الأمراض الوراثيةصحة

أسباب الإصابة بمتلازمة أكروكالوزال Acrocallosal Syndrome

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي متلازمة أكروكالوزال Acrocallosal Syndrome؟
  • ما هو سبب الإصابة بمتلازمة أكروكالوزال Acrocallosal Syndrome؟
  • كيف يتم توريث الإصابة بمتلازمة أكروكالوزال Acrocallosal Syndrom؟

ما هي متلازمة أكروكالوزال Acrocallosal Syndrome؟

متلازمة أكروكالوزال (Acrocallosal Syndrome): هي حالة نادرة تتميز بخلل في الدماغ يسمى عدم تكوين الجسم الثفني (the corpus callosum)، ووجود أصابع إضافية في أصابع اليدين والقدمين (polydactyly) وخصائص مميزة للوجه. تظهر علامات وأعراض هذا الاضطراب عند الولادة، تختلف شدتها بشكل كبير بين الأفراد المصابين.


يحدث تكوّن الجسم الثفني عندما يفشل النسيج الذي يربط النصفين الأيمن والأيسر من الدماغ (the corpus callosum) في التكون بشكل طبيعي خلال المراحل المبكرة من التطور قبل الولادة. تم الإبلاغ أيضًا عن تشوهات دماغية أخرى، بما في ذلك نمو أكياس كبيرة في أنسجة المخ، لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة أكروكالوزال.


تؤدي التغييرات في بنية الدماغ المرتبطة بهذه الحالة إلى تأخر النمو والإعاقة الذهنية، التي غالبًا ما تكون متوسطة إلى شديدة. يعاني بعض الأفراد المصابين بمتلازمة أكروكالوزال أيضًا من حدوث نوبات متكررة.


تشيع أصابع اليدين والقدمين الزائدة في الأشخاص المصابين بمتلازمة أكروكالوزال. يمكن للأصابع الزائدة أن تكون على نفس الجانب من اليد أو القدم مثل إصبع الخنصر أو إصبع القدم الصغير (متعدد الأصابع بعد المحور postaxial polydactyly) أو على نفس جانب الإبهام أو إصبع القدم الكبير (متعدد الأصابع قبل المحاور preaxial polydactyly).


بعض الأفراد المصابين بمتلازمة أكروكالوزال لديهم أيضًا جلد مكفوف أو مدمج بين أصابع اليدين أو القدمين (ارتفاق الأصابع syndactyly).


في بعض الأطفال الذين يعانون من متلازمة أكروكالوزال، قد تكون الفترة التي تلي الولادة بقليل (فترة حديثي الولادة) معقدة بسبب نوبات الصرع، صعوبات التغذية وزيادة خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي. في بعض الحالات، قد تؤدي التهابات الجهاز التنفسي وكذلك صعوبات التنفس (ضيق التنفس) ونقص إمدادات الأكسجين الكافية لأنسجة الجسم (نقص الأكسجة) والتشوهات الأخرى المرتبطة بها (مثل الضائقة التنفسية) إلى مضاعفات قد تهدد الحياة.


تشمل سمات الوجه المميزة التي يمكن أن تحدث مع متلازمة أكروكالوزال تباعدًا واسعًا بين العينين (فرط التباعد hypertelorism) وجبهة عالية وبارزة. العديد من الأفراد المصابين لديهم أيضًا حجم رأس كبير بشكل غير عادي (macrocephaly).

ما هو سبب الإصابة بمتلازمة أكروكالوزال Acrocallosal Syndrome؟

تم العثور على طفرات في الجين (KIF7) الذي يقع على الكروموسوم رقم 15 تسبب الإصابة بمتلازمة أكروكالوزال. يمكن أن تتسبب الطفرات في جين آخر، يسمّى (GLI3) والذي يقع على الكروموسوم رقم 7، في ظهور سمات هذا الاضطراب.

مع ذلك، فإن العلامات والأعراض تتداخل بشكل كبير مع تلك الخاصة باضطراب مشابه يُدعى متلازمة Greig cephalopolysyndactyly (والتي تسببها أيضًا طفرات جينية GLI3) ، لذلك تعتبر متلازمة أكروكالوزال الناتجة عن حدوث طفرات في الجين (GLI3) أحيانًا شكلاً حادًا من هذه الحالة.

تلعب البروتينات المنتجة من الجين (KIF7) والجين (GLI3) أدوارًا مهمة في التشكيل الطبيعي (patterning) للعديد من الأنسجة والأعضاء قبل الولادة. البروتينات هي جزء من مسار تأشير كيميائي يسمى إشارة (Sonic Hedgehog). يشارك هذا المسار في نمو الخلايا وتخصص الخلايا ونمذجة الهياكل مثل الدماغ والأطراف.

يُعتقد أن الطفرات في الجين (KIF7) أو الجين (GLI3) تضعف إشارات (Sonic Hedgehog)، والتي لها تأثيرات واسعة النطاق على التطور قبل الولادة. قد تساعد أدوار هذه الجينات في نمذجة الدماغ والأطراف في تفسير سبب تسبب الطفرات في عدم تكوين الجسم الثفني وتعدد الأصابع والسمات الأخرى لمتلازمة أكروكالوزال.

كيف يتم توريث الإصابة بمتلازمة أكروكالوزال Acrocallosal Syndrom؟

عندما تحدث متلازمة أكروكالوزال بسبب طفرات جينية تحدث في الجين (KIF7)، فإنها موروثة في نمط وراثي جسمي متنحي، مما يعني أن وجود نسختين من الجين (KIF7) المصاب في كل خلية تؤدي غلى ظهور الإصابة بمتلازمة أكروكالوزال. يحمل كل من والدي الفرد المصاب بحالة جسمية متنحية نسخة واحدة من الجين المتحور (المصاب)، لكنهم لا يظهرون عادةً علامات وأعراض هذا الاضطراب.

تعتبر متلازمة أكروكالوزال (أو متلازمة Greig cephalopolysyndactyly) الناتجة عن الطفرات الجينية التي تحدث في الجين (GLI3) سائدة، مما يعني أن نسخة واحدة من الجين المتغير في كل خلية كافية لإحداث الاضطراب وظهور الأعراض المصاحبة له.


تنتج هذه الحالة عن طفرات جديدة (de novo) في الجين تحدث أثناء تكوين الخلايا التناسلية (البويضات أو الحيوانات المنوية) أو في التطور الجنيني المبكر. تحدث هذه الحالات في الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من الاضطراب في عائلاتهم.

المصدر
Acrocallosal syndromeAcrocallosal Syndrome, Schinzel TypeAcrocallosal syndrome: Identification of a novel KIF7 mutation and evidence for oligogenic inheritanceAcrocallosal syndrome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى