مدينة روستاوي هي واحدة من المدن التي تقع في دولة جورجيا في قارة أوروبا، وهي مدينة وبلدية في شرق جورجيا في كفيمو كارتلي منطقة، حيث عاش الناس هنا حتى في العصر البرونزي الوسيط، حيث ظهرت مستوطنات كبيرة على هذه المنطقة في أواخر العصر البرونزي – أوائل العصر الحديدي.

 

موقع مدينة روستاوي

 

مدينة روستاوي هي المركز الإداري لمنطقة كفيمو كارتلي في جورجيا، حيث تقع على سهل كفيمو كارتلي ونهر متكفاري يقسمها إلى قسمين روستاوي القديم والجديد (الضفة اليمنى واليسرى)، وتنقسم البلدية إلى دافيت أغماشينيبيلي وأولد روستافي وشوتا روستافيلي وجيولي شارتافا وجورجي تشكونديديلي وإيليا تشافتشافادزه وفاختانغ غورغاسالي وإياكوب تسورتافيلي ونيكولوز باراتاشفيلي و13 وحدة إدارية للآباء الآشوريين.

 

تمر حدود مدينة روستاوي الإدارية عبر بلديتي مارنيولي وغارداباني، وهي محاطة من الجنوب والغرب بجبال (Iaghluji وChatmi) ومن الشرق وديان (Gardabani وPonichala)، ويزرع في منطقة حقول قاحلة، وتوجد غابة روستاوي بين مدينة روستاوي القديمة والجديدة على ضفاف متكفاري، والتي تعد حاليًا جزءًا من حديقة الثقافة والترفيه، وتوجد بحيرة صناعية في الحديقة، وهناك مناخ انتقالي بين البحر الأبيض المتوسط ​​والسهوب في مدينة روستاوي يتسبب في فصل شتاء ثلجي وفصل صيف جاف ومعتدل وحار.

 

الطبوغرافيا في مدينة روستاوي

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة روستاوي هي 41.549 درجة خط عرض و44.993 درجة خط طول و1110 قدم ارتفاع، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة روستاوي على اختلافات كبيرة جدًا في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 1220 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 1235 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي أيضًا على اختلافات كبيرة جدًا في الارتفاع (1673 قدمًا).

 

في نطاق 50 ميلاً يحتوي على اختلافات كبيرة جدًا في الارتفاع (7828 قدمًا)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة روستاوي مغطاة بالشجيرات (51٪) والأشجار (26٪) والأراضي العشبية (21٪)، وضمن مسافة 10 أميال من الشجيرات (28٪) والأراضي العشبية (25٪)، وضمن 50 أميال بالأشجار (51٪) والأراضي الزراعية (18٪).

 

مناخ مدينة روستاوي

 

في مدينة روستاوي يكون فصل الصيف حارًا وجافًا وغالبًا صافٍ وفصل الشتاء طويل وبارد جدًا ومثلج وغائم جزئيًا، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 30 درجة فهرنهايت إلى 91 درجة فهرنهايت ونادرًا ما تكون أقل من 22 درجة فهرنهايت أو أعلى من 99 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة، فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة روستاوي لأنشطة الطقس الحار هو من أواخر شهر يونيو إلى أوائل شهر سبتمبر.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة روستاوي

 

يستمر الموسم الحار لمدة 3.2 شهرًا من 5 من شهر يونيو إلى 13 من شهر سبتمبر  بمتوسط ​​درجة حرارة يومية أعلى من 81 درجة فهرنهايت، وأكثر شهور السنة سخونة في مدينة روستاوي هو شهر يوليو بمتوسط ​​مرتفع يبلغ 90 درجة فهرنهايت ومنخفض يبلغ 69 درجة فهرنهايت.

 

يستمر موسم البرد لمدة 3.7 شهرًا من 19 من شهر نوفمبر إلى 11 من شهر مارس بمتوسط ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 54 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في السنة في مدينة روستاوي هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 30 درجة فهرنهايت وارتفاع 45 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة روستاوي

 

يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة روستاوي حوالي 7 من شهر يونيو ويستمر لمدة 3.7 شهرًا وينتهي في 28 من شهر سبتمبر تقريبًا، وأكثر شهور السنة صفاءً في مدينة روستاوي هو شهر أغسطس، حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 91 ٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الأكثر غائمة من العام في 28 من شهر سبتمبر تقريبًا ويستمر لمدة 8.3 شهرًا وينتهي في 7 من شهر يونيو تقريبًا، وأكثر شهور السنة غائمًا في مدينة روستاوي هو شهر أبريل، حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 51٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة روستاوي

 

يستمر موسم الأمطار 3.0 أشهر من 6 من شهر أبريل إلى 5 من شهر يوليو مع فرصة أكبر من 16٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الذي يحتوي على أكثر الأيام رطوبة في مدينة روستاوي هو شهر مايو بمتوسط ​​7.9 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، ويستمر موسم الجفاف 9 أشهر من 5 من شهر يوليو إلى 6 من شهر أبريل.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة روستاوي هو شهر يناير بمتوسط ​​2.1 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة روستاوي هو شهر مايو بمتوسط ​​7.9 يومًا.

 

بناءً على هذا التصنيف فإن الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار على مدار العام في مدينة روستاوي هو المطر وحده مع احتمالية تصل إلى 26٪ في 27 من شهر مايو.

 

هطول الأمطار في مدينة روستاوي

 

تعاني مدينة روستاوي من بعض الاختلاف الموسمي في هطول الأمطار الشهرية، حيث تستمر فترة الأمطار من العام لمدة 8.3 شهرًا من 12 من شهر مارس إلى 22 من شهر نوفمبر مع هطول أمطار متدرج لمدة 31 يومًا لا يقل عن 0.5 بوصة، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة روستاوي هو شهر مايو، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 1.4 بوصة.

 

تستمر فترة العام المستقرة لمدة 3.7 شهرًا من 22 من شهر نوفمبر إلى 12 من شهر مارس، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة روستاوي هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 0.2 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة روستاوي

 

تواجه مدينة روستاوي بعض الاختلاف الموسمي في تساقط الثلوج شهريًا، حيث تستمر فترة الثلج من العام لمدة شهر واحد من 23 من شهر يناير إلى 24 من شهر فبراير مع تساقط ثلوج مستمر لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الذي يتساقط فيه أكبر عدد من الثلوج في مدينة روستاوي هو شهر فبراير ،بمتوسط ​​تساقط للثلوج يبلغ 1.3 بوصة.

 

تستمر فترة السنة الخالية من الثلوج لمدة 11 شهرًا من 24 من شهر فبراير إلى 23 من شهر يناير، وأقل تساقط للثلوج في حوالي 1 من شهر أغسطس بمتوسط ​​تراكم إجمالي يبلغ 0.0 بوصة.

 

الرياح في مدينة روستاوي

 

متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة روستاوي تواجه تباينًا موسميًا معتدلًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 7.7 شهرًا من 1 من شهر فبراير إلى 23 من شهر سبتمبر بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 6.0 أميال في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة روستاوي هو شهر مارس، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 6.8 ميل في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءً في العام لمدة 4.2 شهرًا من 23 من شهر سبتمبر إلى 1 من شهر فبراير، وأهدأ شهر في السنة في مدينة روستاوي هو شهر نوفمبر حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 5.1 ميلًا في الساعة.

 

في النهاية مدينة روستاوي هي واحدة من أقدم المدن في جورجيا ومن ليونتي مروفيلي نعلم أن المدينة أسستها زوجة كارتلوسي التي كانت أقدم سلف للجورجيين، وفي القرنين الثاني عشر والثالث عشر كانت المدينة في مرحلة عالية من التطور وازدهرت في مختلف مجالات الحرف اليدوية، ونتيجة لغزو بيكا خان في عام 1265 ميلادي لم يعد وجود لمدينة روستاوي، وبعد هذا الغزو المدمر تم الحفاظ على أنقاض قلعة روستاوي فقط.