يعد هذا المتحف متحفاً فنياً يقع في مكان جميل في حديقة مسورة في (Blockhusudden) في Djurgården في ستوكهولم، حيث تم إنشاء هذا المتحف للمجموعة الفنية الرائعة للمصرفي وراعي الفن (Ernest Thiel)، والتي صممها Ferdinand) Boberg)، كما تم الانتهاء منها في عام 1907 للميلاد.

 

ما لا تعرفه عن متحف ومعرض تيل

 

يُعد هذا المتحف واحداً من المتاحف السويدية المهمة، حيث تتكون المجموعة الفنية بشكل أساسي من أعمال من مطلع القرن الماضي مع فنانين مثل كارل لارسون وإدفارد مونش ويوجين يانسون وبرونو ليلجيفورز، كما يوجد في حديقة المتحف كل ما يتعلق بأعمال النحت الخاصة بجوستاف فيجلاند وأوغست رودين.

 

يقع هذا المتحف داخل الأراضي المسورة، وهو متحف للفنون الجميلة يضم أعمالًا من أواخر القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين، والتي قام بها يوجين يانسون وكارل لارسون وبرونو ليلجيفورز وإدفارد مونش وأوغست ستريندبرغ وأندرس زورن وغيرهم من الفنانين البارزين.

 

مقتنيات متحف تيل

 

إلى جانب ذلك فقد كانت كل من المجموعة والمنزل يشكلان وحدة جميلة، حيث تم تصميم الطابق العلوي على غرار فكرة ثيل، حيث كان يتكون بشكل رئيسي من قاعتين كبيرتين “ستُغطى جدرانهما بالرسومات”، كما تستقبل القاعتان وقاعة مونش الكبيرة ضوء النهار الجميل من الأسقف الزجاجية.

 

أما في غرفة البرج فقد يوجد قناع موت نيتشه ورسومه إدوارد مونش، وفي الطابق السفلي يوجد جزء المعرض الذي يتكون من 5 غرف متتالية، والتي كانت تُعرف سابقًا بغرفة نوم عائلة ثيل، هذا وقد تظهر المعارض المؤقتة في هذا المتحف، أما عن منزل المنسق القديم والذي كان في السابق مطبخًا كبيرًا يحتوي حجرة مؤن فقد يُستخدم الآن كمقهى.

 

كما تمت إضافة الأجزاء المختلفة من المباني إلى بعضها البعض بطريقة كل ما يتعلق بعصر النهضة الإيطالية وتقاليد البناء الأوروبي الجنوبي والشرقي، وبنفس القدر من الأهمية فقد يشير المتحف إلى ارتباطه بالشكل الخاص للفن الحديث المتأخر الذي تمثله الهندسة المعمارية لما يسمى بمدرسة فيينا، ويتميز المتحف بأشكال هندسية ومكعبية وأسطح نظيفة ذات ديكور متناثر.

 

إلى جانب ذلك فقد تحتوي المجموعة الفريدة من مطلع القرن الماضي على أعمال فنية قام بها، ومن بين آخرين هم برونو ليليفورز وإدفارد مونش ويوجين يانسون وكارل لارسون وأوغست ستريندبرج وأندرس زورن.