مدينة متسخيتا هي واحدة من المدن التي تقع في دولة جورجيا في قارة أوروبا، وتقع بلدية متسخيتا في متسخيتا-متيانيتي منطقة شرق جورجيا.، حيث كانت المنطقة لا تزال مأهولة بالسكان خلال العصر البرونزي كما يتضح من مستوطنات (Samtavro وTsitsamuri وNarekvavi) ومستوطنات أخرى، ومنذ بداية الألفية الأولى قبل الميلاد انعكست التحولات الكبيرة التي تميز حياة أكبر كيان سياسي في الشرق على تاريخ متسخيتا.

موقع مدينة متسخيتا

 

تقع بلدية متسخيتا في منطقة متسخيتا-متيانيتي بشرق جورجيا، والمركز الاداري لها هو مدينة متسخيتا، وتحد البلدية من الشرق بلدية ساجاريجو ومن الغرب بلدية كاسبي ومن الشمال دوشيتي وتيانيتي وبلديات جارداباني وتيتريتسكارو وكذلك تبليسي إلى الجنوب، وتتميز المنطقة بمجموعة متنوعة من الظروف الطبيعية.
إقليم متسخيتا منطقة جبلية منخفضة ومتوسطة، وفي الجزء الجنوبي منها نحتت سلسلة جبال ساجورامو وترتفع سلسلة ساتسكيبيلا ريدج إلى الجنوب الشرقي،ونهايتها الشرقية تسمى سلسلة أرمازي والتي يبلغ ارتفاعها 1125 مترًا، ويوجد تل سخلطبي بين نهري كساني وأراغفي، وأحد العناصر المورفولوجية الرئيسية للبلدية هو سهل (Mukhrani-Saguramo).
يسود مدينة متسخيتا مناخ شبه استوائي رطب بدرجة معتدلة، والمناخ رطب معتدل مع فصل صيف حار وفصل شتاء بارد في سهل موخراني – ساجورامو، ويبلغ متوسط درجة حرارة الهواء السنوية 10.8 درجة مئوية و -1.1 درجة مئوية في شهر يناير، وعلى تلال سخلتبي وساغورامو هناك فصول شتاء باردة معتدلة وصيف طويل دافئ.

 

الطبوغرافيا في مدينة متسخيتا

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة متسخيتا هي خط عرض 41.845 درجة وخط طول 44.719 درجة وارتفاع 1562 قدمًا، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة متسخيتا على اختلافات كبيرة في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 2057 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 1961 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي على اختلافات كبيرة في الارتفاع (3497 قدمًا).

 

ضمن 50 ميلاً يحتوي أيضًا على اختلافات شديدة في الارتفاع (11،768 قدمًا)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة متسخيتا مغطاة بالأشجار (67٪) والشجيرات (22٪)، وضمن مسافة 10 أميال بالأشجار (55٪) والشجيرات (19٪)، وضمن 50 ميلًا بالأشجار (55 ٪) والشجيرات (14٪).

 

مناخ مدينة متسخيتا

 

في مدينة متسخيتا فصل الصيف دافئ وجاف وغالبًا صافٍ وفصل الشتاء طويل وبارد جدًا ومثلج وغائم جزئيًا، وعلى مدار العام تتراوح درجة الحرارة عادةً من 26 درجة فهرنهايت إلى 86 درجة فهرنهايت ونادرًا ما تكون أقل من 18 درجة فهرنهايت أو أعلى من 95 درجة فهرنهايت، وبناءً على درجة السياحة فإن أفضل وقت في السنة لزيارة مدينة متسخيتا لأنشطة الطقس الحار هو من أوائل شهر يوليو إلى أواخر شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة متسخيتا

 

يستمر الموسم الحار لمدة 3.2 شهرًا من 7 من شهر يونيو إلى 13 من شهر سبتمبر بمتوسط ​​درجة حرارة يومية أعلى من 77 درجة فهرنهايت، والشهر الأكثر سخونة في السنة في مدينة متسخيتا هو شهر يوليو بمتوسط ​​ارتفاع يبلغ 85 درجة فهرنهايت ومنخفض يبلغ 65 درجة فهرنهايت.

 

يستمر موسم البرد 3.9 شهرًا من 18 من شهر نوفمبر إلى 14 من شهر مارس بمتوسط ​​​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 51 درجة فهرنهايت، وأبرد شهر في السنة في مدينة متسخيتا هو شهر يناير بمتوسط ​​منخفض يبلغ 27 درجة فهرنهايت وارتفاعها 42 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة متسخيتا

 

يبدأ الجزء الأكثر وضوحًا من العام في مدينة متسخيتا حوالي 10 من شهر يونيو ويستمر لمدة 3.5 شهرًا وينتهي في حوالي 26 من شهر سبتمبر، والشهر الأكثر صفاءً في مدينة متسخيتا هو شهر أغسطس، حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 90٪ من الوقت.

 

يبدأ الجزء الملبد بالغيوم من العام في حوالي 26 من شهر سبتمبر ويستمر لمدة 8.5 شهرًا وينتهي في 10 من شهر يونيو تقريبًا، وأكثر شهور السنة غائمًا في مدينة متسخيتا هو شهر أبريل، حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 53٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة متسخيتا

 

يستمر موسم الأمطار 3.2 شهرًا من 5 من شهر أبريل إلى 12 من شهر يوليو مع احتمال أكبر من 19٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الذي يحتوي على أكثر الأيام رطوبة في مدينة متسخيتا هو شهر مايو بمتوسط ​​8.8 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، ويستمر موسم الجفاف 8.8 شهرًا من 12 من شهر يوليو إلى 5 من شهر أبريل.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة متسخيتا هو شهر يناير بمتوسط ​​2.7 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وبين الأيام الممطرة نميز بين تلك التي تتعرض للمطر لوحدها أو الثلج وحده أو مزيج من الاثنين، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة متسخيتا هو شهر مايو بمتوسط ​​8.8 يومًا.

 

بناءً على هذا التصنيف فإن الشكل الأكثر شيوعًا لهطول الأمطار على مدار العام في مدينة متسخيتا هو المطر وحده مع احتمالية تصل إلى 30٪ في 26 من شهر مايو.

 

هطول الأمطار في مدينة متسخيتا

 

تواجه مدينة متسخيتا بعض التباين الموسمي في هطول الأمطار الشهرية، حيث تستمر فترة الأمطار من العام لمدة 8.7 شهرًا من 10 من شهر مارس إلى 1 من شهر ديسمبر مع هطول أمطار متدرج لمدة 31 يومًا لا يقل عن 0.5 بوصة، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة متسخيتا هو شهر مايو حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 1.6 بوصة.

 

تستمر الفترة المستقرة من العام لمدة 3.3 شهرًا من 1 من شهر ديسمبر إلى 10 من شهر مارس، والشهر الذي تقل فيه الأمطار في مدينة متسخيتا هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 0.2 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة متسخيتا

 

تواجه مدينة متسخيتا بعض الاختلاف الموسمي في تساقط الثلوج شهريًا، حيث تدوم الفترة الثلجية من العام لمدة 3.0 أشهر من 17 من شهر ديسمبر إلى 19 من شهر مارس مع تساقط ثلوج مستمر لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الأكثر تساقطًا للثلوج في مدينة متسخيتا هو شهر فبراير بمتوسط ​​تساقط للثلوج يبلغ 2.3 بوصة.

 

تستمر فترة السنة الخالية من الثلوج لمدة 9 أشهر من 19 من شهر مارس إلى 17 من شهر ديسمبر، وأقل تساقط للثلوج في حوالي 25 من شهر يوليو بمتوسط ​​تراكم إجمالي يبلغ 0.0 بوصة.

 

الرياح في مدينة متسخيتا

 

متوسط ​​سرعة الرياح بالساعة في مدينة متسخيتا يواجه تباينًا موسميًا معتدلًا على مدار العام، حيث يستمر الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 3.4 شهرًا من 22 من شهر يناير إلى 2 من شهر مايو بمتوسط ​​سرعة رياح تزيد عن 5.3 ميل في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة متسخيتا هو شهر مارس حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 6.0 أميال في الساعة.

 

يستمر الوقت الأكثر هدوءً في العام لمدة 8.6 شهرًا من 2 من شهر مايو إلى 22 من شهر يناي، وأهدأ شهر في السنة في مدينة متسخيتا هو شهر نوفمبر، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 4.5 ميل في الساعة.

 

في النهاية توجد العديد من المعالم الأثرية ذات الأهمية التاريخية والثقافية في أراضي مدينة متسخيتا، والآثار الثقافية لمدينة متسخيتا مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، كما تتميز المنطقة بجمال الطبيعة، الثقافة المتنوعة والمناظر الرائعة للأزمنة المختلفة لا تترك أي شخص غير مبال وتجذب الكثير من السياح.