أمراض العظام والمفاصلصحة

أسباب آلام القدم وكيفية العلاج

تعتبر آلام القدم من الآلام الشائعة وفي بعض الأحيان نشعر بألم في الجزء العلوي من القدم ​​ويمكن أن يكون غير مريح عند المشي وحتى الوقوف بدون حركة، يمكن أن يكون هذا الألم خفيفًا أو شديدًا، اعتمادًا على سبب ومدى أي إصابة محتملة.

 

ما الذي يسبب آلام القدم؟

 

يمكن أن يحدث الألم في القدم بسبب ظروف متنوعة ومختلفة، وأكثرها شيوعًا بسبب الإفراط في ممارسة الأنشطة مثل الجري أو القفز أو الركل، تشمل الشروط الناتجة عن الإفراط في الاستخدام ما يلي:

 

  • التهاب الأوتار: يحدث هذا بسبب الزيادة في لبس الأحذية الضيقة، تصبح الأوتار التي تمتد على طول الجزء العلوي من القدم وتسحب القدم لأعلى مما تصبح ملتهبة ومؤلمة.

 

  • كسور الإجهاد في عظام القدمين: يمكن أن ينتج الألم بشكل خاص عن كسور في عظام مشط القدم، والتي تقع في الجزء العلوي من القدمين، من المحتمل أن يكون هناك تورم في هذه الإصابة كعرض.

 

الأسباب الأخرى للألم في القدم ما يلي:

 

  • النقرس، يمكن أن يتسبب في ألم مفاجئ وشديد في المفصل حول قاعدة إصبع القدم الكبير.

 

  • النتوءات العظمية، وهي عبارة عن نمو مؤلم يتشكل على طول المفاصل، في مفاصل القدمين من الأصابع.

 

  • اعتلال الأعصاب المحيطية، والذي يسبب الألم أو التنميل الذي يمكن أن ينتشر من القدمين إلى الساقين.

 

  • ضعف العصب الشائع، وهو خلل في العصب الداخل الى الورك و يمكن أن يؤدي لألم ووخز في الجزء العلوي من القدم، إلى جانب ضعف في القدم أو أسفل الساق.

 

كيف يتم تشخيص ألم القدم

 

إذا كنت تعاني من ألم القدم المستمر الذي يستمر لأكثر من أسبوع على الرغم من العلاج المنزلي، يجب عليك تحديد موعد لرؤية الطبيب، إذا كان الألم شديدًا بما يكفي لمنعك من المشي، أو إذا كنت تعاني من ألم حارق أو تنميل أو وخز في القدم المصابة، يمكنك الاتصال بطبيب مختص، والذي قد يحيلك إلى طبيب أقدام.

 

عندما تحدد موعدًا مع الطبيب، فسوف يسألك عن أي أعراض أخرى والطرق المحتملة التي يمكن أن تكون قد أصيبت بها قدمك، قد يسألون عن نشاطك البدني وأي إصابات سابقة في القدم أو الكاحل.

 

سيقوم الطبيب بعد ذلك بفحص القدم، قد يضغط على مناطق مختلفة من القدم ليرى أين تشعر بالألم، قد يطلبون منك أيضًا المشي وأداء تمارين مثل دحرجة قدمك لتقييم نطاق الحركة، إذا اشتبه الطبيب في وجود نتوءات عظمية أو كسر في العظام، فسيطلب إجراء أشعة على القدم.

 

كيف يتم علاج ألم القدم

 

لأن الأقدام تدعم وزن الجسم بالكامل، يمكن أن تصبح الإصابة الخفيفة أكثر خطورة إذا لم يتم علاجها، طلب العلاج الفوري مهماً إذا كنت تشك في أهمية الإصابة، يعتمد العلاج على السبب الأساسي للحالة وقد يشمل.

 

  • العلاج الطبيعي، يساعد في علاج بعض أنواع مثل التهاب الأوتار الباسطة والأمراض العصبية المحيطة، وتلف الأعصاب.

 

  • بعض الدعامات البلاستيكية أو القوالب الخاصة المصنوعة من مادة الربر المقوى الخاص أو حذاء المشي للإصابات مثل كسور العظام أو الكسور.

 

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو غيرها من الأدوية المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، بما في ذلك الالتهاب الناتج عن النقرس.

 

  • العلاج المنزلي في بعض الأحيان يقوم العلاج المنزلي بالمساعدة في تخفيف آلام القدم في كثير من الحالات المرضية، يجب أن تستريح وتبتعد عن القدم المصابة قدر الإمكان، يمكنك وضع الثلج على المنطقة المصابة لمدة عشرين دقيقة في كل مرة، ولكن ليس أكثر، عندما تضطر إلى المشي، ارتدِي أحذية داعمة وملائمة وغير ضيقة جدًا.

 

  • يمكن علاج معظم أسباب الألم في الجزء العلوي من القدم بشكل كبير ، ولكن يجب معالجتها قبل أن يزداد الألم والإصابة سوءًا. إذا كنت تعاني من ألم في الجزء العلوي من القدم فحاول الابتعاد عن قدميك قدر الإمكان لمدة خمسة أيام على الأقل ووضع كمادات من الثلج على المنطقة المصابة بالألم لمدة لا تزيد عن ثلث ساعة في المرة الواحدة.

 

  • إذا لم تساعد العلاجات المنزلية بعد خمسة أيام من بدء العلاج، فيجب زيارة طبيب مختص بالمرض، وإخباره بشكل كامل وبشرح مفصل عن الحالة المرضية، وعندها سيقوم الطبيب المختص بإجراء اللازم.

المصدر
أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب. هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى