مدينة زيستافوني هي واحدة من المدن التي تقع في دولة جورجيا في قارة أوروبا، وهي بلدية في غرب جورجيا في منطقة (Imereti)، وفي المصادر التاريخية تم ذكره لأول مرة في القرن السادس عشر، وأصل الاسم نفسه مرتبط بالخلفية العليا (الخلفية العليا لنهر كفيريلا)، وفي العشرينات من القرن التاسع عشر كان هناك منصب لجيش القوزاق منصب (Kvirila) وفي الوقت نفسه كانت مدينة زيستافوني تسمى (Kvirila).

 

موقع مدينة زيستافوني

 

تقع بلدية زيستافوني في غرب جورجيا في منطقة (Imereti)، على (Kolkheti Lowland وImereti Highland)، والمركز الإداري لها هو مدينة زيستابوني، وتتكون المنطقة من 19 وحدة إدارية و4 قرى، وتحد مدينة زيستافوني بلديات (Terjola وBaghdati وKharagauli وChiatura)، ويتراوح ارتفاع التضاريس على أراضي البلدية من 90 مترًا إلى 200 متر فوق مستوى سطح البحر ولكن في بعض أجزاء الجنوب والشرق يصل الارتفاع إلى 1088 مترًا.

 

تتدفق الأنهار التالية في إقليم زيستابوني (Kvirila وDzirula وCholaburi وChkherimela وBuja) والتي تغذيها الأمطار والثلوج والمياه الجوفية، وتغطي غابات كولشيان المنطقة الجبلية في المنطقة، حيث توجد أنواع ثمينة من الأشجار (البلوط والزان والرماد والجوز وغيرها)، وتتمتع بلدية زيستافوني بمناخ شبه استوائي متوسط مع فصل شتاء بارد نسبيًا وفصل صيف جاف.

 

متوسط ​​درجة الحرارة السنوية 14 درجة مئوية، ومتوسط ​​درجة الحرارة في شهر يناير – 3،7-4،3 درجة مئوية وفي شهر أغسطس -24 درجة مئوية، وتتميز المناطق الجبلية بدرجات حرارة منخفضة نسبيًا ورياح غربية وشرقية.

 

الطبوغرافيا في مدينة زيستافوني

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة زيستافوني هي خط عرض 42.110 درجة وخط طول 43.053 درجة وارتفاع 659 قدمًا، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بُعد ميلين من مدينة زيستافوني على اختلافات كبيرة في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 709 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 741 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي على اختلافات كبيرة في الارتفاع (4،551 قدم).

 

ضمن 50 ميلاً يحتوي أيضًا على اختلافات شديدة في الارتفاع (12090 قدمًا)، وتغطي المنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة زيستافوني الأراضي الزراعية (35٪) والأشجار (32٪) والأراضي العشبية (21٪) والشجيرات (12٪)، وضمن مسافة 10 أميال من الأشجار (51٪) والأراضي الزراعية (26٪)، وفي حدود 50 ميلاً من الأشجار (60٪) والأراضي العشبية (16٪).

 

مناخ مدينة زيستافوني

 

في مدينة زيستافوني يكون فصل الصيف دافئًا وواضحًا في الغالب وفصل الشتاء بارد جدًا ومثلج وغائم جزئيًا، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 31 درجة فهرنهايت إلى 87 درجة فهرنهايت ونادرًا ما تكون أقل من 21 درجة فهرنهايت أو أعلى من 96 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة زيستافوني لأنشطة الطقس الحار هو من أوائل شهر يوليو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة زيستافوني

 

يستمر الموسم الحار لمدة 3.6 شهرًا من 31 من شهر مايو إلى 17 من شهر سبتمبر بمتوسط ​​درجة حرارة يومية أعلى من 79 درجة فهرنهايت، والشهر الأكثر سخونة في العام في مدينة زيستافوني هو شهر أغسطس بمتوسط ​​مرتفع 86 درجة فهرنهايت ومنخفض 66 درجة فهرنهايت.

 

يستمر موسم البرد لمدة 3.6 شهرًا من 24 من شهر نوفمبر إلى 11 من شهر مارس بمتوسط درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 54 درجة فهرنهايت، أبرد شهر في السنة في مدينة زيستافوني هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 32 درجة فهرنهايت وارتفاع 47 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة زيستافوني

 

يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة زيستافوني حوالي 11 من شهر يونيو ويستمر لمدة 3.5 شهرًا وينتهي في حوالي 28 من شهر سبتمبر، والشهر الأكثر صفاءً في مدينة زيستافوني هو شهر أغسطس، حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 90٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الأكثر غائمة من العام في 28 من شهر سبتمبر تقريبًا ويستمر لمدة 8.5 شهرًا وينتهي في 11 من شهر يونيو تقريبًا، وأكثر شهور السنة غائمًا في مدينة زيستافوني هو شهر يناير، حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 55٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة زيستافوني

 

يستمر الموسم المطير 9.6 شهرًا من 16 من شهر سبتمبر إلى 3 من شهر يوليو مع احتمال أكبر من 27٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة زيستافوني هو شهر يونيو بمتوسط ​​9.3 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، ويستمر موسم الجفاف 2.4 شهرًا من 3 من شهر يوليو إلى 16 من شهر سبتمبر.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة زيستافوني هو شهر يوليو بمتوسط ​​7.6 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة زيستافوني هو شهر يونيو بمتوسط ​​9.3 يومًا.

 

بناءً على هذا التصنيف فإن الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار على مدار العام في مدينة زيستافوني هو المطر وحده مع ذروة احتمال تبلغ 33٪ في 9 من شهر يونيو.

 

هطول الأمطار في مدينة زيستافوني

 

تواجه مدينة زيستافوني بعض الاختلافات الموسمية في هطول الأمطار الشهرية، حيث تهطل الأمطار على مدار العام في مدينة زيستافوني، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة زيستافوني هو شهر نوفمبر، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 3.1 بوصة، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة زيستافوني هو شهر فبراير حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 1.7 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة زيستافوني

 

تواجه مدينة زيستافوني تباينًا موسميًا كبيرًا في تساقط الثلوج شهريًا، حيث تدوم الفترة الثلجية من العام لمدة 3.5 شهرًا من 2 من شهر ديسمبر إلى 19 من شهر مارس مع تساقط ثلوج مستمر لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الذي يكون فيه معظم تساقط الثلوج في مدينة زيستافوني هو شهر فبراير بمتوسط ​​تساقط للثلوج يبلغ 3.9 بوصات.

 

تستمر فترة السنة الخالية من الثلوج لمدة 8.5 شهرًا من 19 من شهر مارس إلى 2 من شهر ديسمبر، وأقل تساقط للثلوج في حوالي 23 من شهر يوليو بمتوسط ​​تراكم إجمالي يبلغ 0.0 بوصة.

 

الرياح في مدينة زيستافوني

 

متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة زيستافوني يواجه تباينًا موسميًا معتدلًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 3.9 شهرًا من 23 من شهر ديسمبر إلى 18 من شهر أبريل بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 4.0 ميل في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة زيستافوني هو شهر فبراير، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 4.7 ميلًا في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءًا في العام لمدة 8.1 شهرًا من 18 من شهر أبريل إلى 23 من شهر ديسمبر، وأكثر شهور السنة هدوءًا في مدينة زيستافوني هو شهر يوليو حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 3.2 ميلًا في الساعة.

 

الرطوبة في مدينة زيستافوني

 

تواجه مدينة زيستافوني تباينًا موسميًا كبيرًا في الرطوبة المدركة، حيث تدوم فترة السقوط من العام لمدة 2.7 شهرًا من 20 من شهر يونيو إلى 10 من شهر سبتمبر وخلال هذه الفترة يكون مستوى الراحة رطبًا أو قمعيًا أو بائسًا بنسبة 10 ٪ على الأقل من الوقت، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة زيستافوني هو شهر يوليو حيث يكون 9.9 يومًا رطبًا أو أسوأ، وأقل يوم رطب في العام هو الأول من شهر مارس حيث لم يُسمع عن الظروف الرطبة بشكل أساسي.

 

في النهاية تتميز مدينة زيستافوني بطبيعتها الجميلة أيضًا، ويشتهر شلال (Samtsvera) المختبئ في المساحات الخضراء بشعبية خاصة، وقلعة (Sazano) وجسر (Tamari) في (Chalatke)، وبصرف النظر عن المعالم الثقافية تتميز مدينة زيستافوني بطبيعتها الجميلة أيضًا، ويشتهر شلال )(Samtsvera) المختبئ في المساحات الخضراء بشعبية خاصة.