مدينة كومرات هي واحدة من المدن التي تقع في دولة مولدوفا في قارة أوروبا، وهي عاصمة (Gagauzia) منطقة الحكم الذاتي في مولدوفا، وتقع على بعد حوالي 100 كيلومتر من العاصمة الوطنية مدينة كيشيناو، حيث تشتهر مدينة كومرات بمتاحفها ومعالمها الأثرية، ويتركز اقتصاد مدينة كومرات في قطاعها الصناعي وخاصة معالجة الأخشاب وإنتاج الأثاث ومصنع الخرسانة الحديدية.

 

موقع مدينة كومرات

 

تقع مدينة كومرات‏ في الجزء المركزي من سهوب بودجاك على نهر يالبوغ وهي العاصمة وأكبر مدينة في منطقة غاغوزيا المتمتعة بالحكم الذاتي، وهناك العديد من المصانع في جميع أنحاء المدينة، وفي عام 2014 ميلادي كان عدد سكان مدينة كومرات‏ نحو ما يقارب 20000 ميلادي غالبيتهم العظمى من الغاغوزيين.

 

تم تطوير إنتاج الغذاء في مدينة كومرات‏ بشكل كبير، حيث تعد مدينة كومرات‏ هي موطن لمصانع تجهيز الأغذية وإنتاج الكحول ومصنع لمعالجة الزيت (الأول والوحيد في مولدوفا)، ويوجد أيضًا مصنع للخرسانة الحديدية وإنتاج الأثاث ومعالجة الأخشاب وإنتاج النوافذ والأبواب البلاستيكية ومجزرات الماشية وشركات النقل.

 

الطبوغرافيا في مدينة كومرات

 

الإحداثيات الجغرافية لمدينة كومرات هي خط عرض 46.295 درجة وخط طول 28.656 درجة وارتفاعًا 203 قدمًا، حيث تحتوي التضاريس الواقعة على بعد ميلين من مدينة كومرات على اختلافات متواضعة في الارتفاع مع تغيير أقصى للارتفاع يبلغ 374 قدمًا ومتوسط ​​ارتفاع فوق مستوى سطح البحر يبلغ 278 قدمًا، وفي نطاق 10 أميال يحتوي فقط على اختلافات متواضعة في الارتفاع (640 قدمًا).

 

ضمن 50 ميلا يحتوي على اختلافات كبيرة في الارتفاع (1،325 قدم)، والمنطقة الواقعة على بعد ميلين من مدينة كومرات مغطاة بأراضي المحاصيل (55٪) والأراضي العشبية (16٪) والأشجار (12٪) والشجيرات (12٪)، وضمن مسافة 10 أميال من أراضي المحاصيل (68٪) والأشجار (11٪)، وضمن 50 ميلاً من الأراضي الزراعية (68٪) والأشجار (12٪).

 

مناخ مدينة كومرات

 

تكون حالة الطقس في مدينة كومرات متفاوتة حيث يكون في فصل الصيف دافئ وغالبًا صافٍ وفصل الشتاء متجمد ومثلج وعاصف وغائم جزئيًا، وعلى مدار العام تتمثل درجة الحرارة عادةً من 23 درجة فهرنهايت إلى 84 درجة فهرنهايت ونادراً ما تقل عن 7 درجات فهرنهايت أو أعلى من 93 درجة فهرنهايت، ويعد وقت المناسب في السنة لزيارة مدينة كومرات لأنشطة الطقس الحار هو من أوائل شهر يوليو إلى منتصف شهر أغسطس.

 

متوسط درجة الحرارة في مدينة كومرات

 

تمتد الفترة من العام التي يكون بها الطقس دافئ في مدينة كومرات لمدة 3.6 شهرًا، حيث تكون هذه الفترة من من 24 من شهر مايو إلى 12 من شهر سبتمبر بمعدل درجة حرارة مرتفعة يوميًا أعلى من 74 درجة فهرنهايت، وتمتد فترة الطقس البارد لمدة 3.5 شهرًا، حيث تكون من 22 من شهر نوفمبر إلى 7 من شهر مارس بمعدل ​​درجة حرارة مرتفعة يومية أقل من 44 درجة فهرنهايت.

 

تشكل السحاب في مدينة كومرات

 

 

يظهر القسم الأعلى وضوحًا من العام في مدينة كومرات في 6 من شهر يونيو تقريبًا ويستمر لمدة 3.8 شهرًا وينتهي تقريبًا 30 من شهر سبتمبر، والشهر الأكثر صفاءً في مدينة كومرات هو شهر يوليو حيث تكون السماء في المتوسط ​​صافية غالبًا صافية أو غائمة جزئيًا بنسبة 78٪ من الوقت.

 

يكون القسم الممتلئ بالغيوم من العام في حوالي 30 من شهر سبتمبر ويستمر لمدة 8.2 شهرًا وينتهي في 6 من شهر يونيو تقريبًا، والشهر الأكثر غيومًا في مدينة كومرات هو شهر فبراير حيث تكون السماء في المتوسط ​​غائمة أو غائمة في الغالب بنسبة 61٪ من الوقت.

 

التساقط في مدينة كومرات

 

تكون فترة هطول الأمطار في مدينة كومرات لمدة 2.6 شهرًا، حيث تكون من 9 من شهر مايو إلى 29 من شهر يوليو مع احتمال أكبر من 17٪ أن يكون يوم معين يومًا ممطرًا، والشهر الأكثر رطوبة في مدينة كومرات هو شهر يونيو بمعدل ​​7.3 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، وتمتد فترة الجفاف لمدة 9.4 شهرًا، حيث تكون من 29 من شهر يوليو إلى 9 من شهر مايو.

 

الشهر الذي يحتوي على أقل عدد من الأيام الممطرة في مدينة كومرات هو شهر يناير بمعدل ​​3.4 يومًا مع 0.04 بوصة على الأقل من الأمطار، ويعد المطر وحده هو الأكثر شيوعًا لمدة 11 شهرًا، حيث يكون من 24 من شهر يناير إلى 25 من شهر ديسمبر، والشهر الذي تسقط فيه معظم أيام الأمطار وحدها في مدينة كومرات هو شهر يونيو بمعدل ​​7.3 أيام.

 

الثلج وحده هو الأكثر شيوعًا لمدة 4.3 أسبوعًا، حيث يكون من 25 من شهر ديسمبر إلى 24 من شهر يناير، والشهر الذي تكون فيه معظم أيام تساقط الثلوج وحدها في مدينة كومرات هو شهر يناير بمعدل ​​1.5 يوم.

 

هطول الأمطار في مدينة كومرات

 

تكون الفترة التي تشهد هطولاً للأمطار من العام في مدينة كومرات لمدة 9.6 شهرًا، حيث تكون من 6 من شهر مارس إلى 26 من شهر ديسمبر، ومع هطول أمطار متدرج لمدة 31 يومًا لا يقل عن 0.5 بوصة، والشهر الذي تسقط فيه معظم الأمطار في مدينة كومرات هو شهر يونيو حيث يبلغ معدل ​​هطول الأمطار 1.7 بوصة.

 

تكون فترة العام  المستقرة من ناحية هطول الأمطار في مدينة كومرات لمدة 2.4 شهرًا، حيث تكون من 26 من شهر ديسمبر إلى 6 من شهر مارس، والشهر الذي يكون فيه أقل هطول للأمطار في مدينة كومرات هو شهر يناير حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 0.3 بوصة.

 

تساقط الثلوج في مدينة كومرات

 

تستمر فترة الثلوج من العام لمدة 4.5 شهرًا، حيث تكون من 5 من شهر نوفمبر إلى 19 من شهر مارس مع تساقط ثلوج مستمر لمدة 31 يومًا لا يقل عن 1.0 بوصة، والشهر الذي يحتوي على أكبر عدد من الثلوج في مدينة كومرات هو شهر يناير بمعدل ​​تساقط للثلوج يبلغ 4.0 بوصات.

 

حيث تكون الفترة من السنة التي تكاد تكون خالية من الهطولات لمدة 7.5 شهرًا، حيث تكون من 19 من شهر مارس إلى 5 من شهر نوفمبر، وأقل تساقط للثلوج في 22 من شهر يوليو بمعدل ​​تراكم إجمالي يبلغ 0.0 بوصة.

 

الرطوبة في مدينة كومرات

 

مستوى الرطوبة المدرك في مدينة كومرات مقيسًا بالنسبة المئوية للوقت الذي يكون فيه مستوى الرطوبة المريح رطبًا أو قمعيًا أو بائسًا ، لا يختلف بشكل كبير على مدار العام حيث يظل في حدود 4٪ من 4٪ طوال العام.

الرياح في مدينة كومرات

 

متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة في كومرات خفيف على مدار العام، حيث يكون الجزء المليء بالرياح من العام لمدة 5.7 شهرًا من 3 من شهر نوفمبر إلى 25 من شهر أبريل بمعدل ​​سرعة رياح تزيد عن 9.1 ميل في الساعة، وأكثر شهور السنة رياحًا في مدينة كومرات هو شهر فبراير حيث يبلغ متوسط ​​سرعة الرياح في الساعة 10.3 ميلًا في الساعة.

 

في النهاية تقع مدينة كومرات على نهر (Ialpug) في الجزء الجنوبي من مولدوفا بين خط عرض 46 ° 19 ′ شمالاً وخط طول 28 ° 40 شرقًا، ووفقًا للتاريخ المسجل أخذت مدينة كومرات اسمها من اللغة التركية واستقرت في البداية في عام 1789 ميلادي، وحصلت مدينة كومرات على مكانة المدينة في عام 1957 ميلادي وفي عام 2002 ميلادي تم إنشاء جامعة ولاية كومرات.