تأسس متحف لابينرانتا للفنون في عام 1965 للميلاد، حيث إنه كان يشغل في البداية نفس مبنى متحف جنوب كاريليا للتاريخ الثقافي، والذي يقع في الطرف الشمالي من قلعة لابينرانتا. وفي الثمانينيات انتقل متحف الفن إلى موقعه الحالي في الثكنات ذات الطراز الكلاسيكي الجديد (التي بنيت عام 1798) مقابل الكنيسة الأرثوذكسية، وفي عام 1986 للميلاد أصبح متحف الفن متحف الفن الإقليمي في جنوب شرق فنلندا.

 

متحف لابينرانتا للفنون

 

المتحف هو موطن لمجموعة من الفن الفنلندي من منتصف القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا، حيث جمع أصدقاء فيبورغ للفنون أكبر مجموعة منفردة من الفن الفنلندي القديم في المتحف، كما تتضمن هذه المجموعة أعمالًا للعديد من الفنانين المشهورين مثل ألبرت إديلفيلت وبيكا هالونين وتيكو سالينين وهجالمار مونسترهيلم وإيرو يارنيفيلت.

 

هذا وقد تحتوي المجموعة على لوحات لفنانين كانوا نشطين في فيبورغ أو ولدوا هناك، ومن ناحية أخرى تركز مجموعات الفن المعاصر بشكل خاص على الفن من جنوب شرق فنلندا، وتشمل لوحات لينا لوستارينين وأونتو أهجوتولي وآن تومبوري وإرميلي تارمو وإيفا فيسترينن وهيمو سونتيو وسينيكا كوركينين.

 

وفي كل عام ينظم متحف الفن أيضًا ما بين ثلاثة وأربعة معارض مؤقتة تعرض أحدث الاتجاهات في عالم الفن والأعمال التي تمثل فترات سابقة في تاريخ الفن، حيث يقع بجوار مكتب الاستقبال أيضًا متجر هدايا المتحف الذي يضم مجموعة مختارة من الكتب والبطاقات الفنية والمجوهرات.

 

موقع متحف لابينرانتا للفنون

 

يقع متحف لابينرانتا للفنون مقابل الكنيسة الأرثوذكسية في قلعة لابينرانتا في مبنى ثكنات كلاسيكية جديدة يعود تاريخه إلى عام 1798، كما أن المتحف هو أيضًا متحف الفن الإقليمي في جنوب شرق فنلندا، حيث تحتوي مجموعة متحف الفن في الغالب على أعمال للفنون الجميلة الفنلندية، من القرن التاسع عشر حتى الوقت الحاضر، كما أن إحدى المجموعات الكبيرة والمهمة هي مجموعة (By Vyborg Friends of Art)، كما يعد الفن من جنوب شرق فنلندا أحد النقاط الرئيسية في مقتنيات المتحف.

 

وفي نهاية ذلك فقد يقدم برنامج معرض متحف الفن لمحة عامة متنوعة عن الظواهر الفنية، حيث ينصب التركيز الرئيسي على الفن الفنلندي المعاصر، ولكن يتم عرض تاريخ الفن بانتظام أيضًا، حيث تتمثل إحدى أولويات المتحف في عرض الفن من جنوب شرق فنلندا.