مدينة سيمفروبول هي واحدة من المدن التي تقع في دولة أوكرانيا في قارة أوروبا، وهي مدينة ومركز إداري لجمهورية القرم، وتقع المدينة على طول نهر (Salgir) حيث تنبثق من جبال القرم، إنه محور هام للطرق السريعة في شبه جزيرة القرم، ويوجد مطار في المدينة.

 

موقع مدينة سيمفروبول

 

تقع مدينة سيمفروبول في أوكرانيا حيث تعتبر مركز نقل مهم لشبه جزيرة القرم، تقريبا كل الطرق من الجمهورية إلى العالم الخارجي تعبر المدينة، وترتبط مدينة سيمفروبول مدينة ألوشتا ومدينة يالطا بأطول خط ترولي باص في العالم حيث يبلغ طوله نحو ما يقارب 86.5 كم.

 

وتقع معظم جامعات القرم في مدينة سيمفروبول، والجامعة الرئيسية في الجمهورية هي جامعة تافريتشيسكي الوطنية التي سميت على اسم (VI Vernadsky) التي تأسست في عام 1918 ميلادي من بينها.

 

كما يوجد بالمدينة معهد لتدريب المعلمين ومعاهد طبية وزراعية والعديد من المؤسسات البحثية، ولديها مجموعة واسعة من الصناعات الغذائية وتنتج التبغ والسجائر، وهناك صناعات هندسية خفيفة وسلع استهلاكية خيث تنتج أدوات آلية وأذرع وأجهزة تلفزيون وملابس وأحذية.

 

نشأة مدينة سيمفروبول

 

ظهرت المستوطنات الأولى على أراضي مدينة سيمفروبول الحالية في عصور ما قبل التاريخ، و(Napels-Scythian) هو الأكثر شهرة بين أسلاف المدينة القدامى، حيث كانت عاصمة الدولة السكيثية المتأخرة التي تشكلت في القرن الثالث قبل الميلاد ويفترض أن القوط دمروها في القرن الثالث الميلادي، ولم تكن هناك بلدة كبيرة على هذه المنطقة في أوائل العصور الوسطى.

 

خلال خانية القرم كانت تُعرف باسم أكميسدجيت (Ak-Mechet) في المصادر الروسية، وكان مقر إقامة كالجا – الشخص الثاني في الولاية بعد خان، ويُعرف هذا الجزء من سيمفيروبول باسم المدينة القديمة الآن، والبلدة القديمة بها شوارع ضيقة وملتوية نموذجية للبلدات الشرقية، والوضع الحالي لمدينة سيمفروبول متنازع عليه بين أوكرانيا وروسيا، في الواقع تسيطر عليها روسيا باعتبارها شبه جزيرة القرم بأكملها.

 

في 16 من شهر مارس من عام 2014 ميلادي تم إجراء استفتاء وأظهرت النتائج أن غالبية سكان القرم صوتوا لصالح استقلال شبه جزيرة القرم والانضمام إلى روسيا، ومع ذلك فإن شرعية الاستفتاء مشكوك فيها، ولم يتم الاعتراف به دوليًا، حيث يُنظر إلى هذا الحدث على نطاق واسع على أنه ضم شبه جزيرة القرم من قبل روسيا، وتعتبر أوكرانيا شبه جزيرة القرم من أراضيها المحتلة مؤقتًا من قبل روسيا.

 

مواقع تستحق الزيارة في مدينة سيمفروبول

 

متحف القرم الإثنوغرافي

 

تحتوي مجموعة المتحف على أربعة آلاف قطعة أثرية تميز الثقافة التقليدية للمجموعات العرقية في شبه جزيرة القرم، وتتضمن المجموعة معروضات للثقافة المادية والعادات والطقوس والتقاليد والأعياد لثلاث عشرة مجموعة عرقية.

 

معرض الشوكولاتة في Salon Du Chocolat

 

تم افتتاح المعرض الدائم “تاريخ الشوكولاتة المصنوعة في الشوكولاتة” في (Salon Du Chocolat)، وجميع المعروضات فريدة من نوعها ومصنوعة يدويًا في نسخة واحدة، حيث يفتتح المعرض بشجرة كاكاو.

 

بالقرب من الشجرة يمكن رؤية تماثيل الهنود الأمريكيين الذين تعلموا أولاً كيفية صنع الشوكولاتة، كما يتم تقديم صور الشوكولاتة لمشاهير، وفخر المعرض هو برج إيفل بالشوكولاتة، حيث يقع هذا المعرض في شارع كيروف.

 

متحف الفن

 

يحتوي المتحف على أكثر من ستة آلاف عمل لفنانين القرم، ومن أقسام المتحف اللوحات المحلية والأجنبية في القرنين السادس عشر والعشرين قاعة الجرافي، وقاعة الرسم القتالي، وفن القرن العشرين، وقاعة الرسم الديني، وقاعة اللوحات الأوروبية الغربية في القرنين السادس عشر والتاسع عشر، ويقع المتحف في شارع كارل ليبكنخت.

 

المتحف المركزي في تافريدا

 

تأسس متحف القرم الجمهوري للتاريخ المحلي في عام 1867 ميلادي، وتضم المجموعة أكثر من 100 ألف معروض، ويمكن أن يرى الزائر مجموعة أثرية كبيرة من العصر الحجري القديم إلى العصور الوسطى ومجموعة من العملات المعدنية والأعمال الرسومية الفريدة من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر مع إطلالات على شبه جزيرة القرم.

 

يحتوي المتحف أيضًا على أدوات منزلية تاريخية مثيرة للاهتمام وفن زخرفي وتطبيقي ومجموعة من الخزف والمواد الإثنوغرافية، ومن المعارض التي تقام “المناظر الطبيعية لشبه جزيرة القرم” و”ماضي تافريدا” و”القرم في الحرب العالمية الثانية”، ويقه المتحف في شارع غوغول.

 

متحف تاريخ مدينة سيمفروبول

 

تم افتتاح المتحف في عام 2009 ميلادي، ويتضمن المعرض أدوات منزلية ووثائق وصور وصور وعملات معدنية، ويقع المعرض في شارع بوشكين.

 

قصر فورونتسوف

 

إنها واحدة من أقدم المعالم الأثرية للهندسة المعمارية الكلاسيكية في شبه جزيرة القرم وتم بناؤها في عام 1826-1827 ميلادي، ويقع القصر في منتزه (Salgirka) ذي المناظر الطبيعية والذي تأسس في أوائل القرن التاسع عشر، واليوم هي حديقة نباتية تابعة لجامعة توريك الوطنية، وتقع في شارع يالتينسكايا.

 

محشوش نابولي

 

تقع أطلال العاصمة القديمة للدولة السيثية المتأخرة على قمة تل بيتر في وسط مدينة سيمفيروبول، ويمكن للزائر أن يرى برج أعيد بناؤه وبقايا السور القديم، وتوجد منطقة محفورة مع أساس مبنى عام كبير به أعمدة ومخزن للحبوب، ويقع المبنى شارع نيابولسكايا.

 

المسجد الأبيض مسجد كبير جامع

 

إنه المركز الروحي الرئيسي لمسلمي القرم والنصب المعماري لزمن خانات القرم، والمسجد هو أقدم مبنى في المدينة أطلق عليه اسم (Ak-Mechet) “المسجد الأبيض”، وتم بناء المسجد في عام 1508 ميلادي.

 

في عام 1907 ميلادي أعيد بناء المبنى وحصل على أشكاله الحالية من العمارة الدينية التركية، والمسجد مفتوح للسياح، وعلى الزائر خلع حذائه عند المدخل، ويقع في شارع كورتشاتوف.

 

شجرة الكستناء مع خمسة جذوع

 

زرعت هذه الشجرة في عام 1829 ميلادي ويصل ارتفاعها إلى نحو ما يقارب 25 مترًا ومحيطها نحو ما يقارب 5 أمتار، وتقع في شارع فرونزي.

 

كهف تشوكورتشا

 

إنه موقع لرجل من العصر الحجري القديم وهو أحد أقدم المعالم الأثرية لحياة الإنسان في منطقة شبه جزيرة القرم، حيث يقع الكهف في الضواحي الشرقية لمدينة سيمفيروبول في وادي نهر مالي سالغير، ومن بين المكتشفات الأثرية أدوات الصوان وعظام وأنياب الماموث والأشكال المنحوتة على الحجر الجيري، ويقع  هذا الموقع شارع لوغوفايا.

 

مسلة دولغوروكي

 

أقيم النصب التذكاري تكريما لاستيلاء الجيش الروسي على القرم تحت قيادة الجنرال ف. دولغوروكي في عام 1771 ميلادي، ويقع هذا النصب في شارع جوكوفسكي.

 

في النهاية تعد مدينة سيمفروبول من المدن البارزة في دولة أوكرانيا، حيث تعتبر من الركائز الغقتصادية التي تعتمد عليها الدولة، وبالنسبة للجزء الأكبر من مدينة سيمفروبول فهذا مكان هو عبارة عن منطقة عبور إلى الساحل أو إلى الجبال، حيث تشتهر المدينة بوجود أطول خدمة حافلات ترولي في العالم حيث يبلغ طولها نحو ما يقارب 56 كم، ويبلغ عدد سكان مدينة سيمفروبول حوالي 340.000 نسمة بحسب تعداد عام 2016 ميلادي.