مدينة بورتوروز هي واحدة من المدن التي تقع في دولة سلوفانيا في قارة أوروبا، وهي وجهة رائعة لقضاء العطلات في جمهورية سلوفينيا، وربما تكون مدينة بورتوروز هي المكان الأكثر حيوية في الساحل السلوفيني بأكمله، ونظرًا لإقامتها الخلابة تُعرف هذه المدينة الساحلية باسم ميناء الورود بين المسافرين العالميين.

 

موقع مدينة بورتوروز

 

تنتمي مدينة بورتوروز إلى بلدية بيران الساحلية الواقعة في الجنوب الغربي من خليج تريست (في أقصى نقطة شمال البحر الأدرياتيكي) بين حدود إيطاليا من الشمال وكرواتيا من الجنوب، وجزء من مدينة بورتوروز هي شوارع (Fiesa وPacug)، وتعد مدينة بورتوروز مدينة ساحلية من البحر الأدرياتيكي في بلدية بيران/ بيرانو في جنوب غرب سلوفينيا.

 

بدأ تطور مدينة بورتوروز الحديث في أواخر القرن التاسع عشر مع ظهور أولى المنتجعات الصحية، وفي أوائل القرن العشرين أصبحت واحدة من أكبر المنتجعات الساحلية في أوروبا الوسطى إلى جانب أوباتيا / أبازيا ليدو وجرادو ثم كجزء من الساحل النمساوي، وجزء من إيطاليا من عام 1918 ميلادي إلى عام 1947 ميلادي وهي الآن واحدة من المناطق السياحية الرئيسية في البلاد.

 

تقع عاصمة بيران بيرانو مدينة بيران على بعد نحو ما يقارب 2.3 كم / 1.4 ميل من مدينة بورتوروز، وتبلغ المسافة من مدينة بورتوروز إلى عاصمة سلوفينيا مدينة ليوبليانا نحو ما يقارب 93 كم / 58 ميل، ومدينة بورتوروز محاطة بأحواض الملح على كلا الجانبين، حيث سمحت القيمة العالية للملح الشهير بظهور بيران الخلابة في العصور الوسطى، ويشكل ملح بورتوروز العالمي اليوم جزءًا كبيرًا من مجموعة خدمات الصحة المقدمة والتي تعتبر واحدة من أكثر الخدمات شمولاً في أوروبا.

 

الطبوغرافيا في مدينة بورتوروز

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة بورتوروز هي 45.514 درجة خط عرض و13.592 درجة خط طول و20 قدم ارتفاع، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة بورتوروز على اختلافات كبيرة في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 659 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر 93 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي على اختلافات كبيرة في الارتفاع (1450 قدمًا).

 

ضمن 50 ميلا يحتوي على اختلافات كبيرة جدا في الارتفاع (5909 قدم)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة بورتوروز مغطاة بالمياه (46٪) والأراضي الزراعية (33٪) والأشجار (12٪)، وضمن مسافة 10 أميال بالمياه (57٪) والأراضي الزراعية (21 ٪)، وضمن 50 ميلاً المياه (38٪) والأشجار (33٪).

 

مناخ مدينة بورتوروز

 

في مدينة بورتوروز فصل الصيف دافئ وفصل الشتاء بارد جدًا والغيوم جزئيًا على مدار السنة، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 34 درجة فهرنهايت إلى 85 درجة فهرنهايت ونادرًا ما تكون أقل من 26 درجة فهرنهايت أو أعلى من 91 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة بورتوروز لأنشطة الطقس الحار هو من أواخر شهر يونيو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة بورتوروز

 

يستمر الموسم الدافئ لمدة 3.0 أشهر من 9 من شهر يونيو إلى 9 من شهر سبتمبر بمتوسط ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أعلى من 77 درجة فهرنهايت، وأكثر شهور السنة سخونة في مدينة بورتوروز هو شهر يوليو بمتوسط ​​مرتفع يبلغ 84 درجة فهرنهايت ومنخفض 64 درجة فهرنهايت.

 

يستمر الموسم البارد لمدة 3.7 شهرًا من 22 من شهر نوفمبر إلى 13 من شهر مارس بمتوسط ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 55 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في السنة في مدينة بورتوروز هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 35 درجة فهرنهايت وارتفاع 47 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة بورتوروز

 

يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة بورتوروز في حوالي 14 من شهر يونيو ويستمر لمدة 3.2 شهرًا وينتهي في حوالي 22 من شهر سبتمبر، وأكثر شهور السنة صفاءً في مدينة بورتوروز هو شهر يوليو حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 74٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الأكثر غائمة من العام في 22 من شهر سبتمبر تقريبًا ويستمر لمدة 8.8 شهرًا وينتهي في 14 من شهر يونيو تقريبًا، وأكثر شهور السنة غائمة في مدينة بورتوروز هو شهر نوفمبر، حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 54٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة بورتوروز

 

يستمر موسم الأمطار 8.6 شهرًا من 27 من شهر مارس إلى 16 من شهر ديسمبر مع احتمال أكبر من 24٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة بورتوروز هو شهر يونيو بمتوسط ​​8.8 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، حيث يستمر موسم الجفاف 3.4 شهرًا من 16 من شهر ديسمبر إلى 27 من شهر مارس.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة بورتوروز هو شهر يناير بمتوسط ​​6.5 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة بورتوروز هو شهر يونيو بمتوسط ​​8.8 يومًا.

 

بناءً على هذا التصنيف فإن الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار على مدار العام في مدينة بورتوروز هو المطر وحده مع ذروة احتمال تبلغ 31٪ في 5 من شهر يونيو.

 

هطول الأمطار في مدينة بورتوروز

 

تشهد مدينة بورتوروز بعض الاختلافات الموسمية في هطول الأمطار الشهرية، حيث تهطل الأمطار على مدار العام في مدينة بورتوروز، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة بورتوروز هو شهر أكتوبر، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 3.6 بوصة، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة بورتوروز هو شهر يوليو حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 1.9 بوصة.

 

الرطوبة في مدينة بورتوروز

 

تواجه مدينة بورتوروز بعض الاختلافات الموسمية في الرطوبة المتصورة، وتستمر فترة العام الأكثر رعباً لمدة 3.4 شهرًا من 10 من شهر يونيو إلى 22 من شهر سبتمبر وخلال هذه الفترة يكون مستوى الراحة رطبًا أو قمعيًا أو بائسًا بنسبة 7 ٪ على الأقل من الوقت، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة بورتوروز هو شهر أغسطس، حيث يكون 7.1 يومًا رطبًا أو أسوأ، وأقل يوم حطب في السنة هو 24 من شهر فبراير حيث لم يُسمع عن الظروف الرطبة بشكل أساسي.

 

الرياح في مدينة بورتوروز

 

متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة بورتوروز يواجه تغيرًا موسميًا معتدلًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 6.5 شهرًا من 28 من شهر سبتمبر إلى 13 من شهر أبريل بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 7.2 ميلًا في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة بورتوروز هو شهر فبراير حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 8.4 ميلًا في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوء  في العام لمدة 5.5 شهرًا من 13 من شهر أبريل إلى 28 من شهر سبتمبر، وأهدأ شهر في العام في مدينة بورتوروز هو شهر يوليو حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 5.8 ميلاً في الساعة.

 

في النهاية تعد مدينة بورتوروز في سلوفينيا هي موطن للعديد من المنتجعات الشاطئية من الدرجة الأولى، حيث تجعل الظروف المناخية المهدئة من الحل المفضل لقضاء العطلات للمسافرين بغرض الترفيه.