الأمراض الوراثيةصحة

أسباب الإصابة بمتلازمة بارث – Barth Syndrome

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي متلازمة بارث - Barth Syndrome؟
  • ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة بارث - Barth Syndrome؟
  • اضطرابات مشابهة بمتلازمة بارث - Barth Syndrome

ما هي متلازمة بارث – Barth Syndrome؟

 

متلازمة بارث: هي اضطراب استقلابي وعصبي عضلي، يحدث بشكل حصري تقريبًا في الذكور، ويؤثر بشكل أساسي على القلب والجهاز المناعي والعضلات والنمو، يظهر عادة خلال فترة الرضاعة أو الطفولة المبكرة ولكن عمر البداية والأعراض والنتائج المرتبطة بها ومسار المرض يختلف اختلافًا كبيرًا بين الأفراد المصابين.

 

تشمل الخصائص الرئيسية للحالة تشوهات في عضلة القلب والهيكل العظمي (اعتلال عضلة القلب واعتلال عضلة الهيكل العظمي)، مستويات منخفضة من خلايا دم بيضاء معينة تسمى العدلات التي تساعد على محاربة الالتهابات البكتيرية (قلة العدلات) وتأخر النمو، مما قد يؤدي إلى قصر القامة.

 

قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى زيادة مستويات بعض الأحماض العضوية في البول والدم (مثل حمض 3-ميثيل جلوتاكونيك) وزيادة سماكة البطين الأيسر للقلب بسبب داء الأرومة الليفية الشغاف والذي يمكن أن يسبب فشل القلب المحتمل.

 

تحدث متلازمة بارث بسبب طفرات في جين (TAZ) ويتم توريثها بطريقة متنحية مرتبطة بالكروموسوم X. يتم توجيه العلاج نحو الأعراض المحددة التي تظهر في كل فرد.

 

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة بارث – Barth Syndrome؟

 

تحدث متلازمة بارث بسبب طفرات تحدث في جين (TAZ). ينتج جين (TAZ) بروتينًا يسمى (tafazzin). يساعد التافزين في تغيير الدهون التي تسمى كارديوليبين. يوجد الكارديوليبين في الغشاء الداخلي لهياكل تسمى الميتوكوندريا.

 

الميتوكوندريا هي هياكل في الخلية تساعد في إنتاج الطاقة. يؤثر فقدان بروتين التافازين بشكل أساسي على الطاقة التي تتطلب أعضاء مثل عضلات القلب والهيكل العظمي. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يؤدي فقدان التفازين (tafazzin) إلى اعتلال عضلة القلب وقلة العدلات.

 

تُورث متلازمة بارث بطريقة مرتبطة بالكروموسوم X. الاضطرابات الوراثية المرتبطة بالكروموسوم X هي حالات ناتجة عن جين غير طبيعي على كروموسوم X وتظهر في الغالب في الذكور. الإناث التي لديها جين غير طبيعي موجود في أحد كروموسوماتها X هي حاملات لهذا الاضطراب.

 

عادة لا تظهر الأعراض على الإناث الحاملة لأن الإناث لديهن كروموسومات X واحد فقط يحمل الجين غير الطبيعي. لم تُبلغ أي أنثى حاملة لمتلازمة بارث عن أي أعراض. الذكور لديهم كروموسوم X واحد موروث من أمهم وإذا ورث الذكر كروموسوم X يحتوي على جين غير طبيعي، فسوف يصاب بالمرض.

 

النساء الحوامل اللواتي تمت إصابتهن باضطراب مرتبط بالكروموسوم X لديهن فرصة بنسبة 25٪ مع كل حمل أن يكون لديهن ابنة حاملة للمرض مثلهن، وأيضاً لديهن فرصة 25٪ أن يكون لديهن ابنة سليمة غير حاملة للمرض، وفرصة 25٪ لإنجاب ابن مصاب بالمرض و25٪ فرصة لإنجاب طفل سليم.

 

إذا تمكن الذكر المصاب باضطراب مرتبط بالكروموسوم X من التكاثر، فسوف ينقل الجين غير العامل إلى جميع بناته اللائي سيصبحن حوامل. لا يمكن للذكر أن ينقل جينًا مرتبطًا بالكروموسوم X إلى أبنائه لأن الذكور دائمًا ما ينقلون كروموسوم Y الخاص بهم بدلاً من كروموسوم X إلى ذريتهم.

 

اضطرابات مشابهة بمتلازمة بارث – Barth Syndrome:

 

لاحظ الباحثون أن الطفرات في جين (TAZ) تسبب مجموعة واسعة من الأعراض. تم الإبلاغ عن مرضى يعانون من العديد من أمراض القلب مثل اعتلال عضلة القلب التوسعي وعدم تضخم البطين الأيسر وداء البطانة الليفية الشغافية ولكن بدون أعراض متلازمة بارث الأخرى مثل انخفاض تعداد الدم الأبيض وتأخر النمو وزيادة المستويات الكيميائية الحيوية لحمض 3-methyglutaconic و2-ethyl hydracrylic acid.

 

تمدد عضلة القلب المصحوب بالرنح:

 

تمدد عضلة القلب المصحوب بالرنح: هو اضطراب وراثي ناتج عن طفرات في جين (DNAJC19). تظهر هذه الحالة في مرحلة الطفولة المبكرة أو الطفولة وتشمل الأعراض عدم التوازن في المشي وعدم انتظام ضربات القلب مما قد يؤدي إلى الإغماء ومشاكل في الأعضاء التناسلية وفقر الدم.

 

الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لديهم مستويات متزايدة من حمض 3-methylglutaconic في البول. نظرًا لأوجه التشابه بين مشاكل القلب وارتفاع المستويات البيوكيميائية، تُعتبر هذه الحالة تشخيصًا تفريقيًا لمتلازمة بارث.

 

اعتلال عضلة القلب التوسعي العائلي:

 

تم وصف اعتلال عضلة القلب التوسعي العائلي أيضًا لدى المراهقين والبالغين في العديد من العائلات حيث يبدو أن الحالة موروثة بطريقة مرتبطة بالكروموسوم X. قد تظهر الأعراض على بعض الإناث اللاتي يحملن نسخة من جين متحور لهذه الحالة. في هؤلاء المرضى، حدثت أمراض قلبية بدون قلة العدلات أو تشوهات كيميائية حيوية مرتبطة بمتلازمة بارث (على سبيل المثال، 3-methylglutaconic aciduria).

 

اعتلال عضلة القلب الفيروسي الحاد:

 

اعتلال عضلة القلب الفيروسي الحاد: هو حالة قلبية تتميز بالتهاب مفاجئ (حاد) لعضلة القلب (التهاب عضلة القلب) بسبب العدوى الفيروسية. قد تشمل الأعراض الأولية ظهور حمى مفاجئ وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التهاب عضلة القلب إلى إضعاف عضلة القلب، مما يؤدي إلى (تمدد عضلة القلب وفشل القلب).

المصدر
Barth SyndromeBarth syndromeBarth Syndrome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى