مدينة باريساو هي واحدة من المدن التي تقع في دولة روسيا البيضاء في قارة أوروبا، إنها مدينة تقع بالقرب من نهر بيريزينا، وتم ذكره لأول مرة في عام 1102 ميلادي من قبل الأمير بولوتسك بوريس فسسلافوفيتش، وفي نهاية القرن الثالث عشر أصبحت جزءًا من دوقية ليتوانيا الكبرى، وفي عام 1569 ميلادي أصبحت جزءًا من الكومنولث البولندي الليتواني ثم جزءًا من الإمبراطورية الروسية.

 

موقع مدينة باريساو

 

مدينة باريساو هي المركز الإداري لمنطقة باريساو في منطقة مينسك، حيث تقع المدينة على نهر بيريزينا على بعد نحو ما يقارب 77 كم من مدينة مينسك، وتتمتع بموقع جغرافي ومواصلات مواتية كونها على طريق موسكو – مينسك – وارسو السريع، وترتبط مدينة باريساو أيضًا بطرق ذات أهمية جمهورية مع بوبرويسك وفيليكا، ويمر عبر المدينة خط السكة الحديد الذي يربط مدينة باريساو بمدينة مينسك ومدينة موسكو.

يشير أول ذكر لبمدينة باريساو إلى عام 1102 ميلادي ويوجد في السجل الليتواني بسبب حقيقة أن أمير بولوتسك بوريس فسسلافوفيتش العائد من حملة إلى جاتفاغ، حيث أسس المدينة على الضفة اليسرى لبيريزينا وأطلق عليها اسمه بالفعل بحلول منتصف القرن الثالث عشر، ومدينة باريساو نظرًا لموقعها الجغرافي الملائم هي واحدة من أهم المراكز التجارية والحرفية في بيلاروسيا وبحلول نهاية القرن أصبحت جزءًا من دوقية ليتوانيا الكبرى.

 

الطبوغرافيا في مدينة باريساو

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة باريساو هي 54.228 درجة خط عرض وخط طول 28.505 درجة وارتفاع 564 قدمًا، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة باريساو على اختلافات متواضعة في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 154 قدمًا، ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 543 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي أيضًا على اختلافات متواضعة في الارتفاع (269 قدمًا).

 

في نطاق 50 ميلاً يحتوي فقط على اختلافات متواضعة في الارتفاع (741 قدمًا)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة باريساو مغطاة بأسطح اصطناعية (74٪) وأشجار (12٪) وأراضي زراعية (10٪)، وضمن مسافة 10 أميال من الأشجار (61٪) وأراضي المحاصيل (22٪) ، وضمن 50 أميال بالأشجار (57٪) والأراضي الزراعية (27 ٪).

 

مناخ مدينة باريساو

 

في مدينة باريساو يكون فصل الصيف مريحًا وغائمًا جزئيًا وفصل الشتاء طويل ومتجمد ومثلج وعاصف ومليء بالغيوم، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 16 درجة فهرنهايت إلى 75 درجة فهرنهايت، ونادرًا ما تكون أقل من -4 درجة فهرنهايت أو أعلى من 85 درجة فهرنهايت، وبناءً على النتيجة السياحية فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة باريساو لأنشطة الطقس الدافئ هو من أواخر شهر يونيو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة باريساو

 

تكون الفترة التي تضم درجات حرارة دافئة في المدينة لمدة 3.6 شهرًا من 18 من شهر مايو إلى 6 من شهر سبتمبر بمعدل ​​درجة حرارة خلال اليوم أعلى من 65 درجة فهرنهايت، والشهر الأكثر سخونة في السنة في مدينة باريساو هو شهر يوليو بمتوسط ​​مرتفع يبلغ 74 درجة فهرنهايت ومنخفض يبلغ 53 درجة فهرنهايت.

 

تكون الفترة التي تضم درجات حرارة أدنى في المدينة لمدة 3.9 شهرًا من 17 من شهر نوفمبر إلى 13 من شهر مارس بمعدل ​​درجة حرارة مرتفعة خلال اليوم أقل من 36 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في السنة في مدينة باريساو هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 18 درجة فهرنهايت و27 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة باريساو

 

في مدينة باريساو يشهد متوسط ​​النسبة المئوية للسماء التي تغطيها السحب تباينًا موسميًا كبيرًا على مدار العام، حيث يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة باريساو في حوالي 8 من شهر أبريل، ويستمر لمدة 6 أشهر وينتهي في حوالي 8 من شهر أكتوبر، والشهر الأكثر صفاءً في مدينة باريساو هو شهر يوليو حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 57٪ من الوقت.

 

يستمر الجزء الذي يحتوي على الغيوم بكثرة خلال العام في حوالي 8 من شهر أكتوبر ويستمر لمدة 6 أشهر وينتهي في حوالي 8 من شهر أبريل، وأكثر شهور السنة غائمًا في مدينة باريساو هو شهر ديسمبر حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو ملبدة بالغيوم في الغالب بنسبة 78٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة باريساو

 

تمتد فترة هطول الأمطار لمدة 2.7 شهرًا من 14 من شهر مايو إلى 4 من شهر أغسطس مع فرصة تكون نسبتها أعلى من 28٪ على أن يكون أحد الأيام عبارة عن يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة باريساو هو شهر يونيو  بمتوسط ​​10.5 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، ويستمر موسم الجفاف 9.3 شهرًا من 4 من شهر أغسطس إلى 14 من شهر مايو.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة باريساو هو شهر فبراير بمتوسط ​​5.3 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، وبناءً على هذا التصنيف يتغير الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار في مدينة باريساو على مدار العام.

 

هطول الأمطار وحده هو الأكثر شيوعًا لمدة 9.0 شهرًا من 4 من شهر مارس إلى 4 من شهر ديسمبر، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار بمفرده في مدينة باريساو هو شهر يونيو بمتوسط ​​10.5 أيام، والثلج وحده هو الأكثر شيوعًا لمدة 3 أشهر من 4 من شهر ديسمبر إلى 4 من شهر مارس، والشهر الذي يكون فيه معظم أيام تساقط الثلوج وحده في مدينة باريساو هو شهر يناير بمتوسط ​​3.3 أيام.

 

هطول الأمطار في مدينة باريساو

 

تواجه مدينة باريساو تباينًا موسميًا كبيرًا في هطول الأمطار الشهرية، حيث تستمر فترة الأمطار من العام لمدة 9.3 شهرًا من 8 من شهر مارس إلى 18 من شهر ديسمبر مع هطول أمطار متدرج لمدة 31 يومًا لا يقل عن 0.5 بوصة، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة باريساو هو شهر يونيو حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 2.7 بوصة.

 

تستمر الفترة المستقرة من العام لمدة 2.7 شهرًا من 18 من شهر ديسمبر إلى 8 من شهر مارس، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة باريساو هو شهر فبراير، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 0.4 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة باريساو

 

تجارب مدينة باريساو كبيرة في تساقط الثلوج شهريًا، حيث تستمر فترة الثلوج من العام لمدة 5.7 شهرًا من 24 من شهر أكتوبر إلى 16 من شهر أبريل مع تساقط ثلوج مستمر لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الذي يحتوي على أكبر قدر من الثلوج في مدينة باريساو هو شهر يناير بمتوسط ​​تساقط للثلوج يبلغ 6.2 بوصة.

 

الرياح في مدينة باريساو

 

يواجه متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة باريساو تباينًا موسميًا كبيرًا على مدار العام، ويستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 6 أشهر من 8 من شهر أكتوبر إلى 7 من شهر أبريل بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 9.9 ميلًا في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة باريساو هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 11.5 ميلًا في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءً في العام لمدة 6 أشهر من 7 من شهر أبريل إلى 8 من شهر أكتوبر، وأهدأ شهر في السنة في مدينة باريساو هو شهر يوليو، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 8.2 ميلًا في الساعة.

 

في النهاية تتمتع مدينة باريساو بإمكانيات سياحية غنية، وعلى الرغم من الحروب العديدة التي مرت بالمدينة بقيت العديد من المعالم التاريخية والثقافية في مدينة باريساو.