تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

أبرز مشاكل أطقم الأسنان وطرق علاجها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أبرز مشاكل أطقم الأسنان؟
  • علاج مشاكل أطقم الأسنان

ما هي أبرز مشاكل أطقم الأسنان؟

 

في حال ارتداء طقم الأسنان فإنه يجب المحافظة على نظافة وصحة الفم والطقم بشكل دائم، لأن عدم الاعتناء بطقم الأسنان بشكل مناسب يسبب التعرض للعديد من المشاكل الشائعة التي يمكن أن يواجهها الأشخاص عندما يرتدون على طقم الأسنان لأول مرة، وتشمل أبرز المشاكل أطقم الاسنان ما يلي:

 

1. عدم ملائمة طقم الأسنان في فم المريض:

 

تُعد هذه المشكلة هي الأكثر شيوعًا من بين المشاكل التي يواجهها المرضى مع ارتداء أطقم الأسنان، فقد يكون هناك الشعور بعدم الراحة في بداية ارتداء طقم الأسنان، إن شعور عدم الراحة في البداية أمر متوقع لأن أطقم الأسنان تكون غير مريحة في بادئ الأمر إلا إذا كانت لا تناسب فم المريض، يؤدي عدم ملائمة طقم الأسنان في فم المريض إلى حدوث احتكاك بين أطقم الأسنان وأنسجة اللثة، وهذا الاحتكاك يسبب شعور مزعج للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تقرحات أو عدوى إذا لم يتم الاعتناء به على الفور، في حال الشعور بألم أثناء ارتداء طقم الأسنان، فيجب الذهاب لفني الأسنان لإجراء التعديل المناسب.

 

2. يكون طقم الأسنان فضفاض في فم المريض:

 

عند البدء في ارتداء طقم الأسنان لأول مرة، ستحاول عضلات الفم رفضه، على اعتبار أن طقم الأسنان جسم غريب وبحاجة إلى إزاحة، وفي هذه الحالة يشعر المريض بعد ملائمة طقم الأسنان داخل فمه، لذلك يجب الانتظار بضعة أيام حتى يعتاد المريض على ارتدائه، في حال استمرار الشعور بأن طقم الأسنان فضفاض وغير ملائم فيجب إجراء التعديل المناسب.

 

3. أطقم الأسنان تجعل الابتسامة تبدو غير طبيعية:

 

يتم صنع طقم الأسنان من أجل منح الشخص ابتسامة أكثر إشراقًا وطبيعية  وليس جعلها تبدو وكأنها مجموعة من الأسنان المزيفة في الفم، في حال صنع طقم الأسنان بطريقة دقيقة وصحيحة فإنّه لا يمكن تمييزه عن الأسنان الطبيعية، يُفضل صنع أطقم أسنان حسب طلب الشخص، وذلك لكي تتناسب مع الابتسامة التي تم الاعتياد عليها، ويجب أيضًا أن تتطابق أطقم الأسنان المخصصة مع حجم وشكل وملاءمة وحتى لون الأسنان.

 

4. صعوبة المضغ:

 

تُعد صعوبة المضغ من المشاكل الشائعة التي تحدث أثناء ارتداء أطقم الأسنان وذلك بسبب عدم  ملائمة طقم الأسنان في الفم وبالتالي يعيق طريقة المضغ، في حال وجود مشاكل في المضغ فيجب تجنب تناول الأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على النظام الغذائي على المدى الطويل، وقد تتأثر بنية الفك أيضًا بسبب تركيب أطقم الأسنان غير المناسبة، في حال عدم السماح للفك بالحركة بشكل صحيح عند المضغ، فإنه يسبب ألم الفك والصداع والشعور العام بعدم الراحة.

 

5. ظهور التجاعيد بسبب ارتداء أطقم الأسنان:

 

يمكن أن تتسبب أطقم الأسنان القصيرة جدًا في جعل الوجه يبدو أقصر ويمكن أن يؤكد التجاعيد حول الفم، بالإضافة إلى أنّه تتقلص أنسجة اللثة والحواف مع التقدم في العمر، ممّا يعني أن أطقم الأسنان التي كانت مناسب بشكل صحيح قد لا تعمل بعد فترة من استخدامها، لذلك يجب على الشخص ارتداء طقم الأسنان الذي يناسبه.

 

6. حدوث اضطرابات في الفك:

 

إذا كانت أطقم الأسنان غير مناسبة فيمكن أن تبدأ في التأثير على طريقة عمل الفك، حيث تؤدي المحاذاة الغير صحيحة إلى ألم في الفك أو الرقبة بسبب اضطرابات المفصل الفكي الصدغي.

 

7. الزيادة في اللعاب:

 

يمكن أن تتسبب أطقم الأسنان في زيادة إفراز الفم للعاب وهذه مشكلة شائعة يواجهها الأشخاص الذين يرتدون طقم الأسنان بشكل مستمر، وذلك لأن وضع الطقم في الفم يؤدي إلى تحفيز الغدد اللعابية على إنتاج اللعاب، بعد الاعتياد على وجود طقم الأسنان في الفم، ستصحح هذه المشكلة نفسها وستعود كمية اللعاب المنتجة إلى طبيعتها وعادةً ما تستغرق هذه المشكلة بضعة أيام فقط.

 

8. صعوبة في الكلام:

 

يعاني بعض مرتدي أطقم الأسنان من صعوبة في التحدث أو نطق الكلمات بشكل صحيح عندما يبدأون في ارتداء طقم الأسنان لأول مرة، وهذا أمر طبيعي، ومع الوقت والممارسة سيتكيف الفم ليعود الشخص إلى طبيعته.

 

9. تلف طقم الأسنان:

 

عند ارتداء طقم الأسنان لفترة طويلة فإنّه يبدو باهت أو قديم، وفي هذه الحالة يجب الحصول على طقم أسنان جديد لمعالجة المشكلة، إذا أصبحت أطقم الأسنان صفراء أو متكسرة، فيجب الحصول على طقم أسنان جديد، حيث يمكن لطقم الأسنان الجديد أن يجدد مظهر الابتسامة والوجه حتى يطيل ويشد منطقة الفم.

 

غالبًا ما يؤدي البدء في ارتداء أطقم الأسنان أو الحصول على أطقم جديدة إلى فترة تعديل يجب أن يمر بها كل من يرتدي طقم الأسنان، وتتراوح هذه الفترة من يومين إلى حوالي أسبوع، في حال عدم الشعور بالراحة بعد التعديل، فيجب زيارة طبيب الأسنان أو فني الأسنان في أقرب وقت ممكن.

 

علاج مشاكل أطقم الأسنان:

 

في حال وجود مشاكل مع طقم الأسنان، فيجب استشارة طبيب الأسنان على الفور، وقد يكون هناك حاجة إلى تعديل طقم الأسنان أو استبداله.

 

فيما يلي بعض الطرق لعلاج مشاكل طقم الأسنان المختلفة:

 

1. التأكد من ملائمة طقم الأسنان:

 

بمرور الوقت تتقلّص اللثة والعظام وبذلك لن تتناسب أطقم الأسنان في هذه الحالة، في حال حدوث هذه المشكلة يجب تعديل أطقم الأسنان عن طريق تبطينها أو استبدالها من قبل طبيب الأسنان، يجب عدم تعديل طقم الأسنان بواسطة الشخص نفسه.

 

2. التكلم ببطء:

 

عند الحصول على طقم أسنان لأول مرة، قد يكون هناك صعوبة في نطق بعض الكلمات، لذلك يجب التحلي بالصبر والتدرب على نطق الكلمات الصعبة بصوت عالٍ والتحدث ببطء، إذا تحركت أطقم الأسنان عند الابتسامة أو الضحك فيجب العض بلطف والبلع لرجوع الطقم لمكانه.

 

3. تناول الأطعمة اللينة:

 

إذا كانت هناك مشاكل في تناول الطعام، فيجب اتباع النصائح التالية:

 

  • تناول كميات صغيرة من الأطعمة اللينة مثل البيض والزبادي.

 

  • تجنّب تناول الأطعمة اللزجة.

 

  • مضغ الطعام ببطء.

 

  • استخدام جانبي الفم أثناء المضغ، وذلك لمنع الأسنان من التحرك أو الانقلاب.

 

4. استخدام المواد اللاصقة:

 

تساعد المواد اللاصقة لأطقم الأسنان على ثبات أطقم الأسنان في مكانها كما أنها تمنح الشخص الذي يرتدي طقم الأسنان الشعور بالراحة والأمان، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنه لا ينبغي استخدام المواد اللاصقة للأطقم لإصلاح أطقم الأسنان القديمة أو غير الملائمة ويجب تجنب استخدامها لهذا الهدف بشكل عام، وعند استخدام المواد اللاصقة يجب استخدام كمية قليلة بالإضافة إلى اتباع التعليمات بعناية.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى