلك يعرضونها على المستفيدين للاستمتاع بها. ترغب المتاحف في تثقيف الزوار حصريًا والحصول على مصدر آخر للتمويل.

 

عادةً ما يكون المتحف مملوكًا من قبل حكومة أو منظمة محلية وليس فردًا واحدًا، وهذا هو السبب في أن العديد من المتاحف مجانية أو لها رسوم دخول منخفضة. غالبًا ما تكون صالات العرض مملوكة للأفراد وتكون خاصة. عادةً ما يتعين على الشخص الذي يدير معرضًا إنشاء المعرض وتمويله بمفرده، في حين أن المتاحف غالبًا ما تغير من هو المسؤول ويديره مجلس الإدارة.

 

مفهوم المتحف

 

هو عبارة عن مبنى أو مؤسسة، تهدف بشكلٍ رئيسي لاقتناء وحفظ ودراسة وعرض وتفسير تعليمي لمواد ومقتنيات لها قيمة كبيرة؛ سواء كانت قيمة علمية أو تاريخية أو ثقافية أو فنية. كما أنه عبارة عن مستودع أو مجموعة، قد تكون مواد طبيعية أو علمية أو أدبية أو أعمال فنية. ومن الممكن الإشارة إلى المتحف على أنه مستودع يتم فيه جمع وعرض الأشياء التي لها قيمة علمية أو تاريخية أو فنية على مر العصور.

 

مفهوم المعرض

 

هو عبارة عن مكان تُعرض فيه أشياء معينة، أو هو مثال للعرض. كما أنه عبارة عن عرض تقديمي واسع النطاق للمواد أو المنتجات. كما يمكن في المعرض عرض كل ما هو مفيد كعرض الأعمال الفنية، أو الأعمال البطولية المهارية، أو القدرة الخطابية أو الدرامية؛ كمعرض للحيوانات، ومن الممكن أن يكون هناك معرض للصور والتماثيل وغيرها كالمعارض الصناعية.