متحف هامينلينا للفنون هو متحف متنوع للفنون البصرية بالقرب من مركز هامينلينا، حيث يعمل المتحف في مبنيين في منطقة (Verkatehdas)، ويضم كلاهما معارض مؤقتة تعرض أنواعًا مختلفة من الفنون البصرية، كما تتميز المعارض الخاصة بكل من الفن الفنلندي القديم وأحدث أنماط الفن المعاصر.

 

متحف هامينلينا للفنون

 

تستند مجموعة متحف الفن، الذي تم افتتاحه في عام 1952 للميلاد إلى الأعمال الفنية التي تم إجلاؤها من متحف فيبورغ للفنون خلال الحرب العالمية الثانية، حيث تشكل المجموعة التي تغطي أكثر من 8000 عمل فني مقطعًا عرضيًا كبيرًا للفن المرئي الفنلندي.

 

إلى جانب ذلك فقد يعد متحف هامينلينا للفنون أحد المتاحف الفنية الإقليمية الوطنية في فنلندا، وتتمثل مهمته بالإضافة إلى أنشطة البحث والتسجيل والمعارض في تعزيز وتوجيه أنشطة المتاحف الفنية في منطقته. كما تشكل الأعمال التي تم إجلاؤها من متحف فيبورغ للفنون أساس مجموعة المتحف.

 

كما يشمل المتحف على تبرعات ملحوظة وفن معاصر ذو أهمية وطنية في المتحف، والذي يقع في مخزن حبوب حكومي سابق، كان قد صممه (C.L Engel) في عام 1837 للميلاد، كما يحتوي المتحف على المجموعة الفنية الحديثة لمؤسسة (Henna and Pertti Niemistö Art) معروضة في الضمان السابق الذي صممه إ. ب. لوهرمان.

 

تطور متحف هامينلينا للفنون

 

يعد هذا المتحف واحداً من أهم وأشهر المتاحف الفنلندية التي لها قيمة سياحية واقتصادية، والتي كان لها دور في تقدم وازدهار المدينة التي يقع فيها، إضافةً إلى أنه وجهة سياحية مهمة، يأتي لزيارته العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم؛ للاستمتاع بجمال مبانيه والاطلاع على أبرز مقتنياته.

 

وعلى الرغم من ذلك فقد تعرض المتحف كغيره من المتاحف لعمليات ترميم وإصلاح مستمرة، والتي كان لها دور كبير وواضح في جعل هذا المتحف على قائمة الزوار، حيث تطورت عمارة المتحف ليصبح مكون من مبنيين لكل منهم دور ووظيفة معينة.

 

وفي نهاية ذلك فقد يفتتح المتحف أبوابه للزوار جميع أيام الأسبوع من الخميس وحتى الأربعاء ما عدا يوم الإثنين، فهو عطلة رسمية، حيث تبدأ ساعات العمل في المتحف من الساعة الحادية عشر صباحاً وتستمر حتى الساعة السادسة مساء، ما عدا يومي السبت والأحد حيث تنتهي ساعات العمل في المتحف في تمام الساعة الخامسة مساء.