مدينة خيرسون هي واحدة من المدن التي تقع في دولة أوكرانيا في قارة أوروبا، وهي مدينة تقع في جنوب أوكرانيا وهي المركز الإداري والصناعي والثقافي لأوبلاست خيرسون، ويقع على الضفة اليمنى (العالية) لنهر دنيبر بالقرب من التقائه بمصب دنيبر للبحر الأسود وهو أكبر ميناء بحري ونهري على نهر دنيبر، ويبلغ عدد سكان مدينة خيرسون نحو ما يقارب 282،000 نسمة، وتمتد المنطقة على مساحة 145 كيلومتر مربع.

 

موقع مدينة خيرسون

 

مدينة خيرسون هي مدينة مريحة ومضغوطة وواحدة من أكثر المدن خضرة في جنوب أوكرانيا والميناء البحري الوحيد على نهر دنيبر، حيث تقع على الضفة اليمنى العليا لنهر دنيبر في الجزء الأكثر روعة من النهر الدلتا، ويتم الاحتفال بيوم مدينة خيرسون في يوم السبت الثالث من شهر سبتمبر، ويصور شعار نبالة خيرسون بوابات قلعة خيرسون والمراسي التجارية والعسكرية المتقاطعة (مهد أسطول البحر الأسود ومركز مهم لبناء السفن).

 

يعتبر مناخ مدينة خيرسون نموذجيًا لمناخ السهوب جنوب أوكرانيا وهو مناخ جاف قاري، وفصل الشتاء معتدل مع تساقط ثلوج قليلة أو معدومة، ويأتي الربيع مبكرًا وعادة ما يكون في نهاية شهر فبراير، وفصل الصيف حار وجاف وطويل، ويأتي فصل الخريف عادة في شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر ديسمبر، ومتوسط ​​درجة الحرارة في شهر يناير هو 1.7 درجة مئوية تحت الصفر وفي شهر يوليو – بالإضافة إلى 22.9 درجة مئوية.

 

أهمية مدينة خيرسون

 

الصناعات الرئيسية في مدينة خيرسون هي الهندسة الميكانيكية وتشغيل المعادن والوقود والضوء والتصنيع والصناعات الغذائية وإنتاج الزجاج والصناعات الكيماوية، حيث تم تطوير السياحة أيضًا، وفي المجموع يوجد حوالي 180 مجمعًا للمنتجعات في منطقة خيرسون، وتشتهر مدينة خيرسون بالبطيخ الذي لطالما أصبح نوعًا من العلامات التجارية لهذه المنطقة من أوكرانيا بسبب مذاقها الممتاز.

 

تعتبر شركة خيرسون لبناء السفن واحدة من أكبر شركات بناء السفن في أوكرانيا وأوروبا، حيث تسمح مرافق الإنتاج الخاصة بها ببناء ناقلات وناقلات البضائع السائبة وسفن الحاويات وكاسحات الجليد وسفن الإمداد بالقطب الشمالي ومنصات الحفر ومختلف السفن متعددة الأغراض، ومدينة خيرسون هي مركز نقل مهم مع موانئ بحرية ونهرية ومحطة سكة حديد ومطار (رحلات منتظمة إلى مدينة كييف ومدينة اسطنبول ومدينة كراكوف).

 

تتمثل وسائل النقل العام في الحافلات الصغيرة وحافلات الترولي، ووفقًا للتعداد الأوكراني لعام 2001 ميلادي شكّل الأوكرانيون نحو 76.4٪ من سكان المدينة والروس نحو 20.0٪.

 

عوامل الجذب الرئيسية في مدينة خيرسون

 

حديقة قلعة خيرسون

 

في الماضي كان هناك مجمع تحصينات قوي كان بداخله ساحة مع قصر بوتيمكين وكاتدرائية سانت كاترين، وكانت تبلغ مساحتها حوالي 100 هكتار وكانت محاطة من جميع الجوانب بأسوار ترابية وحصون وخندق عميق، وكان هناك حوالي 220 بندقية على المعاقل.

 

لقد نجا حتى يومنا هذا بناء ترسانة القلعة ومجلة البارود التي تم تحويلها إلى مطعم وبوابات متطابقة في موسكو وأوشاكوف بالإضافة إلى العديد من أجزاء السور، ويوجد في أراضي المنتزه عجلة فيريس توفر إطلالة رائعة على نهر دنيبر.

 

نصب تذكاري لرجال السفن الأوائل

 

الرمز الأكثر شهرة لمدينة خيرسون والذي كان يزين جسر المدينة منذ عام 1972 ميلادي، وقد أقيم النصب التذكاري في موقع حوض بناء السفن حيث تم بناء السفن الأولى لأسطول البحر الأسود، وتم بناء النصب الذي يصل ارتفاعه إلى 15 مترًا على شكل مركب شراعي ثلاثي الصواري، وعلى جانب الجزء السفلي من قاعدة التمثال تم تصوير الحرفيين والجنود والضباط أثناء بناء السفن في نهاية القرن الثامن عشر، وعلى الجانب الآخر هناك صور لبناة مدينة خيرسون اليوم.

 

حديقة المجد

 

إلى الجنوب الشرقي من كاتدرائية سانت كاترين يمكنك أن تجد حديقة المجد التذكارية المخصصة لأبطال الحرب العالمية الثانية، الذين حرروا مدينة خيرسون، وهذه واحدة من أجمل أركان مدينة خيرسون، حيث ينحدر الزقاق المركزي للحديقة إلى نهر دنيبر والمنظر هنا مذهل ببساطة.

 

شارع Ushakova Avenue

 

هو الشارع المركزي في مدينة خيرسون الذي يربط ضفة نهر دنيبر بمحطة السكة الحديد ويحمل اسم الأدميرال فيودور أوشاكوف، وتم تثبيت النصب التذكاري لأوشاكوف بالقرب من المبنى الرئيسي لأكاديمية خيرسون البحرية، وهناك الكثير من المباني القديمة ومراكز التسوق المثيرة للاهتمام في هذا الشارع، وهناك حقيقة مثيرة للاهتمام وهي أنه لا يوجد شارع واحد يعبر جادة (Ushakova) فجميعهم نشأوا منه.

 

في هذا الشارع أيضًا يمكن للزائر رؤية النصب التذكاري لجون هوارد الطبيب الإنجليزي الشهير والمحسن والإنساني الذي وصل إلى مدينة خيرسون في عام 1789 ميلادي وظل إلى الأبد في ذاكرة العديد من السكان المحليين، وهنا قدم رعاية طبية مجانية، ووفقًا لإرادته تم تثبيت ساعة شمسية مصنوعة من النحاس المطلي بالذهب رمز الخلود على النصب التذكاري، كما تم نحت نقش باللغة اللاتينية “Ad sepulchrum stans quidquid est amici” مما يعني: “من أنت هنا صديقك الأكاذيب.”

 

متحف خيرسون الإقليمي

 

هو أكبر متحف في خيرسون وواحد من أفضل المتاحف في جنوب أوكرانيا افتتح في عام 1890 ميلادي ويقع في مبنى تاريخي من القرن التاسع عشر، وهنا يمكن أن يرى الزائر مجموعة من العملات القديمة للولايات في منطقة شمال البحر الأسود وكنوز من تلال الدفن السكيثية ومجموعة من الأسلحة الباردة والأسلحة النارية من القرنين السادس عشر والعشرين ومجموعة من الأثاث العتيق.

 

معرض منفصل مكرس لتأسيس مدينة خيرسون، حيث يقدم قسم النباتات والحيوانات مجموعة متنوعة تمثل النباتات والحيوانات في منطقة دنيبر السفلى ومناطق البحر الأسود وبحر آزوف.

 

متحف خيرسون الإقليمي للفنون

 

يقع هذا المتحف في مبنى جميل وهو نصب تذكاري معماري من أوائل القرن العشرين، وسميت على اسم (Oleksii Shovkunenko) رسام أوكراني، حيث تضم المجموعة الفنية لهذا المتحف أكثر من 10 آلاف معروض وهي واحدة من أكثر مجموعات المتاحف إثارة للاهتمام في أوكرانيا.

 

يعرض المعرض أعمال الرسم والرسومات والنحت والفنون والحرف الأوكرانية والأجنبية بدءًا من أمثلة على رسم الأيقونات الروسية في القرن السابع عشر وحتى أعمال فناني خيرسون المعاصرين، ويقع المتحف في شارع سوبورنا.

 

مبنى Goldenberg’s House

 

تم بناء هذا المبنى في عام 1910 ميلادي وهو أحد أجمل المباني في مدينة خيرسون والتي كانت مملوكة سابقًا للتاجر (I. Goldenberg.)، حيث تم بناء المنزل على طراز انتقائي بديكور فاخر على الطراز الرومانسكي والمغربي.

في النهاية مدينة خيرسون هي ميناء بحري رئيسي في جنوب أوكرانيا، ويقع في دلتا نهر دنيبر حيث يصعد في البحر الأسود، ويعيش نحو 350.000 شخص في مدينة خيرسون يعمل الكثير منهم في صناعة بناء السفن واسعة النطاق وأنشطة الموانئ.