مدينة غوري هي واحدة من المدن التي تقع في دولة جورجيا في قارة أوروبا، وتقع مدينة غوري عند مصب متكفاري وديدي لياخفي على ارتفاع 588م فوق مستوى سطح البحر، وغوري هي محور هام للسكك الحديدية ومنها يذهب خط السكك الحديدية إلى تسخينفالي، وفي المدينة توجد مؤسسات صناعية خفيفة وغذائية ومؤسسات صحية ورعاية وتعليمية وثقافية، ومدينة غوري هي مقر إقامة (Samtavisi وGori Eparchy).

موقع مدينة غوري

 

تشتهر مدينة غوري بكونها مسقط رأس يوسف فيساريونوفيتش يوغاشفيلي المعروف باسم الدكتاتور السوفيتي الوحشي جوزيف ستالين الذي كان مسؤولاً عن ملايين جرائم القتل، واليوم من المدهش أن الأمر لا يبدو مختلفًا كثيرًا عما كان عليه عندما حكم ستالين الاتحاد السوفيتي، وتقع مدينة غوري على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من (Uplistsikhe) وهي مدينة كهف قديمة على طريق الحرير والمركز الإقليمي السابق للعبادة الوثنية.

 

قد يبدو اسم غوري وصوته مثل صيغة الجمع للكلمة الروسية للجبل (горы ، GO-ry)، لكن اسم غوري الذي يعني بالمصادفة التل (المفرد) باللغة الجورجية أقدم بكثير من أول اتصال روسي مع الممالك الجورجية في القرن السادس عشر، وهي واحدة من مراكز النقل الهامة في جورجيا، ويوجد طريقان سريعان دوليان مهمان في جورجيا بالقرب من Gori: S1 (الذي يتزامن مع Senaki ؛ يعبر الطريق السريع الأوروبي E60) و10s.

 

الطبوغرافيا في مدينة غوري

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة غوري هي 41.984 درجة خط عرض و44.116 درجة خط طول و1969 قدم ارتفاع، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة غوري على اختلافات كبيرة جدًا في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 1430 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 2113 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي على اختلافات كبيرة جدا في الارتفاع (4،731 قدم).

 

ضمن 50 ميلاً يحتوي أيضًا على اختلافات شديدة في الارتفاع (12139 قدمًا)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة غوري مغطاة بالشجيرات (41٪) والأشجار (25٪) والأراضي العشبية (19٪) والأراضي الزراعية (16٪)، وضمن مسافة 10 أميال من الأشجار (32٪) والأراضي الزراعية (29٪)، وضمن 50 ميلاً من الأشجار (58٪) والأراضي العشبية (15٪).

 

مناخ مدينة غوري

 

في مدينة غوري يكون فصل الصيف دافئًا وواضحًا في الغالب وفصل الشتاء بارد جدًا ومثلج وغائم جزئيًا، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 26 درجة فهرنهايت إلى 85 درجة فهرنهايت ونادرًا ما تكون أقل من 16 درجة فهرنهايت أو أعلى من 95 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة غوري لأنشطة الطقس الحار هو من أوائل شهر يوليو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة غوري

 

يستمر الموسم الحار لمدة 3.2 شهرًا من 8 من شهر يونيو إلى 15 من شهر سبتمبر  بمتوسط ​​درجة حرارة يومية أعلى من 76 درجة فهرنهايت، وأكثر شهور السنة سخونة في مدينة غوري هو شهر أغسطس بمتوسط ​​مرتفع يبلغ 84 درجة فهرنهايت ومنخفض 64 درجة فهرنهايت.

 

يستمر موسم البرد لمدة 3.7 شهرًا من 22 من شهر نوفمبر إلى 11 من شهر مارس بمتوسط ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 49 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في السنة في مدينة غوري هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 26 درجة فهرنهايت وارتفاع 40 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة غوري

 

يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة غوري في 11 من شهر يونيو تقريبًا ويستمر لمدة 3.6 شهرًا وينتهي في 28 من شهر سبتمبر تقريبًا، والشهر الأكثر صفاءً في مدينة غوري هو شهر أغسطس، حيث تكون السماء صافية في المتوسط  وتكون غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 90٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الأكثر غموضًا من العام في 28 من شهر سبتمبر تقريبًا ويستمر لمدة 8.4 شهرًا وينتهي في 11 من شهر يونيو تقريبًا تقريبًا، وأكثر شهور السنة غائمًا في مدينة غوري هو شهر أبريل، حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 53٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة غوري

 

يستمر الموسم المطير 2.8 شهرًا من 12 من شهر أبريل إلى 5 من شهر يوليو مع احتمال أكبر من 23٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة غوري هو شهر يونيو بمتوسط ​​9.2 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، ويستمر موسم الجفاف 9.2 شهرًا من 5 من شهر يوليو إلى 12 من شهر أبريل.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة غوري هو شهر يناير بمتوسط ​​4.3 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، وبناءً على هذا التصنيف يتغير الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار في مدينة غوري على مدار العام.

 

المطر وحده هو الأكثر شيوعًا لمدة 12 شهرًا من 31 من شهر يناير إلى 25 من شهر يناير، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة غوري هو شهر يونيو بمتوسط ​​9.2 يومًا، والثلوج والأمطار المختلطة هي الأكثر شيوعًا لمدة 6 أيام من 25 من شهر يناير إلى 31 من شهر يناير، والشهر الذي يكون فيه معظم أيام تساقط الثلوج والأمطار في مدينة غوري هو شهر يناير بمتوسط ​​1.5 يوم.

 

هطول الأمطار في مدينة غوري

 

تواجه مدينة غوري البعض الاختلاف الموسمي في هطول الأمطار الشهرية، حيث تستمر فترة الأمطار من العام لمدة 10 أشهر من 26 من شهر فبراير إلى 5 من شهر يناير مع هطول أمطار متدرج لمدة 31 يومًا لا يقل عن 0.5 بوصة، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة غوري هو شهر يونيو حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 1.8 بوصة.

 

تستمر فترة العام المستقرة لمدة 1.7 شهرًا من 5 من شهر يناير إلى 26 من شهر فبراير، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة غوري هو شهر فبراير حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 0.4 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة غوري

 

تواجه مدينة غوري البعض الاختلاف الموسمي في تساقط الثلوج شهريًا، حيث تستمر فترة الثلوج من العام لمدة 3.5 شهرًا من 5 من شهر ديسمبر إلى 22 من شهر مارس مع تساقط ثلوج مستمر لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الذي تسقط فيه الثلوج أكبر عدد في مدينة غوري هو شهر فبراير بمتوسط ​​تساقط للثلوج يبلغ 3.2 بوصة.

 

تستمر فترة السنة الخالية من الثلوج لمدة 8.5 شهرًا من 22 من شهر مارس إلى 5 من شهر ديسمبر، وأقل تساقط للثلوج في حوالي 25 من شهر  يوليو بمتوسط ​​تراكم إجمالي يبلغ 0.0 بوصة.

 

الرياح في مدينة غوري

 

متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة غوري يواجه تباينًا موسميًا معتدلًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 3 أشهر من 20 من شهر يناير إلى 19 من شهر أبريل بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 6.9 ميل في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة غوري هو شهر مارس حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 7.7 ميلًا في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءً في العام لمدة 9 أشهر من 19 من شهر أبريل إلى 20 من شهر يناير، ويُعد شهر يوليو أكثر شهور السنة هدوءًا في مدينة غوري حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 6.1 ميلًا في الساعة.

 

في النهاية توجد محطة سكة حديد في مدينة غوري وهي جزء من السكك الحديدية الرئيسية للسكك الحديدية المركزية ومحطة حافلات يمكنك من خلالها الذهاب في مدن مختلفة من شيدا كارتلي العاصمة مدينة تبليسي ومنتجعات أدجارا بشكل موسمي.