“De Biesbosch National Park” وهو عبارةً عن دلتا فريدة من نوعها للمياه العذبة تضم حوالي 8000 هكتاراً من الأنهار والجداول الصغيرة، كما توفر هذه المحمية الطبيعية فرصاً رائعة للمشي وركوب الدراجات وحتى التجديف.

 

متنزه دي بيسبوش الوطني

 

وهو عبارةً عن حديقة طبيعية تقع في مقاطعات شمال برابانت وجنوب هولندا، ويمكن إرجاع أصوله إلى فيضان القديسة إليزابيث عام 1421؛أحد أكبر الفيضانات في تاريخ البشرية، وبعد الفيضان، أتقن الهولنديون طرقهم في بناء السدود وإنشاء الجزيرة، وتحويل الأنهار وتغيير المناظر الطبيعية، ويعتبر “De Biesbosch” أحد تلك الإبداعات الهولندية، حيث تم إعطاء الطبيعة الدور الرئيسي.

 

يعتبر متنزه دي بيسبوش من مناطق المد والجزر في المياه العذبة القليلة في العالم، حيث يعد مكاناً رائعاً للمشي أو ركوب الدراجة أو الزورق عبر متاهة من الأنهار والجداول، كما أنه خاص جداً لعشاق الطيور، نظراً لأنواع الطيور المائية العديدة التي تتغذى فيه، وهو أيضاً موطن القندس في هولندا.

 

الأنشطة السياحية في متنزه دي بيسبوش

 

رحلة بالقارب

 

هناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالقوارب في المتنزه، على سبيل المثال، تعمل العديد من الشركات السياحية داخل حدود المنتزه وتقدم للزوار رحلات بحرية مصحوبة بمرشدين حول العديد من الجداول والقنوات والأنهار، كما يمكن للزوار أيضاً استكشاف مياه “Biesbosch” في أوقات فراغهم، من خلال استئجار سفن خاصة أصغر مثل: الزوارق أو “قوارب الهمس” التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

 

ركوب الدراجة في “De Biesbosch”

 

مثل المتنزهات الوطنية الأخرى في هولندا، يحتوي “Biesbosch” على العشرات من مسارات الدراجات التي تنسج بين العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، ونظراً لأن تضاريس المنتزه تظل مسطحة بشكلٍ عام، يمكن لراكبي الدراجات من جميع المشارب الاستمتاع بمسارات الدراجات المتعرجة، كما توجد العديد من مرافق تأجير الدراجات في المنتزه نفسه والعديد من المرافق الأخرى، الواقعة خارج حدودها في المدن القريبة مثل “Dordrecht”.

 

مشاهدة الحياة البرية

يعيش الآلاف من المخلوقات ذات الفراء والقشور والريش في “Biesbosch”، مما يجعل المتنزه ملاذاً مطلقاً للحياة البرية وممتعاً لمراقبي الحياة البرية، حيث تتضمن قائمة الحيوانات الطويلة في المنتزه العديد من الأنواع النادرة مثل: النسور ذات الذيل الأبيض والقنادس الأوراسية، والتي أعيد إدخالها إلى المنطقة في أواخر الثمانينيات.

 

يعد متنزه “De Biesbosch” الوطني واحداً من أكبر المنتزهات الوطنية في هولندا، وواحداً من آخر المناطق الممتدة من الأراضي الرطبة في المياه العذبة والمد والجزر في شمال غرب أوروبا، هو منتزه سحري حقاً به نباتات وحيوانات فريدة من نوعها، وهو المكان المثالي للزيارة لقضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة، للهروب من الإجهاد اليومي والتخلص من السموم من حياة المدينة.