مدينة تشاكوفيتش هي واحدة من المدن التي تقع في دولة كرواتيا في قارة أوروبا، وهي مدينة في شمال كرواتيا، حيث تقع المدينة على مسافة تصل إلى نحو ما يقارب 90 كيلومترًا شمال مدينة زغرب العاصمة الكرواتية، وتعد أكوفيك هي مقر المقاطعة وأكبر مدينة في مقاطعة مي إيموريه وهي المقاطعة الكرواتية الواقعة في أقصى الشمال والأصغر والأكثر كثافة سكانية.

 

موقع مدينة تشاكوفيتش

 

مدينة تشاكوفيتش هي مدينة في شمال كرواتيا، وتقع على مسافة حوالي 90 كيلومترًا (56 ميلًا) شمال مدينة زغرب العاصمة الكرواتية، وتقع مدينة شاكوفيتش في المركز الجغرافي لميموريه، وتسجل سجلات القرن الثالث عشر برج شكوف الخشبي باعتباره مقدمة للمدينة الحالية واسمها.
وفي القرن السادس عشر طورت العائلة النبيلة الكرواتية الشهيرة زرينسكي البرج إلى قلعة مائية لا تُقهر وفاخرة تطورت من خلالها مدينة ملكية حرة، وتم الحفاظ على الدير الفرنسيسكاني مع كنيسة القديس نيكولاس والمجمع الباروكي والقصر الانفصالي.
يمكن معرفة المزيد عن تاريخ المدينة بالذهاب إلى متحف (Međimurje) الواقع في قلب المدينة القديمة وقلعة (Čakovec)، حيث ستخبر مجموعة غنية من نحو ما يقارب 17.000 عنصر الزائر بتاريخ هذا المكان والمنطقة، والقلعة التي يبلغ عمرها 7 قرن ترمز إلى جميع الطبقات والمراحل التي مرت بها، وتظهر المزيد من الأساليب الفنية والمعمارية على الواجهة، وفي بناء هذا المبنى الجميل، وتقع القلعة في وسط المدينة في حديقة زرينسكي.

 

نشأت مدينة تشاكوفيتش

 

في القرن الثالث عشر قرر الملك بيلا الرابع ملك المجر بناء حصن جديد في ميديمورج، استقر الناس بالقرب من القلعة وتأسست مدينة جديدة، حيث كان للمدينة حكام مختلفون بما في ذلك عائلة زرينسكي الكرواتية ذات النفوذ، وقاموا بتزيين المستوطنة بالحدائق والمعالم الأثرية.

 

وأصبحت الحصن قصرًا لعصر النهضة، وحتى اليوم يطلق عليها (Stari Grad Zrinskih) “مدينة Zrinski القديمة”، ويوجد في جميع أنحاء المدينة العديد من المباني المثيرة للاهتمام بعضها لا يزال للأسف في حالة سيئة، وتشتهر هذه المدينة بالتأكيد بالعمارة الباروكية خاصة في وسط المدينة، حيث شيدت الرهبنة الفرنسيسكان كنيسة أبرشية القديس نيكولاس وأعادت بناء ديرهم المجاور لها في القرن الثامن عشر.

 

ترتبط الساحتان الرئيسيتان في المدينة (Trg Republike وFranjevacki Trg) بشارع (King Tomislav) الذي يضم العديد من المنازل من أواخر القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ويشكل تطور الأزهار عنصرًا مهمًا في المدينة، ويحتوي المنتزه الرئيسي المعروف باسم القلب الأخضر لمدينة تشاكوفيتش على أشجار عمرها قرن من الزمان محاطة بالنباتات الملونة، وفي عام 2008 ميلادي حصلت مدينة تشاكوفيتش على لقب “المدينة القارية الأكثر تنظيمًا في كرواتيا“.

 

أماكن تستحق الزيارة في مدينة تشاكوفيتش

 

  • قلعة زرنسكي: قلعة مدينة تشاكوفيتش أو قلعة (Zrinski) هي قلعة من القرون الوسطى في وسط مدينة تشاكوفيتش، والمقر الإداري لمقاطعة (Medjimurje) في منطقة شمال كرواتيا، وتقع القلعة في حديقة (Zrinski Park) على مقربة من ساحة البلدة المركزية وهي أكبر حصن في مقاطعة (Medjimurje).

 

وتم بناؤه من الحجر المحفور والطوب الأحمر وخلال أكثر من 7 قرون من التاريخ مرت بالعديد من عمليات إعادة البناء، واليوم تم ترميمه جزئيا، ويضم القصر الرئيسي للقلعة متحف مقاطعة (Medjimurje)، وهو أكبر متحف في المقاطعة ، ويستخدم ردهة الفندق أيضًا كمسرح في الهواء الطلق خلال أشهر فصل الصيف، وكان المكان مسرحًا لمؤامرة زرينسكي وفرانكوبان وهو حدث مهم في تاريخ كرواتيا.

 

  • زغرادا شير: هو عبارة عن منزل قديم، حيث يمكن للزائر مشاهدة معرض فني ويستضيف أحداثًا مختلفة من وقت لآخر.

 

  • David Bowie: عبارة عن جدارية تقع في شارع (Josipa Jurija Strossmayera 9) بالقرب من وسط المدينة التاريخي.

 

  • جورنيج كورسانك: هو المكان الذي مات فيه نيكولا زرينسكي وهناك نصب تذكاري أهداه هناك، والقرية جزء من بحيرة فارازدينسكو.

 

  • سينكوفيتش: عبارة عن مكان مع قبور عائلة زرينسكي (باستثناء بيتار زرينسكي الذي دفن في كاتدرائية زغرب)، إنهم موجودون في كنيسة سانت جيلينا القديمة، ويمكن زيارته عند الطلب أو أثناء الاحتفال بأي أحداث مخصصة لأفراد عائلة (Zrinski)، والمصلى هناك أيضا كنيسة سانت جيلينا المعاصرة.

 

  • ايفانوفيتش: وهي عبارة عن قرية بين برك الصيد.

 

وفي نهاية ذلك فإن مدينة تشاكوفيتش هي عبارة عن مدينة مثيرة للاهتمام للزيارة وتقع في شمال كرواتيا و إنها مدينة توأمية من بين أمور أخرى مثل بولونسك البولندي وناجيكانيسا المجرية وسيجيتفار والبلغارية بالويفغراد.