أعضاء الجسمصحة

آلية عمل القلب

اقرأ في هذا المقال
  • آلية عمل القلب

اقرأ في هذا المقال:

آلية عمل القلب:

القلب: هو العضو مذهل يضخ باستمرار الأكسجين والدم الغني بالمغذيات في جميع أنحاء الجسم للحفاظ على الحياة. يبقى هذا المركز القوي بحجم القبضة يتوسع ويتقلّص 100،000 مرة في اليوم، يضخ خمسة أو ستة لترات من الدم كل دقيقة.


يوفر نظام الدورة الدموية نظام القلب والأوعية الدموية المغذيات والأكسجين لجميع خلايا الجسم. يتكون من القلب والأوعية الدموية التي تمر عبر الجسم بأكمله. تحمل الشرايين الدم بعيدًا عن القلب. تعيده الأوردة إلى القلب. كما أن الشريان الرئيسي للقلب هو الشريان الأبهر يتفرع إلى شرايين كبيرة، ممّا يؤدي إلى أوعية أصغر وأصغر. تنتهي الشرايين الأصغر في شبكة من السفن الصغيرة المعروفة باسم الشبكة الشعيرية.


لا يوجد نظام واحد فقط للدورة الدموية في جسم الإنسان، ولكن هناك نظامان متصلان: الدورة الدموية الجهازية تزود الأعضاء والأنسجة والخلايا بالدم حتى تحصل على الأكسجين والمواد الحيوية الأخرى. الدورة الدموية الرئوية هي المكان الذي يدخل فيه الأكسجين النقي الذي نتنفسه إلى الدم. في الوقت نفسه، يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون من الدم.


تبدأ الدورة الدموية عندما يرتاح القلب بين دقات قلب يتدفق الدم من الأذينين الحجرتان العلويتان للقلب إلى البطينين الحجرتين السفليتين، ثم يتمددان المرحلة التالية تُسمّى فترة الطرد، وهي عندما يضخ البطينان الدم إلى الشرايين الكبيرة.


في الدورة الدموية الجهازية، يضخ البطين الأيسر الدم الغني بالأكسجين في الشريان الرئيسي الشريان الأبهر. ينتقل الدم من الشريان الرئيسي إلى الشرايين الكبيرة والصغيرة وإلى الشبكة الشعيرية. هناك يسقط الدم الأكسجين والمغذيات والمواد الهامة الأخرى ويلتقط ثاني أكسيد الكربون والنفايات. يتم جمع الدم الذي أصبح الآن منخفضًا في الأكسجين، في الأوردة وينتقل إلى الأذين الأيمن وإلى البطين الأيمن.


هذا هو المكان الذي يبدأ فيه الدوران الرئوي يضخ البطين الأيمن الدم منخفض الأكسجين في الشريان الرئوي، الذي يتفرع إلى الشرايين والشعيرات الدموية الأصغر. تُشكّل الشعيرات الدموية شبكة دقيقة حول الحويصلات الرئوية الحويصلات الهوائية في نهاية المجاري الهوائية. هذا هو المكان الذي يتم فيه إطلاق ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الهواء داخل الحويصلات الرئوية، ويدخل الأكسجين الطازج إلى مجرى الدم. عندما نتنفس يترك ثاني أكسيد الكربون الأجسام. ينتقل الدم الغني بالأكسجين عبر الأوردة الرئوية والأذين الأيسر إلى البطين الأيسر. تبدأ ضربات القلب التالية دورة جديدة من الدورة الدموية الجهازية.

المصدر
Arterial behavior and blood circulation in the brain- John A. Bevan - 1986The Physics of Coronary Blood Flow- M. Zamir - 2006Tumor Blood Circulation- Hans-Inge Peterson - 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى