يُعد هذا المتحف إحدى أهم المعالم السياحية في جرينلاند، وهو مسؤول عن جمع وتنظيم وحفظ وتسجيل وبحث ونشر التطور التاريخي الثقافي والاجتماعي لجرينلاند.

 

متحف جرينلاند

 

يقع متحف جرينلاند الوطني في المباني الاستعمارية المميزة في المرفأ الاستعماري القديم، وهو مطل على المضيق، حيث تم بناؤه  في عام 1966، وفي عام 1991 تم دمج متحف “Landsmuseum” و “Landsarchive”، وهو أول أرشيف في جرينلاند، وتم الاعتراف به منذ ذلك الحين على أنه متحف جرينلاند الوطني والمحفوظات.

 

إلى جانب ذلك فقد يعمل المتحف مع علم الآثار والتاريخ الحديث والفنون والحرف اليدوية، ويضم السجلات المركزية للمباني والآثار المدرجة، ويتعهد بأحكام الحفظ في قانون حماية الآثار والمباني، بالإضافة إلى المشاركة في حماية الطبيعة والتخطيط الحضري، كما ينصح المتحف حكومة جرينلاند في جميع الشؤون فيما يتعلق بإذن التنقيب عن الآثار القديمة.

 

مقتنيات متحف جرينلاند الوطني

 

  • يحتوي المتحف الوطني على مجموعة إثنوجرافية فريدة من نوعها؛ مجموعتين من “Ammassalik” و “Avanersuaq” من 1880-1920 في معرض “Thule Culture – New People”.

 

  • كما يحتوي المتحف على المومياوات والأزياء الشهيرة من “Qilakitsoq” في شمال غرب جرينلاند، بالإضافة إلى أقدم قارب في العالم شبه كامل ومكتمل الجلد “Pearyland Umiaq”، الذي يقدر أن بقاياه المحفوظة جيداً يعود تاريخها إلى عام 1470.

 

  • يحتوي متحف جرينلاند الوطني على مجموعة كبيرة من وسائل النقل من الإنويت، بما في ذلك قوارب جلدية واسعة النطاق وزلاجات كلاب، بالإضافة إلى مجموعةٍ فنية وصور بارزة، كما توفر الملابس التقليدية والسحابات الصغيرة الموجودة فيه؛ انطباعاً عن تاريخ وبيئات الفترة الاستعمارية الحديثة.

 

  • يحتوي المتحف على نصباً تذكارياً لأحد أهم الفنانين في جرينلاند وأكثرهم شهرة؛ آرون من كانجيك، حيث تم عرض النصب التذكاري الذي أقامه كريستيان “نونو” روزينج، لأول مرة في عام 1993، وفي الذكرى المئوية الثانية لميلاد آرون، ويمكن العثور عليه مرة أخرى خارج المتحف، بالإضافة إلى معرض خاص جديد، حيث يمكن زيارته وإلقاء نظرة على تحت الأرض من المناظر الطبيعية الصخرية في جرينلاند.

 

يمكن القول أن زيارة متحف جرينلاند الوطني هي تجربة وفرصة لاكتساب نظرة ثاقبة على العديد من الثقافات، التي كانت موجودة في جرينلاند، حيث يمكن معرفة الكثير عن مجموعات المتحف ومعارضه، بالإضافة إلى التراث الثقافي غير المادي لجرينلاند.