اقرأ في هذا المقال:

أهم مصطلحات الطقس والمناخ:

إن أكثر العلوم استخداماً للأرقام هو الطقس وعلم المُناخ ويعتمد التسجيلات الرقمية للعناصر التي يتكون منها. وتتعد المصطلحات التي تستخدم لها لذلك فإن أكثر المصطلحات استخداماً في مجال المُناخ هي:

  • المُعدل: وهو استخراج الوسط الحسابي لعدد من الأرقام من أجل استخدام المعادلة الحسابية البسيطة. ومجموع الأرقام المراد استخراج مُعدلها تكون مقسومة على عدد هذه الأرقام. فمثلاً إذا كنا نريد استخراج معدل الحرارة اليومية لمدينة بغداد فيمكن استخدام الحرارة العظمى(+) الحرارة الصغرى(÷) 2، فإذا كانت الدرجة العظمى 46 درجة مئوية والصغرى 26 درجة مئوية فالمعدل هو 46+26= 72÷2=36 درجة مئوية. كما يمكن استخراج المعدل اليومي للحرارة باستخدام ثمانية قيم للحرارة لذلك اليوم ÷8.


    أمَّا إذا أردنا استخراج المعدل الشهري للحرارة أو لأي عنصر مناخي، يمكن استخراجه يجمع معدلات الحرارة اليومية تقسيم 30 أو 31 حسب عدد أيام ذلك الشهر، كما يمكن استخراج المعدل السنوي للحرارة بجمع المعدلات الشهرية للحرارة تقسيم 12 (عدد أشهر السنة).

  • المدى: هو الفرق بين أعلى وأدنى قيمة مسجلة للعنصر المعني، فالمدى الحراري اليومي هو درجة الحرارة العظمى (-) درجة الحرارة الصغرى، فمثالاً على ذلك المدى الحراري بمحطة بغداد هو 40 (درجة حرارة عظمى) – 10 (درجة حرارة صغرى) تساوي 30. ووبنفس الطريقة يمكن استخراج المدى الشهري والذي هو أعلى معدل يومي (-) أدنى معدل يومي، كذلك المدى السنوي هو أعلى معدل شهري لتلك السنة (-) أدنى معدل شهري لنفس السنة، حيث هكذا عندما نقارن المدى بالمعدل تصبح الصورة أكثر وضوحاً في التعبير عن طبيعة ذلك العنصر، وبذلك فإن صورة المعدل تحسنت كثيراً وأصبحت أوضح في التعبير عن العنصر المُناخي.

  • المجموع: هناك عناصر لا يعني فيها المعدل شيئاً فالأمطار لا نستخدم معدلها؛ لأن معدل الأمطار لا يعني شيئاً بالنسبة للاستخدام، فمجموع الأمطار يكون أكثر تعبيراً عنها؛ لأن مجموعها يصف كمية الماء الساقط خلال الفترة المعنية، فنحن بحاجة إلى أن نعرف الكمية الكلية للماء الساقط أو المفقود، لذلك نستعمل المجموع مع الأمطار والتبخر. ويستخدم المعدل للأمطار أو التبخير في حالة واحدة، هي إذا أردنا أن نعرف المعدل الطويل الأمد لمجموع الأمطار والتبخر.

  • العظمى: وهو أعلى ما يسجل للعنصر في اليوم أو الشهر أو السنة، كما أن معدل العظمى لا يُستخرج إلا من العظمى وهذا التعبير من التعابير الكثيرة الاستعمال خاصة مع المعدل؛ وذلك لتوضيح أعلى ما يمكن أن يصل إليه العنصر.