مدينة كفاريلي هي واحدة من المدن التي تقع في دولة جورجيا في قارة أوروبا، تقع مدينة كفاريلي في منطقة كاخيتي، وتم تأكيد آثار الحياة البشرية على أراضي البلدية منذ العصر البرونزي، وفي العصور القديمة كان المركز الديني لهذه المنطقة هو (Nekresi) الذي أسسه الملك (Pharnajom) في القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد، ولا تزال أطلال معبد الشمس المعروف باسم (Great Square) محفوظة في (Nekresi).

 

موقع مدينة كفاريلي

 

تقع بلدية كفاريلي في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة كاخيتي في شرق جورجيا، والمركز الإداري لها هو مدينة كفاريلي، وتحد مدينة كفاريلي بلديات تيلافي وجورجاني ولاغوديخيوجمهورية داغستان المتمتعة بالحكم الذاتي، وتتميز المنطقة بشبكة نهرية متكررة ممثلة بنهر الازاني وروافده، وإقليم بلدية كفاريلي مقسم إلى سهول ومرتفعات، ويقع سهل العزاني في الجزء الجنوبي من المنطقة وتوجد المرتفعات في كاخيتي القوقاز وفروعه.

 

الوحدات الجبلية الهامة هي أودية أنهار دوروجي وشيلتي وإينتسوبيسا وبورصة، وينتشر نوع الثدييات من الغابات في البلدية، وفي الغابة يمكن العثور على البلوط والحور الرجراج والرماد وألدر وغيرها، وحتى 1400 متر فوق مستوى سطح البحر يمكننا أن نجد خشب الزان، وتتميز مدينة كفاريلي أيضًا بتنوع الحيوانات، وهنا تعيش الدببة البنية والشامواه والكابريول والخنازير البرية والأرانب والذئاب والثعالب وغيرها في الغابات، ومن الطيور السمان والثلج وغيرها بارزة.

 

تقع مدينة كفاريلي في مناخ شبه استوائي رطب إلى حد ما، وتتميز منطقة الأراضي المنخفضة بفصل شتاء بارد معتدل وفصل صيف دافئ، وفي المنطقة الجبلية المتوسطة هناك فصل شتاء بارد وفصل صيف بارد طويل، ويبلغ متوسط ​​درجة حرارة الهواء السنوية 3-4 درجة مئوية، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية في الجزء الجنوبي من البلدية 12.5 درجة مئوية.

 

الطبوغرافيا في مدينة كفاريلي

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة كفاريلي هي 41.642 درجة خط عرض و41.634 درجة ارتفاع و23 قدم ارتفاع، وتحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة كفاريلي على اختلافات كبيرة في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 804 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 45 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي على اختلافات كبيرة في الارتفاع (4531 قدم).

 

ضمن 50 ميلاً يحتوي أيضًا على اختلافات شديدة في الارتفاع (11224 قدمًا)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة كفاريلي مغطاة بالمياه (43٪) والنباتات المتناثرة (27٪) والأشجار (17٪)، وضمن مسافة 10 أميال بالمياه (57٪) والأشجار (29٪)، وضمن مسافة 50 ميلاً عن طريق المياه (44٪) والأشجار (39٪).

 

مناخ مدينة كفاريلي

 

في مدينة كفاريلي يكون فصل الصيف دافئًا ورطبًا وواضحًا وفصل الشتاء بارد ورطب وغائم جزئيًا، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 39 درجة فهرنهايت إلى 80 درجة فهرنهايت ونادرًا ما تكون أقل من 32 درجة فهرنهايت أو أعلى من 86 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة كفاريلي لأنشطة الطقس الحار هو من أوائل شهر يوليو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة باتومي

 

يستمر الموسم الدافئ لمدة 3.2 شهرًا من 14 من شهر يونيو إلى 20 من شهر سبتمبر بمتوسط ​​​​درجة حرارة مرتفعة يوميًا أعلى من 74 درجة فهرنهايت، وأكثر شهور السنة سخونة في مدينة كفاريلي هو شهر أغسطس، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة 80 درجة فهرنهايت والصغرى 69 درجة فهرنهايت.

 

يستمر الموسم البارد لمدة 3.6 شهرًا من 5 من شهر ديسمبر إلى 24 من شهر مارس بمتوسط ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 56 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في السنة في مدينة كفاريلي هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 40 درجة فهرنهايت وارتفاع 50 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة باتومي

 

يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة كفاريلي في 1 من شهر يونيو تقريبًا ويستمر لمدة 3.9 شهرًا وينتهي في حوالي 29 من شهر سبتمبر، وأكثر شهور السنة صفاءً في مدينة كفاريلي هو شهر أغسطس، حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 94٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الأكثر غائمة من العام في حوالي 29 من شهر سبتمبر ويستمر لمدة 8.1 شهرًا وينتهي في 1 من شهر يونيو تقريبًا، وأكثر شهور السنة غائمة في مدينة كفاريلي هو شهر يناير، حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 64٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة كفاريلي

 

يستمر موسم الأمطار 6.7 شهرًا من 6 من شهر سبتمبر إلى 29 من شهر مارس مع احتمال أكبر من 28٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة كفاريلي هو شهر نوفمبر بمتوسط ​​10.9 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، ويستمر موسم الجفاف 5.2 شهرًا من 29 من شهر مارس إلى 6 من شهر سبتمبر.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة كفاريلي هو شهر يوليو بمتوسط ​​6.2 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة كفاريلي هو شهر نوفمبر بمتوسط ​​10.9 يومًا.

 

بناءً على هذا التصنيف فإن الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار على مدار العام في مدينة كفاريلي هو المطر وحده مع ذروة احتمالية تبلغ 38 ٪ في 28 من شهر أكتوبر.

 

هطول الأمطار في مدينة كفاريلي

 

تشهد مدينة باتومي تباينًا موسميًا كبيرًا في هطول الأمطار شهريًا، وتتساقط الأمطار على مدار العام في مدينة كفاريلي، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة كفاريلي هو شهر نوفمبر، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 4.8 بوصة، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة كفاريلي هو شهر مايو حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 1.4 بوصة.

 

الرطوبة في مدينة كفاريلي

 

تشهد مدينة كفاريلي تباينًا موسميًا شديدًا في الرطوبة المتصورة، حيث تدوم فترة السقوط من العام لمدة 3.3 شهرًا من 12 من شهر يونيو إلى 20 من شهر سبتمبر وخلال هذه الفترة يكون مستوى الراحة رطبًا أو قمعيًا أو بائسًا بنسبة 19 ٪ على الأقل من الوقت، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة كفاريلي هو شهر أغسطس، حيث يكون 21.3 يومًا رطبًا أو أسوأ، وأقل يوم رطب في السنة هو 15 من شهر فبراير حيث لم يُسمع عن الظروف الرطبة بشكل أساسي.

الرياح في مدينة باتومي

 

يواجه متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة كفاريلي تباينًا موسميًا معتدلًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 4.4 شهرًا من 9 من شهر نوفمبر إلى 20 من شهر مارس بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 5.5 ميل في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة كفاريلي هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 6.8 ميل في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءًا في العام لمدة 7.6 شهرًا من 20 من شهر مارس إلى 9 من شهر نوفمبر، وشهر مايو هو أهدأ شهور السنة في مدينة كفاريلي حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 4.2 ميلًا في الساعة.