مدينة غرودنو هي واحدة من المدن التي تقع في دولة روسيا البيضاء في قارة أوروبا، حيث تعد مدينة غرودنو أو هرودنا كما يطلق عليها أيضًا واحدة من أجمل المدن البيلاروسية، وتقع في الغرب على ضفاف نهر نيمان، حيث كانت غرودنو مدينة حدودية منذ القرن الثاني عشر وكانت تعتبر نقطة حدودية لدول متعددة، وتقع مدينة غرودنو اليوم على بعد 15 كم من الحدود البولندية و30 كم من الحدود الليتوانية.

 

موقع مدينة غرودنو

 

تقع مدينة غرودنو في غرب بيلاروسيا، إنها واحدة من المناطق الإدارية الست (أو الأوبلاستات) التي تتكون منها البلاد، وتقع منطقة غرودنو في بيلاروسيا على حدود بولندا في الغرب وليتوانيا في الشمال، إنها شريك تجاري دولي شهير مع كل من أوروبا وروسيا، وهي أصغر منطقة في البلاد تبلغ مساحتها الإجمالية 25100 كيلومتر مربع، وتحدها بولندا في الغرب وليتوانيا في الشمال، حيث تحافظ مدينة غرودنو على علاقات نشطة مع كل من أوروبا وروسيا.

 

تعد المنطقة لديها تضاريس مسطحة، ويحتل الجزء الأوسط من المنطقة أرض نيمان المنخفضة الواقعة في وادي نهر نيمان، والنقطة التي يتدفق فيها نهر نيمان خارج حدود الدولة هي أدنى نقطة في البلاد – 80 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وفي جنوب وشرق المنطقة توجد مرتفعات موراينية ناعمة منها مرتفعات غرودنو وفولكوفيسك ونوفوغرودوك التي تقع على أعلى نقطة في المنطقة تسمى زامكافايا غورا (كاسل هيل) (323 م).

 

مدينة غرودنو هي أكبر مركز صناعي في غرب بيلاروسيا حيث ينصب التركيز الرئيسي على الصناعة التحويلية، ويبلغ عدد سكان مدينة غرودنو نحو ما يقارب 362.000 نسمة، وبالتالي فهي خامس أكبر مدينة في البلاد.

 

الطبوغرافيا في مدينة غرودنو

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة غرودنو هي خط عرض 53.688 درجة وخط طول 23.826 درجة وارتفاع 456 قدمًا، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة غرودنو على اختلافات متواضعة في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 285 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 440 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي فقط على اختلافات متواضعة في الارتفاع ( 545 قدمًا ).

 

في نطاق 50 ميلاً يحتوي أيضًا على اختلافات كبيرة في الارتفاع (614 قدمًا)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة غرودنو مغطاة بأسطح اصطناعية (66٪) وأراضي زراعية (16٪) وأشجار (12٪)، وضمن مسافة 10 أميال من أراضي المحاصيل (45٪) والأشجار (33٪)، وضمن مسافة 50 ميلاً عن طريق الأشجار (43٪) والأراضي الزراعية (40٪).

 

مناخ مدينة غرودنو

 

في مدينة غرودنو فصل الصيف مريح وغائم جزئيًا وفصل الشتاء طويل ومتجمد ومثلج وعاصف وملبد بالغيوم، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 21 درجة فهرنهايت إلى 74 درجة فهرنهايت ونادراً ما تقل عن 2 درجة فهرنهايت أو أعلى من 84 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة غرودنو لأنشطة الطقس الدافئ هو من منتصف شهر يونيو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة غرودنو

 

يمتد الموسم الذي تكون درجة الحرارة به عالية لمدة 3.7 شهرًا من 16 من شهر مايو إلى 8 من شهر سبتمبر بمعدل ​​درجة حرارة يومية أعلى من 65 درجة فهرنهايت، والشهر الأكثر سخونة في السنة في مدينة غرودنو هو شهر يوليو بمتوسط ​​مرتفع يبلغ 73 درجة فهرنهايت ومنخفض 56 درجة فهرنهايت.

 

يمتد موسم الحرارة الأقل لمدة 3.7 شهرًا من 19 من شهر نوفمبر إلى 11 من شهر مارس بمعدل  ​​​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 39 درجة فهرنهايت، وأقل شهر في السنة لدرجة الحرارة في مدينة غرودنو هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 22 درجة فهرنهايت و31 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة غرودنو

 

في مدينة غرودنو يشهد متوسط ​​النسبة المئوية للسماء التي تغطيها السحب تباينًا موسميًا كبيرًا على مدار العام، حيث يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة غرودنو في حوالي 1 من شهر أبريل ويستمر لمدة 6.4 شهرًا وينتهي في حوالي 13 من شهر أكتوبر، وأكثر شهور السنة صفاءً في مدينة غرودنو هو شهر يوليو حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 55٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الملبد بالغيوم من العام في حوالي 13 من شهر أكتوبر ويستمر لمدة 5.6 شهرًا وينتهي في 1 من شهر أبريل تقريبًا، وأكثر شهور السنة غائمًا في مدينة غرودنو هو شهر ديسمبر، حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 75٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة غرودنو

 

يستمر الموسم المطير 4 أشهر من 6 من شهر مايو إلى 8 من شهر سبتمبر مع احتمال أكبر من 25٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة غرودنو هو شهر يوليو بمتوسط ​​9.8 أيام مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، حيث يستمر موسم الجفاف 8 أشهر من 8 من شهر سبتمبر إلى 6 من شهر مايو.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة غرودنو هو شهر فبراير بمتوسط ​​5.0 أيام مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة غرودنو هو شهر يوليو بمتوسط ​​9.8 أيام.

 

بناءً على هذا التصنيف فإن الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار على مدار العام في مدينة غرودنو هو المطر وحده مع ذروة احتمال تبلغ 33٪ في 6 من شهر يوليو.

 

هطول الأمطار في مدينة غرودنو

 

تشهد مدينة غرودنو بعض الاختلافات الموسمية في هطول الأمطار الشهرية، حيث تتساقط الأمطار على مدار العام في مدينة غرودنو، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة غرودنو هو شهر يوليو، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 2.4 بوصة، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة غرودنو هو شهر فبراير حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 0.5 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة غرودنو

 

تواجه مدينة غرودنو بعض الاختلافات الموسمية في تساقط الثلوج شهريًا، حيث تستمر فترة الثلوج من العام لمدة 4.5 شهرًا من 9 من شهر نوفمبر إلى 27 من شهر مارس مع تساقط ثلوج يمتد لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الذي يكون فيه معظم تساقط الثلوج في مدينة غرودنو  هو شهر ديسمبر بمتوسط ​​تساقط للثلوج يبلغ 3.2 بوصة.

 

الرياح في مدينة غرودنو مدينة غرودنو

 

يواجه متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة غرودنو تباينًا موسميًا كبيرًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 5.9 شهرًا من 12 من شهر أكتوبر إلى 9 من شهر أبريل بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 8.5 ميلًا في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة غرودنو هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 9.8 ميلًا في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءً في العام لمدة 6.1 شهرًا من 9 من شهر أبريل إلى 12 من شهر أكتوبر، وأهدأ شهور السنة في مدينة غرودنو هو شهر أغسطس، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 7.2 ميلًا في الساعة.

 

في النهاية تشتهر مدينة غرودنو بالطبيعة الجميلة والهندسة المعمارية الفريدة التي تجمع بين مختلف العصور والأنماط، حيث يعود تاريخ مدينة غرودنو إلى العصور القديمة، حيث كانت أراضيها مأهولة من قبل الناس في العصر الحجري القديم الأعلى.