مدينة بريست هي واحدة من المدن التي تقع في دولة روسيا البيضاء في قارة أوروبا، وهي مدينة حدودية في الركن الجنوبي الغربي من بيلاروسيا بالقرب من مدينة تيريسبول في بولندا، وهي مدينة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتاريخ وسط وشرق أوروبا والحدود المتغيرة باستمرار.

موقع مدينة بريست

 

مدينة بريست الواقعة في الركن الجنوبي الغربي من بيلاروسيا هي إحدى المناطق الإدارية الست التي تشكل الدولة، وتقع منطقة بريست في بيلاروسيا على حدود بولندا في الغرب وأوكرانيا في الجنوب، وتضم المنطقة عددًا كبيرًا من المتنزهات الوطنية والمحميات الطبيعية وكثير منها يتمتع بوضع خاص لحماية النباتات والحيوانات النادرة.

 

ويعد العامل الأساسي في مدينة بريست التي تعتمد عليه السياحة هو قلعة بريست، حيث تم إنشاء قلعة بريست في الأصل في عام 1836 ميلادي، وتم بناؤه في المركز التاريخي لمدينة بريست وبسبب بنائه تم هدمه وإعادة بناء جميع المباني التاريخية لمدينة بريست التي تعود إلى 16-18 قرنًا، ويتم الانتهاء من تشييد قلعة بريست وتجديدها عدة مرات ونتيجة لذلك يمثل مجمع تحصين ضخم متعدد المستويات.

 

تحظى مدينة بريست بمكانة خاصة بين التراث الثقافي والتاريخي لبيلاروسيا، وفي مدينة بريست الكثير من عوامل الجذب، ومدينة بريست ومعالمها السياحية ليست حول موقع واحد.

 

الطبوغرافيا في مدينة بريست

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة بريست هي خط عرض 52.098 درجة وخط طول 23.688 درجة وارتفاعًا 469 قدمًا، والتضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة بريست مسطحة بشكل أساسي مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 82 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر 450 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال مسطحة بشكل أساسي (243 قدمًا)، وضمن 50 ميلاً يحتوي أيضًا على اختلافات متواضعة في الارتفاع (387 قدمًا).

 

المنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة بريست مغطاة بأسطح اصطناعية (82٪)، وضمن مسافة 10 أميال من أراضي المحاصيل (46٪) والأشجار (24٪)، وضمن مسافة 50 ميلاً من أراضي المحاصيل (43٪) والأشجار (40٪).

 

مناخ مدينة بريست

 

في مدينة بريست فصل الصيف مريح وغائم جزئيًا وفصل الشتاء طويل ومتجمد ومثلج وعاصف وغائم في الغالب، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 23 درجة فهرنهايت إلى 76 درجة فهرنهايت، ونادراً ما تقل عن 4 درجات فهرنهايت أو أعلى من 87 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة بريست لأنشطة الطقس الدافئ هو من منتصف شهر يونيو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة بريست

 

تمتد الفترة التي يكون فيها الطقس دافئ لفترة 3.7 شهرًا من 19 من شهر مايو إلى 8 من شهر سبتمبر بمعدل  ​​درجة حرارة يومية أعلى من 67 درجة فهرنهايت، والشهر الأكثر دفئاً في السنة في مدينة بريست هو شهر يوليو بمعدل ​​ارتفاع يبلغ 75 درجة فهرنهايت و57 درجة فهرنهايت.

 

تمتد فترة الطقس البارد لمدة 3.7 شهرًا من 19 من شهر نوفمبر إلى 11 من شهر مارس بمعدل ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 40 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في السنة في مدينة بريست هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 23 درجة فهرنهايت وارتفاعها 31 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة بريست

 

في مدينة بريست يعاني متوسط ​​النسبة المئوية للسماء التي تغطيها السحب تباينًا موسميًا كبيرًا على مدار العام، ويبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة بريست حوالي 8 من شهر أبريل ويستمر لمدة 6.3 شهرًا وينتهي في 17 من شهر أكتوبر تقريبًا، وأكثر شهور السنة صفاءً في مدينة بريست هو شهر يوليو حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا 57٪ من الوقت.

 

يكون القسم الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الغيوم من العام في نحو 17 من شهر أكتوبر ويبقى لفترة 5.7 شهرًا وينتهي في 8 من شهر أبريل، وأكثر شهور السنة غائمًا في مدينة بريست هو شهر ديسمبر حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 72٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة بريست

 

تمتد مدة الأيام التي تحتوي على الأمطار 4.4 شهرًا من 3 من شهر مايو إلى 14 من شهر سبتمبر مع احتمال أكبر من 23٪ أن يكون واحد من الأيام يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة بريست هو شهر يونيو بمتوسط ​​9.0 أيام مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، ويستمر موسم الجفاف 7.6 شهرًا من 14 من شهر سبتمبر إلى 3 من شهر مايو.

 

الشهر الذي يضم أقل نسبة من الأيام التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأمطار في مدينة بريست هو شهر يناير بمتوسط ​​5.3 يومًا مع ما لا يقل عن 0.04 بوصة من هطول الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة بريست هو شهر يونيو بمتوسط ​​9.0 أيام.

 

بناءً على هذا التصنيف فإن الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار على مدار العام في مدينة بريست هو المطر وحده مع ذروة احتمالية تبلغ 31٪ في 28 من شهر يونيو.

 

هطول الأمطار في مدينة بريست

 

تشهد مدينة بريست بعض الاختلاف الموسمي في هطول الأمطار الشهرية، حيث تهطل الأمطار على مدار العام في مدينة بريست الشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة بريست هو شهر يوليو، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 2.2 بوصة، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة بريست هو شهر فبراير حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 0.5 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة بريست

 

تشهد مدينة بريست بعض الاختلاف الموسمي في تساقط الثلوج شهريًا، حيث تستمر فترة الثلوج من العام لمدة 4.6 شهرًا من 6 من شهر نوفمبر إلى 25 من شهر مارس مع تساقط ثلوج مستمر لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الذي يسقط فيه أكبر عدد من الثلوج في مدينة بريست هو شهر فبراير بمتوسط ​​تساقط للثلوج يبلغ 2.6 بوصة.

 

تستمر فترة عدم تساقط الثلوج في العام لمدة 7.4 شهرًا من 25 من شهر مارس إلى 6 من شهر نوفمبر، وأقل تساقط للثلوج في حوالي 29 من شهر يوليو بمتوسط ​​تراكم إجمالي يبلغ 0.0 بوصة.

 

الرياح في مدينة بريست

 

يواجه متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة بريست تباينًا موسميًا كبيرًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 5.8 شهرًا من 12 من شهر أكتوبر إلى 6 من شهر أبريل، بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 10.2 ميل في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة بريست هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 11.7 ميلًا في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءً في العام لمدة 6.2 شهرًا من 6 من شهر أبريل إلى 12 من شهر أكتوبر، وأكثر شهور السنة هدوءً في مدينة بريست هو شهر أغسطس، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 8.7 ميلًا في الساعة.

 

في النهاية تعتبر مدينة بريست التي تقع في الجنوب الغربي من البلاد بوابة بيلاروسيا إلى أوروبا الغربية، وبريست هي العاصمة الإقليمية للأوبلاست (الروسية للمقاطعة الإدارية) التي تحمل الاسم نفسه وبها 338000 هي واحدة من أكبر المدن في البلاد.