مدينة سوخومي هي واحدة من المدن التي تقع في دولة جورجيا في قارة أوروبا، وهي العاصمة والمدينة الرئيسية لأبخازيا، حيث اشتهرت في الجزء الأكبر من القرن الماضي في جميع أنحاء الاتحاد السوفيتي السابق كمنتجع شاطئي شبه استوائي بارز مكتمل بأشجار النخيل والحدائق النباتية ومزارع الحمضيات مدعومة بقمم جبال الألب العالية في جبال القوقاز الكبرى.

 

جغرافية مدينة سوخومي

 

مدينة سوخومي هي عاصمة أبخازيا في جورجيا، حيث تقع المدينة في موقع مستعمرة ديوسكورياس اليونانية القديمة على ساحل البحر الأسود، وموقع مدينة سوخومي الساحلي والشواطئ والمناخ الدافئ جعلها منتجعًا شهيرًا على البحر الأسود مع العديد من المصحات ومعسكرات العطلات، وتشمل الصناعات المحلية تعليب الفاكهة؛ كما توجد مسابك ومصانع للأجهزة الكهربائية.

 

تعد مدينة سوخومي هي موقع حديقة سوخومي النباتية بالإضافة إلى معهد لتدريب المعلمين ومعهد للزراعة شبه الاستوائية، حيث تعرضت مدينة سوخومي لأضرار جسيمة في عام 1993 ميلادي خلال القتال بين الانفصاليين الأبخازيين والقوات العسكرية الجورجية التي كانت تسيطر على مدينة سوخومي.

 

تأسست أول مستوطنة هنا في القرن الثاني وأوائل الألفية الأولى قبل الميلاد من قبل قبائل كولشيان المحلية، وفي وقت لاحق في منتصف القرن السادس قبل الميلاد تم استبدالها بمستعمرة ميليسيان اليونانية ديوسكورياس، وظلت واحدة من معاقل الرومان (وبعد ذلك البيزنطية) في القوقاز حتى نهبها العرب في عام 736 ميلادي بعد ذلك تم ترميمها وازدهارها خلال عهدي المملكتين الأبخازية والجورجية في القرنين الثاني عشر والثالث عشر.

 

الطبوغرافيا في مدينة سوخومي

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة سوخومي هي خط عرض 43.007 درجة وخط طول 40.989 درجة وارتفاع 69 قدمًا، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة سوخومي على اختلافات كبيرة في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 561 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 83 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي على اختلافات كبيرة في الارتفاع (4،288 قدم).

 

ضمن 50 ميلاً يحتوي أيضًا على اختلافات شديدة في الارتفاع (13225 قدمًا)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة سوخومي مغطاة بالأشجار (42٪) والأراضي العشبية (26٪) والمياه (24٪)، وضمن مسافة 10 أميال بالمياه (52٪) والأشجار (37٪)، وضمن 50 ميلاً المياه (50٪) والأشجار (30٪).

 

مناخ مدينة سوخومي

 

في مدينة سوخومي يكون فصل الصيف دافئًا ورطبًا وصافيًا في الغالب وفصل الشتاء طويل وبارد ورطب وغائم جزئيًا، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 38 درجة فهرنهايت إلى 81 درجة فهرنهايت ونادرًا ما تكون أقل من 30 درجة فهرنهايت أو أعلى من 87 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة سوخومي لأنشطة الطقس الحار هو من أوائل شهر يوليو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة سوخومي

 

يستمر الموسم الدافئ لمدة 3.4 شهرًا من 8 من شهر يونيو إلى 20 من شهر سبتمبر بمتوسط ​​​​درجة حرارة يومية أعلى من 75 درجة فهرنهايت، والشهر الأكثر سخونة في العام في مدينة سوخومي هو شهر أغسطس بمتوسط ​​ارتفاع 80 درجة فهرنهايت وانخفاضه 69 درجة فهرنهايت.

 

يستمر الموسم البارد لمدة 3.8 شهرًا من 30 من شهر نوفمبر إلى 23 من شهر مارس بمتوسط ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 56 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في السنة في مدينة سوخومي هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 39 درجة فهرنهايت وارتفاعها 50 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة سوخومي

 

يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة سوخومي في 6 من شهر يونيو تقريبًا ويستمر لمدة 3.8 شهرًا وينتهي في 1 من شهر أكتوبر تقريبًا، والشهر الأكثر صفاءً في مدينة سوخومي هو شهر أغسطس، حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 91٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الملبد بالغيوم من العام في حوالي 1 من شهر أكتوبر ويستمر لمدة 8.2 شهرًا وينتهي في 6 من شهر يونيو تقريبًا، وأكثر شهور السنة غائمًا في مدينة سوخومي هو شهر يناير، حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 62٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة سوخومي

 

يستمر موسم الأمطار 6.3 شهرًا من 24 من شهر أكتوبر إلى 2 من شهر مايو مع احتمال أكبر من 30٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة سوخومي هو شهر يناير بمتوسط ​​11.5 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، حيث يستمر موسم الجفاف 5.7 شهرًا من 2 من شهر مايو إلى 24 كم شهر أكتوبر.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة سوخومي هو شهر يوليو بمتوسط ​​7.0 أيام مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، والشهر الذي يكون فيه معظم أيام هطول الأمطار وحدها في مدينة سوخومي هو شهر يناير بمتوسط ​​11.0 يومًا.

 

بناءً على هذا التصنيف فإن الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار على مدار العام في مدينة سوخومي هو المطر وحده مع احتمالية تصل إلى 37٪ في 20 من شهر يناير.

 

هطول الأمطار في مدينة سوخومي

 

تشهد مدينة سوخومي تباينًا موسميًا كبيرًا في هطول الأمطار الشهرية، حيث تتساقط الأمطار على مدار العام في مدينة سوخومي، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة سوخومي هو شهر نوفمبر، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 4.5 بوصات، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة سوخومي هو شهر أغسطس، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 2.4 بوصة.

 

الرطوبة في مدينة سوخومي

 

تشهد مدينة سوخومي تباينًا موسميًا شديدًا في الرطوبة المدركة، حيث تدوم فترة السقوط من العام لمدة 3.2 شهرًا من 11 من شهر يونيو إلى 17 من شهر سبتمبر وخلال هذه الفترة يكون مستوى الراحة رطبًا أو قمعيًا أو بائسًا بنسبة 20 ٪ على الأقل من الوقت، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة سوخومي هو شهر يوليو حيث يكون 22.3 يومًا رطبًا أو أسوأ، وأقل يوم رطب في السنة هو 2 من شهر مارس حيث لم يُسمع عن الظروف الرطبة بشكل أساسي.

 

الرياح في مدينة سوخومي

 

يعاني متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة في مدينة سوخومي من تغير موسمي معتدل على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 5.0 أشهر من 4 من شهر نوفمبر إلى 4 مكن شهر أبريل بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 5.0 أميال في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة سوخومي هو شهر ديسمبر، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 5.7 ميلًا في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءً في العام لمدة 7.0 أشهر من 4 من شهر أبريل إلى 4 من شهر نوفمبر، وأهدأ شهور السنة في مدينة سوخومي هو شهر أغسطس حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 4.1 ميل في الساعة.

 

يمكن للزائر أن يرى بسهولة المعالم الحضرية في مدينة سوخومي في ظهيرة واحدة؛ وقضاء بقية وقتك على الشاطئ أو القيام برحلات يومية إلى شمال أبخازيا، والمنطقة صغيرة نسبيًا ، لذا تعد سوخوم قاعدة جيدة للاستكشاف منها.