في متحف تيكانوجا  للفنون يتم عرض العديد من لآلئ عالم الفن المحلي والدولي، وهو من بين أعمال أخرى لبيكاسو و Edelfelt، كما يشتهر متحف الفن بمجموعته الرائعة من اللوحات الفرنسية من أواخر القرن التاسع عشر، إلى جانب معارضه الخاصة رفيعة المستوى.

 

متحف تيكانوجا للفنون

 

يقع متحف تيكانوجا للفنون في وسط مدينة فاسا، حيث يتم عرض مجموعات المتحف الخاصة بالفنون الدولية والمحلية بالإضافة إلى العديد من المعارض الخاصة فيه، كما تضم مجموعة متحف الفن التي تضم أكثر من 1000 عمل العديد من الفنانين المركزيين في تاريخ الفن وبعض الجواهر الحقيقية في عالم الفن.

 

إلى جانب ذلك قد يتم التأكيد على تفرد المجموعة من خلال حقيقة أنها لم يتم جمعها كمجموعة متحف عام، ولكن كمجموعة منزلية خاصة، وهذا هو السبب في أن مجموعة تيكانوجا، كما هو الحال عادة مع المجموعات الفنية الخاصة، والتي لها طابع خاص خاص بها، حيث إنه يحكي عن اهتمام الجامع وشغفه، ويكشف عن شخصية وخبرة جامعه ويعكس العصر عندما تم جمعه.

 

تطور متحف تيكانوجا للفنون

 

تبرع المستشار التجاري (Frithjof Tikanoja) بمجموعته الفنية لمدينة (Vaasa)، وذلك في عام 1951 بهدف إنشاء متحف فني في منزله السابق، كما يشتهر متحف الفن بمجموعته الرائعة من الفن الأجنبي، حيث يشمل الفن الفرنسي بشكل خاص من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

 

كان المتحف مهتمًا في البداية بالفن الفنلندي، وبالتالي تشمل المجموعات على سبيل المثال الفن الفنلندي من القرن التاسع عشر وبداية القرن، وتدريجيًا تم تغطية الجدران في منزل تيكانوجا بأعمال ثمينة، هذا وقد ينظم المتحف معارض للفن الفنلندي والعالمي الأقدم ومعارض ثقافية وتاريخية موضوعية بالإضافة إلى عروض متغيرة لمجموعاته الخاصة.

 

هذا وقد تلعب اللمسة التربوية والأنشطة التربوية للمتحف المتعلقة بالمعارض دورًا مهمًا في متحف متحف تيكانوجا للفنون، حيث إن هذا المتحف هو متحف حيوي يقدم أيضًا عروض فنية متعددة التخصصات، كما ضم مجموعة المتحف قسمًا رائعًا بشكل استثنائي من الفن الأجنبي في فنلندا مع التركيز على اللوحات الفرنسية من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

 

وفي نهاية ذلك فقد يفتتح المتحف أبوابه للزوار جميع أيام الأسبوع ما عدا يوم الإثنين، حيث تبدأ ساعات العمل في المتحف من الساعة العاشرة صباحاً وتستمر حتى الساعة الخامسة مساء.